البحث عن مواضيع

خلق الله سبحانه تعالى الإنسان وأبدع خلقه، وقد وهب الله عز وجل الإنسان الحواس الخمسة حيث أنها تعينه على إدراك الأشياء ومعرفتها والإحساس بها، وتعتبر الأذن هي أحد أعضاء الإنسان الأساسية وحواسه وهي المسؤولة عن حاسة السمع لديه، وتصاب الأذن بالعديد من المشاكل والأمراض وهذا ما يؤثر على قدرة الإنسان على السمع، ومن المشاكل التي قد تصيب أذن الإنسان ما يعرف بالانسداد والذي يحدث نتيجة العوامل المختلفة والتي من ابرزها الهواء، ويؤدي حدوث الانسداد في هذه الحالة إلى شعور الإنسان بالطنين في إحدى الأذنين أو كلاهما، ويجب في هذه الحالة حل مشكلة الانسداد بشكل سريع حيث أنها تؤثر على قدرة الإنسان على السمع، ويمكن علاج انسداد الأذن بالهواء عن طريق استخدام الطرق المختلفة، فمنها الطرق المنزلية ومنها ما يكون باستخدام العقاقير والأدوية حيث يعتمد ذلك بشكل أساسي على مسببات هذه الحالة. أعراض انسداد الأذن بالهواء الشعور بامتلاء في الأذنين أو أحدهما. الشعور بالألم أو الفرقعة في الأذنين أو أحدهما. حدوث اضطراب في عملية السمع. فقدان التوازن في الجسد أو الشعور بالدوار. طرق علاج انسداد الأذن بالهواء العمل على هز الفك السفلي يتم القيام بهذه الحركة عن طريق القيام بمد الفك إلى الأمام، ومن ثم يتم القيام بهز بالاتجاه الأمامي والخلفي. يلاحظ بأن هذه الطريقة تجدي مفعولاً إذا كان الانسداد ذو درجة بسيطة. القيام ببعض الحركات التنفسية يتم القيام بأخذ نفس عميق، ومن ثم يتم القيام بحبس هذا النفس في الصدر لفترة من الزمن. للحفاظ على النفس داخل صدر الإنسان، فإنه يتم القيام بإغلاق الفم ومن ثم إمساك الأنف وذلك بهدف إغلاقه والإبقاء على النفس محبوساً داخل جوف الإنسان. بعد ذلك يتم القيام بنفخ الهواء ويكون ذلك من خلال الأنف في حالة الإغلاق. في حال سماع صوت فرقعة في الأذن فإن علاج الانسداد يكون قد نجح، حيث أن الشخص سيرتاح بعدها بشكل تدرجي مع زوال الأعراض. من الطرق الأخرى المستخدمة، القيام بإغلاق فتحتي الأنف باستخدام اليدين، ومن ثم ارتشاف القليل من الماء وبلعه، ويعتبر سماع صوت الفرقعة دليل على الانسداد قد زال. استخدام الضمادات الحرارية أو الكمادات الدافئة إن القيام بوضع الكمادات الدافئة أو الضمادات الحرارية على الأذن المنسدة يساهم في التخفيف من الألم الناتج بسبب الانسداد. إن الحرارة تعمل على علاج الاحتقان في الأذن وتساهم في التخفيف من أعراضه. في حال استخدام ضمادة حرارية فإنه ينصح بالقيام بوضع قطعة قماش بين الأذن والضمادة الحرارية وذلك تجنباً لحدوث أي حروق.

علاج انسداد الأذن بالهواء

علاج انسداد الأذن بالهواء
بواسطة: - آخر تحديث: 26 يوليو، 2017

خلق الله سبحانه تعالى الإنسان وأبدع خلقه، وقد وهب الله عز وجل الإنسان الحواس الخمسة حيث أنها تعينه على إدراك الأشياء ومعرفتها والإحساس بها، وتعتبر الأذن هي أحد أعضاء الإنسان الأساسية وحواسه وهي المسؤولة عن حاسة السمع لديه، وتصاب الأذن بالعديد من المشاكل والأمراض وهذا ما يؤثر على قدرة الإنسان على السمع، ومن المشاكل التي قد تصيب أذن الإنسان ما يعرف بالانسداد والذي يحدث نتيجة العوامل المختلفة والتي من ابرزها الهواء، ويؤدي حدوث الانسداد في هذه الحالة إلى شعور الإنسان بالطنين في إحدى الأذنين أو كلاهما، ويجب في هذه الحالة حل مشكلة الانسداد بشكل سريع حيث أنها تؤثر على قدرة الإنسان على السمع، ويمكن علاج انسداد الأذن بالهواء عن طريق استخدام الطرق المختلفة، فمنها الطرق المنزلية ومنها ما يكون باستخدام العقاقير والأدوية حيث يعتمد ذلك بشكل أساسي على مسببات هذه الحالة.

أعراض انسداد الأذن بالهواء

  • الشعور بامتلاء في الأذنين أو أحدهما.
  • الشعور بالألم أو الفرقعة في الأذنين أو أحدهما.
  • حدوث اضطراب في عملية السمع.
  • فقدان التوازن في الجسد أو الشعور بالدوار.

طرق علاج انسداد الأذن بالهواء

العمل على هز الفك السفلي

  • يتم القيام بهذه الحركة عن طريق القيام بمد الفك إلى الأمام، ومن ثم يتم القيام بهز بالاتجاه الأمامي والخلفي.
  • يلاحظ بأن هذه الطريقة تجدي مفعولاً إذا كان الانسداد ذو درجة بسيطة.

القيام ببعض الحركات التنفسية

  • يتم القيام بأخذ نفس عميق، ومن ثم يتم القيام بحبس هذا النفس في الصدر لفترة من الزمن.
  • للحفاظ على النفس داخل صدر الإنسان، فإنه يتم القيام بإغلاق الفم ومن ثم إمساك الأنف وذلك بهدف إغلاقه والإبقاء على النفس محبوساً داخل جوف الإنسان.
  • بعد ذلك يتم القيام بنفخ الهواء ويكون ذلك من خلال الأنف في حالة الإغلاق.
  • في حال سماع صوت فرقعة في الأذن فإن علاج الانسداد يكون قد نجح، حيث أن الشخص سيرتاح بعدها بشكل تدرجي مع زوال الأعراض.
  • من الطرق الأخرى المستخدمة، القيام بإغلاق فتحتي الأنف باستخدام اليدين، ومن ثم ارتشاف القليل من الماء وبلعه، ويعتبر سماع صوت الفرقعة دليل على الانسداد قد زال.

استخدام الضمادات الحرارية أو الكمادات الدافئة

  • إن القيام بوضع الكمادات الدافئة أو الضمادات الحرارية على الأذن المنسدة يساهم في التخفيف من الألم الناتج بسبب الانسداد.
  • إن الحرارة تعمل على علاج الاحتقان في الأذن وتساهم في التخفيف من أعراضه.
  • في حال استخدام ضمادة حرارية فإنه ينصح بالقيام بوضع قطعة قماش بين الأذن والضمادة الحرارية وذلك تجنباً لحدوث أي حروق.