البحث عن مواضيع

يوجد العديد من المشاكل التي يعاني منها الأطفال في المراحل المبكرة من الطفولة وتؤثر على نشاطهم وأدائهم فيما بعد، والكثير من هذه الأمراض يكون علاجها سهلاً والسيطرة عليها أمراً في منتهى البساطة إذا ما تم اكتشافها في المراحل الأولى من ظهور الأعراض، أما إذا تم تشخيص المرض في مراحل متأخرة فإن علاجه يصبح أمراً مستعصياً في غالب الأحيان، ومن أبرزها تلك الأمراض المتعلقة بالنمو والنشاط العقلي لدى الأطفال، حيث أن بعض الأطفال يعانون من مشكلة التأخر في النمو العقلي ويوجد العديد من العلامات والأعراض المختلفة التي تظهر على مراحل مختلفة من عمر الطفل، ويحدث هذا التأخر في النمو العقلي نتيجة وجود العديد من العوامل والأسباب والظروف، ويؤدي إلى التأثير على قدرة الطفل على القيام بالوظائف الفكرية المطلوبة منه أو تأديتها بكفاءة وبدرجة أقل مقارنة مع الأطفال من نفس جيله، وسنتحدث في هذا المقال حول علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال. علامات تأخر النمو العقلي عند الأطفال تختلف العلامات والأعراض التي تدل على تأخر النمو العقلي لدى الطفل باختلاف المرحلة العمرية التي يمر فيها، ويكون ذلك حسب الآتي: قبل إتمام عامه الأول يكون الطفل غير قادر على الزحف، حيث أنه يكون ما زال غير قادر على التحكم بالساقين واليدين. يكون الطفل غير قادر على التحكم في رأسه أو في وضعية الجلوس لديه. بعد تمام عامه الأول في هذه المرحلة يكون الطفل المصاب بتأخر النمو العقلي ما زال غير قادر على الكلام وغير قادر أيضاً على ترديد الكلام. يكون الطفل غير قادر على المشي بمفرده، ويحتاج إلى المساعدة كي يتمكن من ذلك. في بعض الحالات يكون قادراً على المشي، إلا أنّ مشيه في هذه الحالة يكون بلا ثقة وبضعف شديد. بعد تمام العام الثاني يكون مشي الطفل بعدم اتزان، ويقع بشكل متكرر عند مشيه. ما يزال الطفل أيضاً، غير قادر على التكلم ونطق العبارات المفهومة. يلاحظ بأن الطفل أيضاً يكون غير قادراً على الإمساك بالأشياء مهما بدا حجمها صغيراً. بعد تمام العام الثاني ما يزال كلام الطفل غير مفهوماً، ويلاحظ بأن نموه وزيادة طوله يكونان أقل مقارنة مع الأطفال من نفس جيله. كما أن الطفل في هذه المرحلة يكون غير قادر على صعود الدرج أو هبوطه. علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال عند ظهور العلامات التي تدل على تأخر النمو العقلي لدى الطفل فإنه يجب مراجعة الطبيب فوراً، وذلك حتى يتم تشخيص حالة الطفل ومعرفة مدى إصابته ووضع الخطة العلاجية المناسبة له. يجب أن يعامل الطفل برعاية ولطف شديدين في هذه الحالة، وذلك لمساعدته على التقدم والتخلص من هذا التأخر. يجب الحرص على مساعدة الطفل عند قيامه بالمهام الأساسية والواجبات، وتوفير المواد والأدوات التي تسهل عليه القيام بذلك. المراجع:  1

علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال

علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 6 سبتمبر، 2017

يوجد العديد من المشاكل التي يعاني منها الأطفال في المراحل المبكرة من الطفولة وتؤثر على نشاطهم وأدائهم فيما بعد، والكثير من هذه الأمراض يكون علاجها سهلاً والسيطرة عليها أمراً في منتهى البساطة إذا ما تم اكتشافها في المراحل الأولى من ظهور الأعراض، أما إذا تم تشخيص المرض في مراحل متأخرة فإن علاجه يصبح أمراً مستعصياً في غالب الأحيان، ومن أبرزها تلك الأمراض المتعلقة بالنمو والنشاط العقلي لدى الأطفال، حيث أن بعض الأطفال يعانون من مشكلة التأخر في النمو العقلي ويوجد العديد من العلامات والأعراض المختلفة التي تظهر على مراحل مختلفة من عمر الطفل، ويحدث هذا التأخر في النمو العقلي نتيجة وجود العديد من العوامل والأسباب والظروف، ويؤدي إلى التأثير على قدرة الطفل على القيام بالوظائف الفكرية المطلوبة منه أو تأديتها بكفاءة وبدرجة أقل مقارنة مع الأطفال من نفس جيله، وسنتحدث في هذا المقال حول علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال.

علامات تأخر النمو العقلي عند الأطفال

تختلف العلامات والأعراض التي تدل على تأخر النمو العقلي لدى الطفل باختلاف المرحلة العمرية التي يمر فيها، ويكون ذلك حسب الآتي:

قبل إتمام عامه الأول

  • يكون الطفل غير قادر على الزحف، حيث أنه يكون ما زال غير قادر على التحكم بالساقين واليدين.
  • يكون الطفل غير قادر على التحكم في رأسه أو في وضعية الجلوس لديه.

بعد تمام عامه الأول

  • في هذه المرحلة يكون الطفل المصاب بتأخر النمو العقلي ما زال غير قادر على الكلام وغير قادر أيضاً على ترديد الكلام.
  • يكون الطفل غير قادر على المشي بمفرده، ويحتاج إلى المساعدة كي يتمكن من ذلك.
  • في بعض الحالات يكون قادراً على المشي، إلا أنّ مشيه في هذه الحالة يكون بلا ثقة وبضعف شديد.

بعد تمام العام الثاني

  • يكون مشي الطفل بعدم اتزان، ويقع بشكل متكرر عند مشيه.
  • ما يزال الطفل أيضاً، غير قادر على التكلم ونطق العبارات المفهومة.
  • يلاحظ بأن الطفل أيضاً يكون غير قادراً على الإمساك بالأشياء مهما بدا حجمها صغيراً.

بعد تمام العام الثاني

  • ما يزال كلام الطفل غير مفهوماً، ويلاحظ بأن نموه وزيادة طوله يكونان أقل مقارنة مع الأطفال من نفس جيله.
  • كما أن الطفل في هذه المرحلة يكون غير قادر على صعود الدرج أو هبوطه.

علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال

  • عند ظهور العلامات التي تدل على تأخر النمو العقلي لدى الطفل فإنه يجب مراجعة الطبيب فوراً، وذلك حتى يتم تشخيص حالة الطفل ومعرفة مدى إصابته ووضع الخطة العلاجية المناسبة له.
  • يجب أن يعامل الطفل برعاية ولطف شديدين في هذه الحالة، وذلك لمساعدته على التقدم والتخلص من هذا التأخر.
  • يجب الحرص على مساعدة الطفل عند قيامه بالمهام الأساسية والواجبات، وتوفير المواد والأدوات التي تسهل عليه القيام بذلك.

المراجع:  1