يعتبر انقطاع الدورة الشهرية عند النساء من الأمور التي تسبب لها الإزعاج والقلق، وقد تؤثر على سلوكها وأدائها، ويجب على المرأة في هذه الحالة معرفة السبب وعلاجه، وذلك لتفادي أي آثار سلبية قد تحدث لها بسبب انقطاع الدورة الشهرية، وسنعرض في هذا المقال بعض الحقائق والمعلومات عن انقطاع الدورة الشهرية عند النساء. أنواع انقطاع الدورة الشهرية عند النساء انقطاع الحيض الأولي: وهو ما يعني عدم بدء أو حدوث الدورة الشهرية وعادة ما يستخدم هذا المصطلح لوصف الفتيات اللواتي بلغن سن السادسة عشر ولم تبدأ لديهن الدورة الشهرية. انقطاع الحيض الثانوي: وهو المصطلح الذي يستخدم لوصف السيدات اللواتي بلغن الحيض، ويحدث لديهن انقطاع في الدورة الشهرة لفترات طويلة، وقد تكون هذه الفترة على شكل انقطاع لمدة ثلاث دورات متتالية، أو انقطاع لدة ستة أشهر متواصلة. أسباب انقطاع الدورة الشهرية حدوث الحمل، ويعتبر هذا السبب هو السبب الرئيسي والأكثر شيوعا لهذا الانقطاع عند معظم السيدات. استخدام حبوب منع الحمل، قد يساهم في انقطاع الدورة الشهرية. فترة الرضاعة، حيث أنه من الشائع والمعروف عدم نزول دم الدورة في فترة الرضاعة بالرغم من حدوث الإباضة في هذه المرحلة. إصابة السيدة بالضغوطات النفسية والتوتر، حيث أن ذلك يعمل على التأثير على نشاط الغدة النخامية، وهي الغدة المسؤولة عن افراز الهرمونات التي تعمل على تحفيز عملية الحيض وحدوث الباضة. استخدام بعض الأدوية من قبل النساء ومن أهم هذه الأدوية تلك الأدوية المستخدمة لعلاج الحالات النفسية والأدوية مضادة الاكتئاب. إصابة السيدة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهو ما يؤدي إلى حدوث اضطرابات هرمونية في جسم المرأة تظهر على شكل ارتفاع في إفراز هرمون الإستروجين والبروجستيرون مما يؤثر على حدوث الدورة الشهرية، ومن الأعراض التي قد تدل على الإصابة بهذه المتلازمة: 1.النزيف الحاد في أثناء الدورة الشهرية. 2.إصابة السيدة بزيادة في الوزن. 3.زيادة في نمو شعر الجسم. 4.ظهور حب الشباب. قد يؤدي نقص الوزن الناتج عن أسباب عدة إلى حدوث انقطاع في الدورة الشهرية. إصابة السيدة بعدة أمراض، منها: قصور في أداء الغدة الدرقية، الأورام في الغدة النخامية، الإصابة بمتلازمة أشرمان أو ما يسمى بتندب الرحم. الدخول في سن اليأس قد يؤدي إلى حدوث انقطاع في الدورة الشهرية وهذا أمر طبيعي. علاج انقطاع الدورة الشهرية يتم علاج انقطاع الدورة الشهرية عن طريق علاج المسبب لهذه المشكلة. يتجنب التشخيص الكامل والتام ليتمكن الطبيب من تحديد السبب الرئيسي لهذه المشكلة. قد يتطلب الأمر إعطاء علاجات دوائية للمرأة. قد يستلزم الأمر التدخل الجراحي، إذا كان السبب مرتبط بحدوث ورم في الغدة النخامية على سبيل المثال. هذا وينصح السيدة ايضا بالحرص على اتباع نمط الحياة الصحي، حيث أنها تنصح بتقليل الوزن، والحرص على الابتعاد عن كل ما قد يسبب لها الضغوطات النفسية أو التوترات.

علاج انقطاع الدورة الشهرية عند النساء

علاج انقطاع الدورة الشهرية عند النساء

بواسطة: - آخر تحديث: 25 مارس، 2018

تصفح أيضاً

يعتبر انقطاع الدورة الشهرية عند النساء من الأمور التي تسبب لها الإزعاج والقلق، وقد تؤثر على سلوكها وأدائها، ويجب على المرأة في هذه الحالة معرفة السبب وعلاجه، وذلك لتفادي أي آثار سلبية قد تحدث لها بسبب انقطاع الدورة الشهرية، وسنعرض في هذا المقال بعض الحقائق والمعلومات عن انقطاع الدورة الشهرية عند النساء.

أنواع انقطاع الدورة الشهرية عند النساء

  • انقطاع الحيض الأولي:
    وهو ما يعني عدم بدء أو حدوث الدورة الشهرية وعادة ما يستخدم هذا المصطلح لوصف الفتيات اللواتي بلغن سن السادسة عشر ولم تبدأ لديهن الدورة الشهرية.
  • انقطاع الحيض الثانوي:
    وهو المصطلح الذي يستخدم لوصف السيدات اللواتي بلغن الحيض، ويحدث لديهن انقطاع في الدورة الشهرة لفترات طويلة، وقد تكون هذه الفترة على شكل انقطاع لمدة ثلاث دورات متتالية، أو انقطاع لدة ستة أشهر متواصلة.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

  • حدوث الحمل، ويعتبر هذا السبب هو السبب الرئيسي والأكثر شيوعا لهذا الانقطاع عند معظم السيدات.
  • استخدام حبوب منع الحمل، قد يساهم في انقطاع الدورة الشهرية.
  • فترة الرضاعة، حيث أنه من الشائع والمعروف عدم نزول دم الدورة في فترة الرضاعة بالرغم من حدوث الإباضة في هذه المرحلة.
  • إصابة السيدة بالضغوطات النفسية والتوتر، حيث أن ذلك يعمل على التأثير على نشاط الغدة النخامية، وهي الغدة المسؤولة عن افراز الهرمونات التي تعمل على تحفيز عملية الحيض وحدوث الباضة.
  • استخدام بعض الأدوية من قبل النساء ومن أهم هذه الأدوية تلك الأدوية المستخدمة لعلاج الحالات النفسية والأدوية مضادة الاكتئاب.
  • إصابة السيدة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهو ما يؤدي إلى حدوث اضطرابات هرمونية في جسم المرأة تظهر على شكل ارتفاع في إفراز هرمون الإستروجين والبروجستيرون مما يؤثر على حدوث الدورة الشهرية، ومن الأعراض التي قد تدل على الإصابة بهذه المتلازمة:
    1.النزيف الحاد في أثناء الدورة الشهرية.
    2.إصابة السيدة بزيادة في الوزن.
    3.زيادة في نمو شعر الجسم.
    4.ظهور حب الشباب.
  • قد يؤدي نقص الوزن الناتج عن أسباب عدة إلى حدوث انقطاع في الدورة الشهرية.
  • إصابة السيدة بعدة أمراض، منها:
    قصور في أداء الغدة الدرقية، الأورام في الغدة النخامية، الإصابة بمتلازمة أشرمان أو ما يسمى بتندب الرحم.
  • الدخول في سن اليأس قد يؤدي إلى حدوث انقطاع في الدورة الشهرية وهذا أمر طبيعي.

علاج انقطاع الدورة الشهرية

  • يتم علاج انقطاع الدورة الشهرية عن طريق علاج المسبب لهذه المشكلة.
  • يتجنب التشخيص الكامل والتام ليتمكن الطبيب من تحديد السبب الرئيسي لهذه المشكلة.
  • قد يتطلب الأمر إعطاء علاجات دوائية للمرأة.
  • قد يستلزم الأمر التدخل الجراحي، إذا كان السبب مرتبط بحدوث ورم في الغدة النخامية على سبيل المثال.
  • هذا وينصح السيدة ايضا بالحرص على اتباع نمط الحياة الصحي، حيث أنها تنصح بتقليل الوزن، والحرص على الابتعاد عن كل ما قد يسبب لها الضغوطات النفسية أو التوترات.