البحث عن مواضيع

النزلة المعوية تعَد من أكثر الأمراض إزعاجاً، والتي تُصيب الشخص في أوقات تَغير الفصول واختلاف المناخ وتقلبات الجو، وعوامل أخرى، كما ويكمن الإزعاج في ذلك بعدم قدرة الشخص المُصاب بالنزلة المعوية من الخروج من منزلة وممارسة نشاطاته وأعماله الإعتيادية اليومية، وكل ذلك بسبب الأعراض المصاحبة لمرض النزلة المعوية. أعراض النزلة المعوية الإسهال المستمر. تقلُصات مؤلمة أسفل البطن. القيئ المفاجئ. الشعور بالغثيان والدوار. علاج النزلة المعوية قد تستمر أعراض النزلة المعوية لأيامٍ عديدة، ولكن لا بد من مواجهة هذا المرض، وإيقاف هذه الأعراض ومقاومتها، والرجوع للحياة الطبيعية، وللحصول على أفضل النتائج بفترة قصيرة وبأقل الأعراض يجب القيام ببعض الخطوات. الإكثار من السوائل: في حالة الإصابة بالنزلة المعوية يجب الإكثار من تناول السوائل، وأن لا تقل عن (2) لتر يومياً، والمتمثلة بالماء والعصائر الطبيعية، لتعويض ما فقده الجسم من السوائل جراء الإسهال والقيء. الغذاء السليم: وذلك باتباع نظام غذائي صحي، وتجنب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسُكريات والبهارات والتوابل الحارة لأنها تزيد من أعراض القيء والإسهال. الإعتماد على الأغذية الخفيفة كالأرز والبطاطس، والموز، والخبز المُحمص. تناول (6) وجبات صغيرة وخفيفة خلال اليوم بدلاً من تناول (3) وجبات كبيرة. تَجَنُب السوائل بعد التقيء: بعد التقيؤ يُنصح بالابتعاد عن السوائل لمدة ساعة على الأقل للوقاية من تكرار ذلك. الابتعاد عن الأعمال المُجهدة: عند الإصابة بالنزلة المعوية يُنصح بالاسترخاء التام، وأخذ قسطاً من الراحة، والقيام بالأنشطة الخفيفة ، وإبعاد أوهام الألم والتفكير بالمرض. تجنب مُشتقات الألبان: يجب الابتعاد الكلي عن مُشتقات الألبان، وخصوصاً الحليب الذي يزيد من حالات القيء. يُمكن شُرب الشاي قليل السُكَّر. الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين. يُنصح بعمل كمادات دافئة للبطن ومنطقة المعدة، والتي تفيد في التخلص من التهاب المعدة والأمعاء. يُنصح بعمل حمام ساخن والذي يفيد للتخلص من حالات الإسهال، مع الحرص على تدفئة الجسم بعد إكمال الحمام، وعدم التعرض لأي تيار هوائي قد يزيد الأمر سوء. علاجات سريعة للنزلات المعوية الإكثار من تناول المشروبات العُشبية الدافئة مثل الزنجبيل أو النعناع، والذي يفيد في القضاء التام على الأعراض المزعجة المُصاحبة للنزلات المعوية. النعناع يُفيد في التخلص من التشنجات التي تصيب البطن وأسفل البطن، والتي تُحفز الشعور بالتقيؤ. تناول كوب من الماء الساخن المضاف إليهِ ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا. تناول عصير الليمون أو البرتقال المُحلى بملعقة من العسل. اقرأ ايضا: علاج حرقة المعدة بالأعشاب اعراض حموضة المعدة 5 نصائح لمحاربة الإصابة بنزلات البرد

علاج النزلة المعوية

علاج النزلة المعوية
بواسطة: - آخر تحديث: 22 ديسمبر، 2016

النزلة المعوية تعَد من أكثر الأمراض إزعاجاً، والتي تُصيب الشخص في أوقات تَغير الفصول واختلاف المناخ وتقلبات الجو، وعوامل أخرى، كما ويكمن الإزعاج في ذلك بعدم قدرة الشخص المُصاب بالنزلة المعوية من الخروج من منزلة وممارسة نشاطاته وأعماله الإعتيادية اليومية، وكل ذلك بسبب الأعراض المصاحبة لمرض النزلة المعوية.

أعراض النزلة المعوية

  • الإسهال المستمر.
  • تقلُصات مؤلمة أسفل البطن.
  • القيئ المفاجئ.
  • الشعور بالغثيان والدوار.

علاج النزلة المعوية

قد تستمر أعراض النزلة المعوية لأيامٍ عديدة، ولكن لا بد من مواجهة هذا المرض، وإيقاف هذه الأعراض ومقاومتها، والرجوع للحياة الطبيعية، وللحصول على أفضل النتائج بفترة قصيرة وبأقل الأعراض يجب القيام ببعض الخطوات.

  • الإكثار من السوائل: في حالة الإصابة بالنزلة المعوية يجب الإكثار من تناول السوائل، وأن لا تقل عن (2) لتر يومياً، والمتمثلة بالماء والعصائر الطبيعية، لتعويض ما فقده الجسم من السوائل جراء الإسهال والقيء.
  • الغذاء السليم: وذلك باتباع نظام غذائي صحي، وتجنب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسُكريات والبهارات والتوابل الحارة لأنها تزيد من أعراض القيء والإسهال.
  • الإعتماد على الأغذية الخفيفة كالأرز والبطاطس، والموز، والخبز المُحمص.
  • تناول (6) وجبات صغيرة وخفيفة خلال اليوم بدلاً من تناول (3) وجبات كبيرة.
  • تَجَنُب السوائل بعد التقيء: بعد التقيؤ يُنصح بالابتعاد عن السوائل لمدة ساعة على الأقل للوقاية من تكرار ذلك.
  • الابتعاد عن الأعمال المُجهدة: عند الإصابة بالنزلة المعوية يُنصح بالاسترخاء التام، وأخذ قسطاً من الراحة، والقيام بالأنشطة الخفيفة ، وإبعاد أوهام الألم والتفكير بالمرض.
  • تجنب مُشتقات الألبان: يجب الابتعاد الكلي عن مُشتقات الألبان، وخصوصاً الحليب الذي يزيد من حالات القيء.
  • يُمكن شُرب الشاي قليل السُكَّر.
  • الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين.
  • يُنصح بعمل كمادات دافئة للبطن ومنطقة المعدة، والتي تفيد في التخلص من التهاب المعدة والأمعاء.
  • يُنصح بعمل حمام ساخن والذي يفيد للتخلص من حالات الإسهال، مع الحرص على تدفئة الجسم بعد إكمال الحمام، وعدم التعرض لأي تيار هوائي قد يزيد الأمر سوء.

علاجات سريعة للنزلات المعوية

  • الإكثار من تناول المشروبات العُشبية الدافئة مثل الزنجبيل أو النعناع، والذي يفيد في القضاء التام على الأعراض المزعجة المُصاحبة للنزلات المعوية.
  • النعناع يُفيد في التخلص من التشنجات التي تصيب البطن وأسفل البطن، والتي تُحفز الشعور بالتقيؤ.
  • تناول كوب من الماء الساخن المضاف إليهِ ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا.
  • تناول عصير الليمون أو البرتقال المُحلى بملعقة من العسل.

اقرأ ايضا:
علاج حرقة المعدة بالأعشاب
اعراض حموضة المعدة
5 نصائح لمحاربة الإصابة بنزلات البرد