النسيان وعدم التركيز يتعرض العديد من الأشخاص للإصابة بعدم التركيز وضعفٍ في الذاكرة ويفقدون بذلك تذكر الأشياء التي حدثت معهم في أوقاتٍ ليست ببعيدة، وتعد هذه المشكلة من أكثر المشاكل الصحية الشائعة في وقتنا الحاضر، ويصاب بها الكبار في السن والشباب وحتى الأطفال، ويوجد عوامل مختلفة تؤدي إلى حدوث النسيان وفقدان التركيز أبرزها النظام الغذائي الذي يخلو من العناصر المفيدة ونقص نسبة الفيتامينات والمعادن في الجسم إضافةً إلى القلق الدائم والخوف والحالة النفسية السيئة، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج النسيان وعدم التركيز بالأعشاب. طرق علاج النسيان وعدم التركيز بالأعشاب إكليل الجبل (الروزماري): من الطرق الفعّالة المستخدمة في علاج النسيان وعدم التركيز بالأعشاب هي عشبة إكليل الجبل التي تعالج الجسم من مختلف المشاكل الصحية ومنها علاج عدم التركيز والنسيان، وطريقة استخدامه هي بوضع كمية مناسبة من عشبة إكليل الجبل في وعاءٍ مضاف إليه ماء، يوضع المزيج على النار حتى يغلي وتتصاعد منه الأبخرة، واستنشاق هذه الأبخرة يساعد في رجوع التركيز ويعالج مشكلة النسيان. البقدونس: يحتوي نبات البقدونس على مجموعةٍ من العناصر الغذائية ويعد من النبتات الغنية بالفيتامينات، ويتم استخدامه عن طريق إحضار وعاء يحتوي في داخله على كميةٍ مناسبة من الماء ثم يضاف إليه كمية من أوراق البقدونس، يوضع المزيج على النار ويُترك حتى يغلي، بعد ذلك يتم تصفيته وشربه مرتان في اليوم. الزعفران: يُستخدم الزعفران في علاج أمراضٍ مختلفة ويصنف من الأعشاب المعمرة، يُستخدم من خلال مزج كوب من الحليب مع ملعقة كبيرة من عشبة الزعفران، يوضع المزيج على النار وبعد أن يغلي لمدة عشرين دقيقة يتم تناوله بمعدل مرتين يومياً، وتعد هذه الطريقة من الطرق المذهلة في علاج النسيان وعدم التركيز بالأعشاب. عشبة الزنجبيل: من طرق علاج النسيان وعدم التركيز استخدام الزنجبيل، ويُستخدم عن طريق سحق نبات الزنجبيل ويؤخذ من المسحوق مقدار ملعقة كبيرة يتم خلطها مع ملعقة من عسل النحل الطبيعي وملعقة من مسحوق الحبة السوداء وملعقة من مطحون اللبان، وبعد خلط المزيج جيداً يقوم المريض بتناوله مرتين خلال اليوم على الأقل. الميرمية: من الأعشاب الطبية المفيدة جداً لصحة الجسم هي عشبة الميرمية ويتم استخدامها بوضع كمية مناسبة من أوراقها في قدرٍ مناسب ثم يوضع المزيج على النار ويُترك حتى يغلي لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم يُرفع المغلي عن النار وبعد أن يبرد قليلاً يتم شربه بمعدل مرتين في اليوم. أسباب النسيان وعدم التركيز إجهاد الجسم بصورةٍ مستمرة وعد أخذ قسط من الراحة. إصابة الخلايا العصبية بالتلف نتيجةً لتعرض الدماغ للإرهاق الذي ينتج عن التوتر الدائم والحاد. حدوث اضطرابات في النوم والإصابة بالأرق من أبرز الأسباب المؤدية لانعدام التركيز وضعفٍ في الذاكرة. الإصابة بالاكتئاب. افتقار الجسم للفيتامينات الضرورية لوقاية الجسم من الإصابة بمرض الزهايمر وأبرزها فيتاميني (ج، هـ، ب). الإفراط في تناول المواد المنبهة بشكلٍ يومي يؤثر سلبياً على عمل المخ والإصابة بعدم التركيز والتشتت. التعرض للعديد من المشاكل الحياتية التي تسبب للشخص الضغوطات النفسية. الإصابة بمشكلةٍ صحيةٍ ما أو مرضٍ معين. الشعور الدائم بالخوف. المراجع:  1

علاج النسيان وعدم التركيز بالأعشاب

علاج النسيان وعدم التركيز بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 11 فبراير، 2018

النسيان وعدم التركيز

يتعرض العديد من الأشخاص للإصابة بعدم التركيز وضعفٍ في الذاكرة ويفقدون بذلك تذكر الأشياء التي حدثت معهم في أوقاتٍ ليست ببعيدة، وتعد هذه المشكلة من أكثر المشاكل الصحية الشائعة في وقتنا الحاضر، ويصاب بها الكبار في السن والشباب وحتى الأطفال، ويوجد عوامل مختلفة تؤدي إلى حدوث النسيان وفقدان التركيز أبرزها النظام الغذائي الذي يخلو من العناصر المفيدة ونقص نسبة الفيتامينات والمعادن في الجسم إضافةً إلى القلق الدائم والخوف والحالة النفسية السيئة، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج النسيان وعدم التركيز بالأعشاب.

طرق علاج النسيان وعدم التركيز بالأعشاب

  • إكليل الجبل (الروزماري): من الطرق الفعّالة المستخدمة في علاج النسيان وعدم التركيز بالأعشاب هي عشبة إكليل الجبل التي تعالج الجسم من مختلف المشاكل الصحية ومنها علاج عدم التركيز والنسيان، وطريقة استخدامه هي بوضع كمية مناسبة من عشبة إكليل الجبل في وعاءٍ مضاف إليه ماء، يوضع المزيج على النار حتى يغلي وتتصاعد منه الأبخرة، واستنشاق هذه الأبخرة يساعد في رجوع التركيز ويعالج مشكلة النسيان.
  • البقدونس: يحتوي نبات البقدونس على مجموعةٍ من العناصر الغذائية ويعد من النبتات الغنية بالفيتامينات، ويتم استخدامه عن طريق إحضار وعاء يحتوي في داخله على كميةٍ مناسبة من الماء ثم يضاف إليه كمية من أوراق البقدونس، يوضع المزيج على النار ويُترك حتى يغلي، بعد ذلك يتم تصفيته وشربه مرتان في اليوم.
  • الزعفران: يُستخدم الزعفران في علاج أمراضٍ مختلفة ويصنف من الأعشاب المعمرة، يُستخدم من خلال مزج كوب من الحليب مع ملعقة كبيرة من عشبة الزعفران، يوضع المزيج على النار وبعد أن يغلي لمدة عشرين دقيقة يتم تناوله بمعدل مرتين يومياً، وتعد هذه الطريقة من الطرق المذهلة في علاج النسيان وعدم التركيز بالأعشاب.
  • عشبة الزنجبيل: من طرق علاج النسيان وعدم التركيز استخدام الزنجبيل، ويُستخدم عن طريق سحق نبات الزنجبيل ويؤخذ من المسحوق مقدار ملعقة كبيرة يتم خلطها مع ملعقة من عسل النحل الطبيعي وملعقة من مسحوق الحبة السوداء وملعقة من مطحون اللبان، وبعد خلط المزيج جيداً يقوم المريض بتناوله مرتين خلال اليوم على الأقل.
  • الميرمية: من الأعشاب الطبية المفيدة جداً لصحة الجسم هي عشبة الميرمية ويتم استخدامها بوضع كمية مناسبة من أوراقها في قدرٍ مناسب ثم يوضع المزيج على النار ويُترك حتى يغلي لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم يُرفع المغلي عن النار وبعد أن يبرد قليلاً يتم شربه بمعدل مرتين في اليوم.

أسباب النسيان وعدم التركيز

  • إجهاد الجسم بصورةٍ مستمرة وعد أخذ قسط من الراحة.
  • إصابة الخلايا العصبية بالتلف نتيجةً لتعرض الدماغ للإرهاق الذي ينتج عن التوتر الدائم والحاد.
  • حدوث اضطرابات في النوم والإصابة بالأرق من أبرز الأسباب المؤدية لانعدام التركيز وضعفٍ في الذاكرة.
  • الإصابة بالاكتئاب.
  • افتقار الجسم للفيتامينات الضرورية لوقاية الجسم من الإصابة بمرض الزهايمر وأبرزها فيتاميني (ج، هـ، ب).
  • الإفراط في تناول المواد المنبهة بشكلٍ يومي يؤثر سلبياً على عمل المخ والإصابة بعدم التركيز والتشتت.
  • التعرض للعديد من المشاكل الحياتية التي تسبب للشخص الضغوطات النفسية.
  • الإصابة بمشكلةٍ صحيةٍ ما أو مرضٍ معين.
  • الشعور الدائم بالخوف.

المراجع:  1