البحث عن مواضيع

انسداد قناة فالوب من المشاكل التي تعاني منها الكثير من النساء، حيث أن هذه القناة هي أحد أجزاء الجهاز التناسلي الأنثوي، وهي عبارة عن ممر يصل بين الرحم والمبيضين، ومن خلال هذا الممر يتم إرسال الحيوانات المنوية والبويضات باتجاه الرحم، ويحتوي الجهاز التناسلي الأنثوي على قناتي فالوب تصل كل واحدة منهن بين المبيض والرحم، وفيها يتم تلقيح البيوض وإخصابها، وانسداد هذه القناة هو سبب رئيسي في تأخر عملية الإنجاب عند كثير من النساء، وتعد من أخطر المشاكل التي تُصيب قناة فالوب هي هذه المُشكلة. أسباب انسداد قناة فالوب عدوى من بعض الأعضاء التناسلية، وقد تحدث هذه العدوى عن طريق الاتصال الجنسي والجماع بين الأزواج، مثل مرض السيلان الذي قد يسبب العقم. التهاب البوق داخل قناة فالوب، نتيجة حدوث عدوى من خلال أحد أمراض الاتصال الجنسي. أحيانا يسبب الحمل خارج الرحم انسداد في قناة فالوب. بطانة الرحم المهاجرة والتي تنمو أنسجتها داخل الرحم عادة، لكن في بعض الأحيان تنمو خارج الرحم مُسببة انسداد في قناة فالوب. بعض الأورام الناتجة عن تشوهات الرحم تعمل على انسداد قناة فالوب وتسبب بذلك العقم. التهابات ما بعد الولادة وخاصة التهاب الزائدة الدودية قد تؤدي لانسداد القناة. الإصابة بمرض عدوى أو التهاب الحوض. يتم تشخيص الإصابة بالمرض عن طريق إجراء بعض الفحوصات، مثل عمل فحص بالصبغة بالرحم. علاج انسداد قناة فالوب يمكن علاج هذه الحالة المرضية عن طريق إجراء عمليات القسطرة، ويتم إدخال سلك رفيع إلى القناة وفتحها وتنظيفها من الإفرازات التي أدت إلى انسدادها، ومثل هذه العمليات هي ناجحة بنسبة 100% بإذنه تعالى، وهنالك أيضاً في عصرنا الحديث بعض الطُرق الشائعة كالتخصيب في المُختبر وهي طريقة أمنة وأقل تكلُفة. علاج انسداد قناة فالوب بالأعشاب هناك بعض الأعشاب التي تعمل على علاج الانسداد الحادث في قناة فالوب، والله تعالى أعلم بمدى نجاحها وفاعليتها ومن بين هذه الأعشاب: القسط الهندي. طلع النخيل، ويتم خلط ملعقة صغيرة منه مع ملعقة كبيرة من العسل وأكلها يومياً على الريق. زيت الكتان ويتم خلطه مع زيت الحلبة بمقادير متساوية، وبعد ذلك يتم الاحتفاظ بهما في وعاء وشرب ملعقة صغيرة من الخليط بعد كُل وجبة غذائية وسيتم الشفاء بإذنه تعالى. بعض الأعشاب كالزيزفون والحلبة وحبة حلاوة والقرنقل والبردقوش، وتُغلى هذه الأعشاب ويشرب منها بشكل متكرر حتى يتم الإنجاب. وفي نهاية حديثنا عن قناة فالوب يجب التنويه إلى استشارة الطبيب المختص قبل الإقدام على تناول أي علاج، والوقوف جيداً على الأسباب التي أدت إلى تأخر الإنجاب فقد لا يكون هنالك أي انسداد في قناة فالوب. اقرأ ايضا: أعراض هبوط الرحم ما هي أعراض تليف الرحم الفرق بين تكيس المبايض وأكياس المبيض

علاج انسداد قناة فالوب

علاج انسداد قناة فالوب
بواسطة: - آخر تحديث: 15 يناير، 2017

انسداد قناة فالوب من المشاكل التي تعاني منها الكثير من النساء، حيث أن هذه القناة هي أحد أجزاء الجهاز التناسلي الأنثوي، وهي عبارة عن ممر يصل بين الرحم والمبيضين، ومن خلال هذا الممر يتم إرسال الحيوانات المنوية والبويضات باتجاه الرحم، ويحتوي الجهاز التناسلي الأنثوي على قناتي فالوب تصل كل واحدة منهن بين المبيض والرحم، وفيها يتم تلقيح البيوض وإخصابها، وانسداد هذه القناة هو سبب رئيسي في تأخر عملية الإنجاب عند كثير من النساء، وتعد من أخطر المشاكل التي تُصيب قناة فالوب هي هذه المُشكلة.

أسباب انسداد قناة فالوب

  • عدوى من بعض الأعضاء التناسلية، وقد تحدث هذه العدوى عن طريق الاتصال الجنسي والجماع بين الأزواج، مثل مرض السيلان الذي قد يسبب العقم.
  • التهاب البوق داخل قناة فالوب، نتيجة حدوث عدوى من خلال أحد أمراض الاتصال الجنسي.
  • أحيانا يسبب الحمل خارج الرحم انسداد في قناة فالوب.
  • بطانة الرحم المهاجرة والتي تنمو أنسجتها داخل الرحم عادة، لكن في بعض الأحيان تنمو خارج الرحم مُسببة انسداد في قناة فالوب.
  • بعض الأورام الناتجة عن تشوهات الرحم تعمل على انسداد قناة فالوب وتسبب بذلك العقم.
  • التهابات ما بعد الولادة وخاصة التهاب الزائدة الدودية قد تؤدي لانسداد القناة.
  • الإصابة بمرض عدوى أو التهاب الحوض.
  • يتم تشخيص الإصابة بالمرض عن طريق إجراء بعض الفحوصات، مثل عمل فحص بالصبغة بالرحم.

علاج انسداد قناة فالوب

يمكن علاج هذه الحالة المرضية عن طريق إجراء عمليات القسطرة، ويتم إدخال سلك رفيع إلى القناة وفتحها وتنظيفها من الإفرازات التي أدت إلى انسدادها، ومثل هذه العمليات هي ناجحة بنسبة 100% بإذنه تعالى،
وهنالك أيضاً في عصرنا الحديث بعض الطُرق الشائعة كالتخصيب في المُختبر وهي طريقة أمنة وأقل تكلُفة.

علاج انسداد قناة فالوب بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تعمل على علاج الانسداد الحادث في قناة فالوب، والله تعالى أعلم بمدى نجاحها وفاعليتها ومن بين هذه الأعشاب:

  • القسط الهندي.
  • طلع النخيل، ويتم خلط ملعقة صغيرة منه مع ملعقة كبيرة من العسل وأكلها يومياً على الريق.
  • زيت الكتان ويتم خلطه مع زيت الحلبة بمقادير متساوية، وبعد ذلك يتم الاحتفاظ بهما في وعاء وشرب ملعقة صغيرة من الخليط بعد كُل وجبة غذائية وسيتم الشفاء بإذنه تعالى.
  • بعض الأعشاب كالزيزفون والحلبة وحبة حلاوة والقرنقل والبردقوش، وتُغلى هذه الأعشاب ويشرب منها بشكل متكرر حتى يتم الإنجاب.

وفي نهاية حديثنا عن قناة فالوب يجب التنويه إلى استشارة الطبيب المختص قبل الإقدام على تناول أي علاج، والوقوف جيداً على الأسباب التي أدت إلى تأخر الإنجاب فقد لا يكون هنالك أي انسداد في قناة فالوب.

اقرأ ايضا:
أعراض هبوط الرحم
ما هي أعراض تليف الرحم
الفرق بين تكيس المبايض وأكياس المبيض

مواضيع من نفس التصنيف