الكيس الدهني تحت الجلد يظهر لدى الكثير من الأشخاص أكياس دهنية صغيرة تحت الجلد، وهي عبارة عن تجمع للدهون بحيث يكون الدهن على شكل زيت أصفر اللون وسائل وله رائحة كريهة، وتظهر الأكياس الدهنية عادةً على شكل انتفاخات مؤلمة، وقد تؤثر على حركة العضو الذي ظهرت فيه أو حتى على مظهره، خصوصاً إذا كانت كبيرة الحجم، وأكثر المناطق التي يظهر فيها هي اليدين والقدمين والمناطق التناسلية والرقبة والثدي، وهي بشكل عام لا تسبب الضرر للجسم، لكن في حال ظهورها لا بد من استشارة الطبيب لأخذ خزعة منها والتأكد من أن خلايا سليمة، وسنقدم طرق علاج الكيس الدهني تحت الجلد خلال هذا المقال. أسباب تكون الكيس الدهني تحت الجلد حدوث تورّم وانتفاخ في جذور الشعر في المنطقة المصابة. انسداد قنوات الغدد الدهنية. الإصابة بمشاكل جلدية مختلفة. زيادة كمية هرمون التستوستيرون في الجسم. ارتفاع إنتاج "الزهم" في الجسم. زيادة الكتلة الدهنية في الجسم بشكلٍ كبير خلال مدة قصيرة. علاج الأكياس الدهنية تحت الجلد في معظم الحالات يختفي الكيس الدهني من تلقاء نفسه ويمتصه الجلد، لكن في أحيانٍ أخرى يحتاج إلى علاج بإحدى الطرق التالية: زيت شجرة الشاي: يحتوي هذا الزيت على العديد من المواد الفعالة التي تقضي على الفطريات والبكتيريا ويتغلغل في مسامات الجلد ليُساعد في ذوبان الكيس الدهني وتعجيل شفائه، ويتم دهن الكيس الدهني يومياً فيه لدرجة التشبع. خل التفاح: يُساعد في التخلص من الأكياس الدهنية بكفاءةٍ عالية، وذلك بغمس قطعة من القطن في خل التفاح الطبيعي وتطبيقها على الكيس مباشرةً، وتُكرر العملية مرتين يومياً، ويمكن تخفيف الخل بالماء. كمادات دافئة: تُساعد في القضاء عليها بسرعة، وذلك بوضع فوطة نظيفة بعد غمسها بالماء الساخن ووضعها على مكان الكيس الدهني، وتُكرر العملية عدة مرات في اليوم. الصابون المضاد للبكتيريا: يُساعد في جفاف الأكياس الدهنية وتسريع التخلص منها. زيت الخروع: أثبتت الكثير من الدراسات قدرته الفائقة في التخلص من هذه الأكياس وذلك بتسخين زيت الخروع قليلاً وتطبيقه مباشرة على الكيس الدهني. الكريمات والمراهم المضادة للفطريات: يتم جلبها بوصفة طبية من الطبيب المختص وتطبيقها على الكيس الدهني بحسب تعليمات الطبيب. طرق الوقاية من الإصابة بالكيس الدهني تحت الجلد الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة التي تنقي الدم من الشوائب. عدم التعرض للتعب والإرهاق الشديدين والابتعاد عن السهر الطويل. شرب كميات كبيرة من الماء لطرد السموم من الجسم. استخدام صابون طبي يقضي على الفطريات والبكتيريا باستمرار. ممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية.

علاج الكيس الدهني تحت الجلد

علاج الكيس الدهني تحت الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: 18 أبريل، 2018

تصفح أيضاً

الكيس الدهني تحت الجلد

يظهر لدى الكثير من الأشخاص أكياس دهنية صغيرة تحت الجلد، وهي عبارة عن تجمع للدهون بحيث يكون الدهن على شكل زيت أصفر اللون وسائل وله رائحة كريهة، وتظهر الأكياس الدهنية عادةً على شكل انتفاخات مؤلمة، وقد تؤثر على حركة العضو الذي ظهرت فيه أو حتى على مظهره، خصوصاً إذا كانت كبيرة الحجم، وأكثر المناطق التي يظهر فيها هي اليدين والقدمين والمناطق التناسلية والرقبة والثدي، وهي بشكل عام لا تسبب الضرر للجسم، لكن في حال ظهورها لا بد من استشارة الطبيب لأخذ خزعة منها والتأكد من أن خلايا سليمة، وسنقدم طرق علاج الكيس الدهني تحت الجلد خلال هذا المقال.

أسباب تكون الكيس الدهني تحت الجلد

  • حدوث تورّم وانتفاخ في جذور الشعر في المنطقة المصابة.
  • انسداد قنوات الغدد الدهنية.
  • الإصابة بمشاكل جلدية مختلفة.
  • زيادة كمية هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • ارتفاع إنتاج “الزهم” في الجسم.
  • زيادة الكتلة الدهنية في الجسم بشكلٍ كبير خلال مدة قصيرة.

علاج الأكياس الدهنية تحت الجلد

في معظم الحالات يختفي الكيس الدهني من تلقاء نفسه ويمتصه الجلد، لكن في أحيانٍ أخرى يحتاج إلى علاج بإحدى الطرق التالية:

  • زيت شجرة الشاي: يحتوي هذا الزيت على العديد من المواد الفعالة التي تقضي على الفطريات والبكتيريا ويتغلغل في مسامات الجلد ليُساعد في ذوبان الكيس الدهني وتعجيل شفائه، ويتم دهن الكيس الدهني يومياً فيه لدرجة التشبع.
  • خل التفاح: يُساعد في التخلص من الأكياس الدهنية بكفاءةٍ عالية، وذلك بغمس قطعة من القطن في خل التفاح الطبيعي وتطبيقها على الكيس مباشرةً، وتُكرر العملية مرتين يومياً، ويمكن تخفيف الخل بالماء.
  • كمادات دافئة: تُساعد في القضاء عليها بسرعة، وذلك بوضع فوطة نظيفة بعد غمسها بالماء الساخن ووضعها على مكان الكيس الدهني، وتُكرر العملية عدة مرات في اليوم.
  • الصابون المضاد للبكتيريا: يُساعد في جفاف الأكياس الدهنية وتسريع التخلص منها.
  • زيت الخروع: أثبتت الكثير من الدراسات قدرته الفائقة في التخلص من هذه الأكياس وذلك بتسخين زيت الخروع قليلاً وتطبيقه مباشرة على الكيس الدهني.
  • الكريمات والمراهم المضادة للفطريات: يتم جلبها بوصفة طبية من الطبيب المختص وتطبيقها على الكيس الدهني بحسب تعليمات الطبيب.

طرق الوقاية من الإصابة بالكيس الدهني تحت الجلد

  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة التي تنقي الدم من الشوائب.
  • عدم التعرض للتعب والإرهاق الشديدين والابتعاد عن السهر الطويل.
  • شرب كميات كبيرة من الماء لطرد السموم من الجسم.
  • استخدام صابون طبي يقضي على الفطريات والبكتيريا باستمرار.
  • ممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية.