تساقط الشعر يعد تساقط الشعر وضعفه من أكثر مشاكل النساء، على الرغم من أنها تصيب الرجال أيضًا، وتتراوح الأعراض بين تساقط الشعر البسيط والشديد، ومن الممكن أن يظهر فجأة أو بشكلٍ تدريجي، كما من الممكن أن يكون مؤقتًا أو دائمًا، وذلك اعتمادًا على المسبب، وتتراوح الأسباب بين البسيطة والمؤقتة مثل نقص الحديد والفيتامينات، إلى أسباب صحية أكثر خطورة، وقبل البدء بالعلاج يجب معرفة السبب وعلاجه، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب تساقط الشعر، وأعراضه وعن علاج تساقط الشعر بالأعشاب. أسباب تساقط الشعر بشكلٍ طبيعي يفقد الشخص بين 50-100 شعرة يوميًا، ثم ينمو مكانها شعرٌ آخر، وفي حال كان تساقط الشعر أعلى من نسبة نمو الشعر الجديد فقد يؤدي إلى الصلع، ومن أسباب تساقط الشعر: الوراثة، فقد يتساقط الشعر لأسبابٍ وراثية، وغالبًا ما يصيب الذكور بنسبة أعلى من الإناث؛ فالصلع الوراثي من الأمراض المرتبطة بالجنس، وفي حال كان السبب الوراثة عند الأنثى، فستلاحظ تساقط الشعر دون الوصول إلى الصلع. التغيرات الهرمونية، فمن الممكن أن تتسبب بتساقط الشعر المؤقت، فمثلًا في حالة الحمل والولادة وبداية سن اليأس، ستتغير مستويات الهرمونات، وستؤدي إلى تساقط الشعر. الإصابة ببعض الأمراض، مثل مرض الثعلبة، ففي هذه الحالة يحارب الجهاز المناعي بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى فقدان الشعر المفاجئ، وغالبًا ما تترك بقعة فارغة من الشعر. نقص في الحديد والفيتامينات، وغالبًا ما يكون بسبب سوء التغذية. علاج تساقط الشعر بالأعشاب هناك أعشاب عديدة أثبتت فعاليتها في علاج تساقط الشعر؛ نظرًا لغناها بالعناصر المفيدة، ومن هذه الأعشاب: زيت جوز الهند، وهو من أبرز الزيوت المفيدة للشعر، ويستخدم في تنعيم وإطالة الشعر، ومنع تساقطه، وهذا يعود لغناه بالأحماض الدهنية مثل حمض اللوريك، والفيتامينات، كما أنه غني بالبروتينات، ويفضل دهن فروة الرأس وتدليكها به، والمداومة عليه ثلاث مرات أسبوعيًا. الثوم، فالثوم يعد علاجًا فعال لأمراض والتهابات فروة الشعر، كما أنه علاجٌ للثعلبة، ويحتوي على فيتامين سي وفيتامين B1، الضروري لصحة الشعر، والسلينيوم الذي ينمي الشعر ويمنع تساقطه، ويمكن استخدامه بعد تقطيعه، وفرمه بأخذ العصير، ويوضع على الشعر لمدة ربع ساعة ثم يغسل بلطف، تطبق هذه الوصفة مرتان أسبوعيًا. البصل، فهو غنيٌ بالكبريت التي تحفز الدورة الدموية، كما أنه غنيٌ بالكولاجين الضروري لنمو الشعر وقوته، يتم استخدام عصيره في تدليك فروة الشعر لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بالماء جيدًا. الأولافيرا، فهذه المادة المستخرجة من نبات الصبار غنية بالأحماض الدهنية والعديد من الفيتامينات، ويفضل تدليك فروة الشعر به لمدة عشر دقائق، ثم تترك لمدة نصف ساعة على الشعر، ويشطف الشعر بعدها جيدًا بالماء.

علاج تساقط الشعر بالأعشاب

علاج تساقط الشعر بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يناير، 2018

تصفح أيضاً

تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر وضعفه من أكثر مشاكل النساء، على الرغم من أنها تصيب الرجال أيضًا، وتتراوح الأعراض بين تساقط الشعر البسيط والشديد، ومن الممكن أن يظهر فجأة أو بشكلٍ تدريجي، كما من الممكن أن يكون مؤقتًا أو دائمًا، وذلك اعتمادًا على المسبب، وتتراوح الأسباب بين البسيطة والمؤقتة مثل نقص الحديد والفيتامينات، إلى أسباب صحية أكثر خطورة، وقبل البدء بالعلاج يجب معرفة السبب وعلاجه، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب تساقط الشعر، وأعراضه وعن علاج تساقط الشعر بالأعشاب.

أسباب تساقط الشعر

بشكلٍ طبيعي يفقد الشخص بين 50-100 شعرة يوميًا، ثم ينمو مكانها شعرٌ آخر، وفي حال كان تساقط الشعر أعلى من نسبة نمو الشعر الجديد فقد يؤدي إلى الصلع، ومن أسباب تساقط الشعر:

  • الوراثة، فقد يتساقط الشعر لأسبابٍ وراثية، وغالبًا ما يصيب الذكور بنسبة أعلى من الإناث؛ فالصلع الوراثي من الأمراض المرتبطة بالجنس، وفي حال كان السبب الوراثة عند الأنثى، فستلاحظ تساقط الشعر دون الوصول إلى الصلع.
  • التغيرات الهرمونية، فمن الممكن أن تتسبب بتساقط الشعر المؤقت، فمثلًا في حالة الحمل والولادة وبداية سن اليأس، ستتغير مستويات الهرمونات، وستؤدي إلى تساقط الشعر.
  • الإصابة ببعض الأمراض، مثل مرض الثعلبة، ففي هذه الحالة يحارب الجهاز المناعي بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى فقدان الشعر المفاجئ، وغالبًا ما تترك بقعة فارغة من الشعر.
  • نقص في الحديد والفيتامينات، وغالبًا ما يكون بسبب سوء التغذية.

علاج تساقط الشعر بالأعشاب

هناك أعشاب عديدة أثبتت فعاليتها في علاج تساقط الشعر؛ نظرًا لغناها بالعناصر المفيدة، ومن هذه الأعشاب:

  • زيت جوز الهند، وهو من أبرز الزيوت المفيدة للشعر، ويستخدم في تنعيم وإطالة الشعر، ومنع تساقطه، وهذا يعود لغناه بالأحماض الدهنية مثل حمض اللوريك، والفيتامينات، كما أنه غني بالبروتينات، ويفضل دهن فروة الرأس وتدليكها به، والمداومة عليه ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • الثوم، فالثوم يعد علاجًا فعال لأمراض والتهابات فروة الشعر، كما أنه علاجٌ للثعلبة، ويحتوي على فيتامين سي وفيتامين B1، الضروري لصحة الشعر، والسلينيوم الذي ينمي الشعر ويمنع تساقطه، ويمكن استخدامه بعد تقطيعه، وفرمه بأخذ العصير، ويوضع على الشعر لمدة ربع ساعة ثم يغسل بلطف، تطبق هذه الوصفة مرتان أسبوعيًا.
  • البصل، فهو غنيٌ بالكبريت التي تحفز الدورة الدموية، كما أنه غنيٌ بالكولاجين الضروري لنمو الشعر وقوته، يتم استخدام عصيره في تدليك فروة الشعر لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بالماء جيدًا.
  • الأولافيرا، فهذه المادة المستخرجة من نبات الصبار غنية بالأحماض الدهنية والعديد من الفيتامينات، ويفضل تدليك فروة الشعر به لمدة عشر دقائق، ثم تترك لمدة نصف ساعة على الشعر، ويشطف الشعر بعدها جيدًا بالماء.