الأمراض الباطنية الأمراض الباطنية وهي اضطرابات تؤثر على أعضاء الجسم الموجودة في باطن الجسم، إذ تقف عائق أمام أعضاء الجسم عن أدائها للوظائف الحيوية، وقد تظهر أعراض ومضاعفات يكون لها تأثير على صحة وسلامة الإنسان، إذ أنّها تؤثر على الأعضاء داخل التجويف البطني مثل المعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة والكبد والبنكرياس والمرارة، بالإضافة إلى تأثيرها على الأعضاء داخل التجويف الحوضي مثل المثانة والمستقيم، ومن أمراض البطن عسر الهضم، التهاب القولون، وقرقرة البطن، وتحجر البطن، إنّ مرض تحجر البطن يعاني منه الكثير من الناس وفي هذا المقال سيتم التعرف على علاج تحجر البطن. أسباب تحجر البطن الكثير من الأشخاص يعانون من آلام في البطن التي من الممكن حدوثها بشكل مفاجئ، إذ أنّ تحجر البطن هو الشعور بقساوة في البطن، وفيما يلي مجموعة من الأسباب المؤدية إلى تحجر البطن منها: انتفاخ البطن وتجمع الغازات فيه، إذ تتجمع الغازات في التجويف البطني وبالتالي حدوث قساوة وتحجر في البطن، ومن أسبابها المتوقعة شرب المشروبات الغازية، وعدم هضم الطعام بشكل جيد، إضافةً إلى التوتر والقلق. الإصابة بالقولون العصبي فهي من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تحجر البطن، ويرافقها الكثير من الآلام وتقلصات في البطن بالإضافة إلى حالات من الإمساك والإسهال. الإصابة بمرض السيلياك، وتعني إصابة عضو في الجهاز الهضمي، وتؤدي إلى تحجر البطن. الإصابة بالتهابات المعدة والأمعاء الفيروسية ومن أعراضها تحجر البطن. قرحة المعدة والاثني عشر إذ تحدث بسبب الضغوطات النفسية، أو تناول بعض الأطعمة الضارة. تغير في الهرمونات عند النساء. حساسية اللاكتوز وتظهر بشكل جلي عند تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز مثل الحليب. علاج تحجر البطن  إنّ تحجر البطن يعد أمرًا مزعجًا عند الشخص المصاب فيه، بالإضافة إلى الألم الشديد، لذا لا بد من علاجه والوقاية منه، إذ أنّ علاج تحجر البطن يكون بإيقاف السبب المؤدي إليه، وفيما يأتي طرق علاج تحجر البطن: القيام بالتشخيص والفحص السريري، وذلك لمعالجة السبب العضوي المؤدي إلى تحجر البطن. الاستمرار على ممارسة التمارين الرياضية. شرب كميات مناسبة من الماء. الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب تهيج القولون العصبي، والأطعمة التي تجمع الغازات وتساعد على انتفاخ البطن مثل الفجل، والحمص، والفول، والخرشوف، والبصل، البروكلي. تناول شراب الأعشاب التي بدورها تقوم بطرد الغازات من التجويف البطني مثل النعناع، والكمون، والقرنفل، والكزبرة. تناول الأدوية التي تعالج تحجر البطن إذا كان سببه انتفاخ البطن بسبب الغازات مثل دواء digestin. الابتعاد قدر الإمكان عن الضغوطات النفسية والعصبية، وعدم التوتر.

علاج تحجر البطن

علاج تحجر البطن

بواسطة: - آخر تحديث: 26 يوليو، 2018

الأمراض الباطنية

الأمراض الباطنية وهي اضطرابات تؤثر على أعضاء الجسم الموجودة في باطن الجسم، إذ تقف عائق أمام أعضاء الجسم عن أدائها للوظائف الحيوية، وقد تظهر أعراض ومضاعفات يكون لها تأثير على صحة وسلامة الإنسان، إذ أنّها تؤثر على الأعضاء داخل التجويف البطني مثل المعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة والكبد والبنكرياس والمرارة، بالإضافة إلى تأثيرها على الأعضاء داخل التجويف الحوضي مثل المثانة والمستقيم، ومن أمراض البطن عسر الهضم، التهاب القولون، وقرقرة البطن، وتحجر البطن، إنّ مرض تحجر البطن يعاني منه الكثير من الناس وفي هذا المقال سيتم التعرف على علاج تحجر البطن.

أسباب تحجر البطن

الكثير من الأشخاص يعانون من آلام في البطن التي من الممكن حدوثها بشكل مفاجئ، إذ أنّ تحجر البطن هو الشعور بقساوة في البطن، وفيما يلي مجموعة من الأسباب المؤدية إلى تحجر البطن منها:

  • انتفاخ البطن وتجمع الغازات فيه، إذ تتجمع الغازات في التجويف البطني وبالتالي حدوث قساوة وتحجر في البطن، ومن أسبابها المتوقعة شرب المشروبات الغازية، وعدم هضم الطعام بشكل جيد، إضافةً إلى التوتر والقلق.
  • الإصابة بالقولون العصبي فهي من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تحجر البطن، ويرافقها الكثير من الآلام وتقلصات في البطن بالإضافة إلى حالات من الإمساك والإسهال.
  • الإصابة بمرض السيلياك، وتعني إصابة عضو في الجهاز الهضمي، وتؤدي إلى تحجر البطن.
  • الإصابة بالتهابات المعدة والأمعاء الفيروسية ومن أعراضها تحجر البطن.
  • قرحة المعدة والاثني عشر إذ تحدث بسبب الضغوطات النفسية، أو تناول بعض الأطعمة الضارة.
  • تغير في الهرمونات عند النساء.
  • حساسية اللاكتوز وتظهر بشكل جلي عند تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز مثل الحليب.

علاج تحجر البطن 

إنّ تحجر البطن يعد أمرًا مزعجًا عند الشخص المصاب فيه، بالإضافة إلى الألم الشديد، لذا لا بد من علاجه والوقاية منه، إذ أنّ علاج تحجر البطن يكون بإيقاف السبب المؤدي إليه، وفيما يأتي طرق علاج تحجر البطن:

  • القيام بالتشخيص والفحص السريري، وذلك لمعالجة السبب العضوي المؤدي إلى تحجر البطن.
  • الاستمرار على ممارسة التمارين الرياضية.
  • شرب كميات مناسبة من الماء.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب تهيج القولون العصبي، والأطعمة التي تجمع الغازات وتساعد على انتفاخ البطن مثل الفجل، والحمص، والفول، والخرشوف، والبصل، البروكلي.
  • تناول شراب الأعشاب التي بدورها تقوم بطرد الغازات من التجويف البطني مثل النعناع، والكمون، والقرنفل، والكزبرة.
  • تناول الأدوية التي تعالج تحجر البطن إذا كان سببه انتفاخ البطن بسبب الغازات مثل دواء digestin.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن الضغوطات النفسية والعصبية، وعدم التوتر.