البحث عن مواضيع

يُعتبر تسوس أطفال الأسنان من الأعراض المزعجة والتي تسبب الكثير من الألم لهم، خصوصاً أن الأطفال يرفضون الذهاب إلى طبيب الأسنان، مما يضطر الأهل للبحث عن علاجات منزلية مؤقتة لتسكين الألم ومنع انتشار التسوس في الأسنان، خصوصاً أن إهمال التسوس يسبب زيادة الأمر سوءًا، كما يُسبب التهاب اللثة وتكون الخراج فيها ونخر الأسنان أكثر فأكثر، والجدير بالذكر أنه يوجد العديد من الأعشاب المنزلية التي تُساعد في علاج تسوس أسنان الأطفال، لذلك سنستعرض طرق علاج تسوس الأسنان عند الأطفال بالأعشاب خلال هذا المقال. علاج تسوس الأسنان عند الأطفال بالأعشاب كبش القرنفل: يُعتبر من أهم النباتات المستخدمة لعلاج تسوس الأسنان وذلك بفضل تركيبة القرنفل التي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات بالإضافة إلى مواد قاتلة للبكتيريا والجراثيم، كما يُخفف الألم ويمنع انتشار النخر في باقي أجزاء السن. يُمكن استخدام زيت القرنفل أو مطحون حبات القرنفل ووضعه على السن المصاب مباشرةً، فيحدث تسكين مباشر للألم. الثوم: يحتوي الثوم على العديد من المضادات الحيوية الطبيعية والمواد الفعالة التي تقضي على السوس، كما يحتوي على مواد مخدرة للألم، ويجعل الطفل يشعر بالراحة. يتم طحن الثوم وفرك لثة الطفل وأسنانه فيه، وبعد عشر دقائق شطف الفم بغسول الفم، وتُطبق هذه الوصفة مرتين أسبوعياً. عرق السوس: تُساعد جذور عرق السوس على مواد طبيعية تُساعد في الحفاظ على أسنان صحية. يقلل من نمو الجراثيم والبكتيريا في تجاويف الأسنان ويقلل من البلاك، لذلك يتم وضع القليل من خلاصة عرق السوس على فرشاة الأسنان وغسل الأسنان بها. الكركم: يحتوي على العديد من الخصائص القاتلة للجراثيم، ويمنع نمو البكتيريا في تجاويف الأسنان، كما يمنع التهاب اللثة، ويقضي على التسوس. يوضع الكركم المطحون على الأسنان المتضررة لعدة دقائق ومن ثم يُغسل الفم، وتُكرر العملية عدة مرات في الأسبوع. النيم الأرجواني الهندي: يقضي على البكتيريا، ويعتبر من أشهر العلاجات التي تقضي على التسوس، كما يُحافظ على لثة سليمة وقوية. تُعصر أوراق النيم ويوضع عصيرها على اللثة والأسنان المتضررة. عنب الثعلب الهندي: يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تُساعد في شفاء الأسنان من التسوس. يُحافظ على صحة اللثة ويُعالج التهابها ويقضي على البكتيريا والجراثيم، ويقضي على الرائحة الكريهة للفم، لذلك يتم فرك اللثة والأسنان المصابة بخلاصة عنب الثعلب الهندي. الشاي: يعتبر كلاً من الشاي الأخضر والشاي الأسود من الأعشاب المفيدة جداً لعلاج تسوس الأسنان. ينصح بتناول كوبين من الشاي يُساعد في تخليص الأسنان من التسوس.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال بالأعشاب

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال بالأعشاب
بواسطة: - آخر تحديث: 13 أغسطس، 2017

يُعتبر تسوس أطفال الأسنان من الأعراض المزعجة والتي تسبب الكثير من الألم لهم، خصوصاً أن الأطفال يرفضون الذهاب إلى طبيب الأسنان، مما يضطر الأهل للبحث عن علاجات منزلية مؤقتة لتسكين الألم ومنع انتشار التسوس في الأسنان، خصوصاً أن إهمال التسوس يسبب زيادة الأمر سوءًا، كما يُسبب التهاب اللثة وتكون الخراج فيها ونخر الأسنان أكثر فأكثر، والجدير بالذكر أنه يوجد العديد من الأعشاب المنزلية التي تُساعد في علاج تسوس أسنان الأطفال، لذلك سنستعرض طرق علاج تسوس الأسنان عند الأطفال بالأعشاب خلال هذا المقال.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال بالأعشاب

كبش القرنفل:

  • يُعتبر من أهم النباتات المستخدمة لعلاج تسوس الأسنان وذلك بفضل تركيبة القرنفل التي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات بالإضافة إلى مواد قاتلة للبكتيريا والجراثيم، كما يُخفف الألم ويمنع انتشار النخر في باقي أجزاء السن.
  • يُمكن استخدام زيت القرنفل أو مطحون حبات القرنفل ووضعه على السن المصاب مباشرةً، فيحدث تسكين مباشر للألم.

الثوم:

  • يحتوي الثوم على العديد من المضادات الحيوية الطبيعية والمواد الفعالة التي تقضي على السوس، كما يحتوي على مواد مخدرة للألم، ويجعل الطفل يشعر بالراحة.
  • يتم طحن الثوم وفرك لثة الطفل وأسنانه فيه، وبعد عشر دقائق شطف الفم بغسول الفم، وتُطبق هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.

عرق السوس:

  • تُساعد جذور عرق السوس على مواد طبيعية تُساعد في الحفاظ على أسنان صحية.
  • يقلل من نمو الجراثيم والبكتيريا في تجاويف الأسنان ويقلل من البلاك، لذلك يتم وضع القليل من خلاصة عرق السوس على فرشاة الأسنان وغسل الأسنان بها.

الكركم:

  • يحتوي على العديد من الخصائص القاتلة للجراثيم، ويمنع نمو البكتيريا في تجاويف الأسنان، كما يمنع التهاب اللثة، ويقضي على التسوس.
  • يوضع الكركم المطحون على الأسنان المتضررة لعدة دقائق ومن ثم يُغسل الفم، وتُكرر العملية عدة مرات في الأسبوع.

النيم الأرجواني الهندي:

  • يقضي على البكتيريا، ويعتبر من أشهر العلاجات التي تقضي على التسوس، كما يُحافظ على لثة سليمة وقوية.
  • تُعصر أوراق النيم ويوضع عصيرها على اللثة والأسنان المتضررة.

عنب الثعلب الهندي:

  • يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تُساعد في شفاء الأسنان من التسوس.
  • يُحافظ على صحة اللثة ويُعالج التهابها ويقضي على البكتيريا والجراثيم، ويقضي على الرائحة الكريهة للفم، لذلك يتم فرك اللثة والأسنان المصابة بخلاصة عنب الثعلب الهندي.

الشاي:

  • يعتبر كلاً من الشاي الأخضر والشاي الأسود من الأعشاب المفيدة جداً لعلاج تسوس الأسنان.
  • ينصح بتناول كوبين من الشاي يُساعد في تخليص الأسنان من التسوس.