علاج الكيس الدهني بالأعشاب تعد الأعشاب من النباتات الأكثر شعبية، وهي الجزء الأخضر من النباتات القصيرة التي تنمو تلقائيًا في أغلب الأحيان، والتي يمكن زراعتها في حديقة المنزل أو في مزارع كبيرة أيضًا، تدخل الأعشاب في الوجبات اليومية بشكل مباشر وغير مباشر، وذلك للنكهة الشهية التي تضفيها على الطعام، كما تستخدم في صناعة العطور بسبب الرائحة المميزة في أنواع كثيرة منها، والأشهر من ذلك هو استخدامها كعلاج لكثير من الوعكات الصحية، ومنها علاج الأكياس الدهنية، وسنقدم علاج الكيس الدهني بالأعشاب خلال هذا المقال. الكيس الدهني هو عبارة عن خراج، أو كيس مملوء بسوائل ودهنيات على شكل ورم ولكن حميد، تتكون في أماكن مختلفة من الجسم، خاصة عند المناطق التي تحتوي أو تحاط بالدهون، كالأرداف، والمبيض، والثدي، والجلد، وتزال بجراحة بسيطة أو بخلطات عشبية. أعشاب تستخدم في التخلص من الأكياس الدهنية عشبة فلفل الرهبان وتسمى كذلك بشجرة العفة أو شجرة كف مريم، تنمو في مناطق البحر المتوسط، تستخدم في علاج الخراجات الليفية، وحب الشباب، ومفيدة جدًا للمبيض، فتحميه من تكون أكياس المبيض، وتنظم الهرمونات الأنثوية، وتدر الحليب، لكن لا يفضل استخدامها في فترة الحمل. الهندباء تحدث الأكياس الدهنية بسبب نقص في البوتاسيوم، ومقدار كوب واحد من الهندباء يحتوي على 218 ملي غرام من البوتاسيوم، مما يساعد على الوقاية فضلًا عن العلاج من الأكياس الدهنية. زهرة الربيع المسائية تحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية الأساسية، والتي تلعب دور كبير في الوقاية من الخراجات والأكياس الدهنية، فالعلاج بعشبة زهرة الربيع المسائية يقلل من الالتهابات المرتبطة بتطور الكيس، ويخفف من الألم المصاحب للخراجات، ويمنع الأكياس الدهنية على الثدي. زيت شجرة الشاي له خاصية علاجية قوية، فهو مضاد للالتهابات والبكتيريا، ويعالج حب الشباب والفطريات على الأصابع، والأكياس الدهنية وغيرها. الأوليفرا من العلاجات الطبيعية للأكياس الدهنية، حيث تخفف من آلام هذه الأكياس، وتقلل حجمها، كما أنها علاج للكثير من المشاكل الجلدية الأخرى وذلك لخصائص الصبار العلاجية. زيت الخروع مكافح فعال ضد الحكة، يحتوي الزيت على مادة كيميائية تسمى الريسين، يزود الزيت بالخصائص المضادة للالتهابات، فإن أصاب الكيس الدهني أي التهاب أو ضرر يستخدم زيت الخروع لعلاجه والحد من تطوره. الكوهوش الأسود يتم تصنيع مراهم منه لعلاج الأكياس الدهنية، ولا يطبق بشكل مباشر. ينصح باستشارة الطبيب قبل الإقدام على استخدام أي من الأعشاب لعلاج الخراجات الدهنية، سواء استخدمت بالتطبيق المباشر أو على شكل زيوت ومراهم، فقد تسبب الحساسية للبعض، أو لا تحقق الغاية المطلوبة في العلاج.

علاج الكيس الدهني بالأعشاب

علاج الكيس الدهني بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 22 نوفمبر، 2017

علاج الكيس الدهني بالأعشاب

تعد الأعشاب من النباتات الأكثر شعبية، وهي الجزء الأخضر من النباتات القصيرة التي تنمو تلقائيًا في أغلب الأحيان، والتي يمكن زراعتها في حديقة المنزل أو في مزارع كبيرة أيضًا، تدخل الأعشاب في الوجبات اليومية بشكل مباشر وغير مباشر، وذلك للنكهة الشهية التي تضفيها على الطعام، كما تستخدم في صناعة العطور بسبب الرائحة المميزة في أنواع كثيرة منها، والأشهر من ذلك هو استخدامها كعلاج لكثير من الوعكات الصحية، ومنها علاج الأكياس الدهنية، وسنقدم علاج الكيس الدهني بالأعشاب خلال هذا المقال.

الكيس الدهني

هو عبارة عن خراج، أو كيس مملوء بسوائل ودهنيات على شكل ورم ولكن حميد، تتكون في أماكن مختلفة من الجسم، خاصة عند المناطق التي تحتوي أو تحاط بالدهون، كالأرداف، والمبيض، والثدي، والجلد، وتزال بجراحة بسيطة أو بخلطات عشبية.

أعشاب تستخدم في التخلص من الأكياس الدهنية

  • عشبة فلفل الرهبان
    وتسمى كذلك بشجرة العفة أو شجرة كف مريم، تنمو في مناطق البحر المتوسط، تستخدم في علاج الخراجات الليفية، وحب الشباب، ومفيدة جدًا للمبيض، فتحميه من تكون أكياس المبيض، وتنظم الهرمونات الأنثوية، وتدر الحليب، لكن لا يفضل استخدامها في فترة الحمل.
  • الهندباء
    تحدث الأكياس الدهنية بسبب نقص في البوتاسيوم، ومقدار كوب واحد من الهندباء يحتوي على 218 ملي غرام من البوتاسيوم، مما يساعد على الوقاية فضلًا عن العلاج من الأكياس الدهنية.
  • زهرة الربيع المسائية
    تحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية الأساسية، والتي تلعب دور كبير في الوقاية من الخراجات والأكياس الدهنية، فالعلاج بعشبة زهرة الربيع المسائية يقلل من الالتهابات المرتبطة بتطور الكيس، ويخفف من الألم المصاحب للخراجات، ويمنع الأكياس الدهنية على الثدي.
  • زيت شجرة الشاي
    له خاصية علاجية قوية، فهو مضاد للالتهابات والبكتيريا، ويعالج حب الشباب والفطريات على الأصابع، والأكياس الدهنية وغيرها.
  • الأوليفرا
    من العلاجات الطبيعية للأكياس الدهنية، حيث تخفف من آلام هذه الأكياس، وتقلل حجمها، كما أنها علاج للكثير من المشاكل الجلدية الأخرى وذلك لخصائص الصبار العلاجية.
  • زيت الخروع
    مكافح فعال ضد الحكة، يحتوي الزيت على مادة كيميائية تسمى الريسين، يزود الزيت بالخصائص المضادة للالتهابات، فإن أصاب الكيس الدهني أي التهاب أو ضرر يستخدم زيت الخروع لعلاجه والحد من تطوره.
  • الكوهوش الأسود
    يتم تصنيع مراهم منه لعلاج الأكياس الدهنية، ولا يطبق بشكل مباشر.

ينصح باستشارة الطبيب قبل الإقدام على استخدام أي من الأعشاب لعلاج الخراجات الدهنية، سواء استخدمت بالتطبيق المباشر أو على شكل زيوت ومراهم، فقد تسبب الحساسية للبعض، أو لا تحقق الغاية المطلوبة في العلاج.