البحث عن مواضيع

تعتبر الأذن هي العضو المسؤول عن السمع، الذي يعرف بأنه أحد الحواس الخمسة التي وهبها الله سبحانه وتعالى في الإنسان، فمن خلال الأذن يستطيع الشخص سماع الأصوات وتمييزها ومعرفة الأشياء والأماكن والأحداث، وقد تتعرض الأذن لبعض المشاكل التي تسبب الإزعاج للشخص ومن أبرز هذه الأحداث هو انسداد الأذن نتيجة التعرض للضغط، حيث تحدث هذه الحالة نتيجة حدوث تغير في الضغط في الأذن تحديداً في الأنبوب الذي يعمل على الربط بين الأذن والأنف والحلق، وتصيب هذه الحالة عادة الأشخاص عندما ينتقلون من مناطق إلى مناطق أخرى مختلفة في ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، ويعتبر هذا الانسداد مختلفاً في شدّته فقد يكون بسيطاً أو شديداً، ويعتبر هذا الانسداد أمراً طبيعياً إلا أنه يسبب الانزعاج الشديد للأذن وللشخص، وسنعرض في هذا المقال المعلومات حول علاج انسداد الأذن بسبب الضغط. أسباب انسداد الأذن بسبب الضغط الانتقال إلى الأماكن المنحدرة والمنخفضة والتنقل فيها. قيادة السيارة في المناطق الجبلية. السباحة في البحار أو البرك المخصصة لذلك دون استخدام المعدات والملابس الواجب استخدامها بهدف حماية الأذنين من أي أذى قد تتعرض له. دخول المياه إلى الأذنين في أثناء السباحة أو الاستحمام. إصابة الأذنين بالتهابات معينة تؤثر عليها وعلى أجزائها. وجود تمزق في الطبلة في أذن الإنسان. ممارسة الرياضات المختلفة والتي تؤثر على ضغط الأذنين والتي من أهمها صعود المرتفعات الجبلية أو القيام بممارسة رياضة التسلق بشكل مستمر. إصابة أحد الأذنين أو كليهما بالحساسية. حدوث انتفاخ في الحلق يؤثر على ضغط الأذنين. في بعض الحالات يعاني الشخص مشاكل وتشوهات خلقية في الأذنين وهذا ما يؤدي إلى حدوث انسداد في قناة الأذن يؤثر بشكل أو بآخر على ضغط الأذنين. علاج انسداد الأذن بسبب الضغط في غالب الأحيان فإن علاج انسداد الأذن بسبب الضغط يكون بطرق طبيعية أو باستخدام الأدوية والعقاقير. يتم علاج هذا الانسداد عن طريق القيام بفتح وإغلاق الفم بشكل مستمر حيث أن ذلك يساهم في التقليل من الضغط. إن تناول العلكة والسكاكر عن الشعور بالضغط أو حدوث انسداد الأذن يساهم في التخفيف من هذا الانسداد. في بعض الحالات فإنه يتم الاكتفاء بأخذ شهيق عميق وزفير بشكل مستمر. إن ممارسة بعض تمارين التنفس قد يساهم في التخفيف من هذا الانسداد. في بعض الحالات يتم اللجوء إلى مزيلات الاحتقان التي توجد على شكل رذاذ أنفي أو على شكل أقراص، حيث أنها تعمل على إزالة هذا الانسداد. في حال إصابة الأذن بالالتهابات فإن تناول الأدوية المضادة للالتهاب في هذه الحالة يساهم في تخفيف الانسداد.

علاج انسداد الأذن بسبب الضغط

علاج انسداد الأذن بسبب الضغط
بواسطة: - آخر تحديث: 26 يوليو، 2017

تعتبر الأذن هي العضو المسؤول عن السمع، الذي يعرف بأنه أحد الحواس الخمسة التي وهبها الله سبحانه وتعالى في الإنسان، فمن خلال الأذن يستطيع الشخص سماع الأصوات وتمييزها ومعرفة الأشياء والأماكن والأحداث، وقد تتعرض الأذن لبعض المشاكل التي تسبب الإزعاج للشخص ومن أبرز هذه الأحداث هو انسداد الأذن نتيجة التعرض للضغط، حيث تحدث هذه الحالة نتيجة حدوث تغير في الضغط في الأذن تحديداً في الأنبوب الذي يعمل على الربط بين الأذن والأنف والحلق، وتصيب هذه الحالة عادة الأشخاص عندما ينتقلون من مناطق إلى مناطق أخرى مختلفة في ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، ويعتبر هذا الانسداد مختلفاً في شدّته فقد يكون بسيطاً أو شديداً، ويعتبر هذا الانسداد أمراً طبيعياً إلا أنه يسبب الانزعاج الشديد للأذن وللشخص، وسنعرض في هذا المقال المعلومات حول علاج انسداد الأذن بسبب الضغط.

أسباب انسداد الأذن بسبب الضغط

  • الانتقال إلى الأماكن المنحدرة والمنخفضة والتنقل فيها.
  • قيادة السيارة في المناطق الجبلية.
  • السباحة في البحار أو البرك المخصصة لذلك دون استخدام المعدات والملابس الواجب استخدامها بهدف حماية الأذنين من أي أذى قد تتعرض له.
  • دخول المياه إلى الأذنين في أثناء السباحة أو الاستحمام.
  • إصابة الأذنين بالتهابات معينة تؤثر عليها وعلى أجزائها.
  • وجود تمزق في الطبلة في أذن الإنسان.
  • ممارسة الرياضات المختلفة والتي تؤثر على ضغط الأذنين والتي من أهمها صعود المرتفعات الجبلية أو القيام بممارسة رياضة التسلق بشكل مستمر.
  • إصابة أحد الأذنين أو كليهما بالحساسية.
  • حدوث انتفاخ في الحلق يؤثر على ضغط الأذنين.
  • في بعض الحالات يعاني الشخص مشاكل وتشوهات خلقية في الأذنين وهذا ما يؤدي إلى حدوث انسداد في قناة الأذن يؤثر بشكل أو بآخر على ضغط الأذنين.

علاج انسداد الأذن بسبب الضغط

  • في غالب الأحيان فإن علاج انسداد الأذن بسبب الضغط يكون بطرق طبيعية أو باستخدام الأدوية والعقاقير.
  • يتم علاج هذا الانسداد عن طريق القيام بفتح وإغلاق الفم بشكل مستمر حيث أن ذلك يساهم في التقليل من الضغط.
  • إن تناول العلكة والسكاكر عن الشعور بالضغط أو حدوث انسداد الأذن يساهم في التخفيف من هذا الانسداد.
  • في بعض الحالات فإنه يتم الاكتفاء بأخذ شهيق عميق وزفير بشكل مستمر.
  • إن ممارسة بعض تمارين التنفس قد يساهم في التخفيف من هذا الانسداد.
  • في بعض الحالات يتم اللجوء إلى مزيلات الاحتقان التي توجد على شكل رذاذ أنفي أو على شكل أقراص، حيث أنها تعمل على إزالة هذا الانسداد.
  • في حال إصابة الأذن بالالتهابات فإن تناول الأدوية المضادة للالتهاب في هذه الحالة يساهم في تخفيف الانسداد.