يتكون الكلف على الوجه نتيجة حدوث تصبغات في البشرة وفي أجزاء أخرى من الجسم وتكون بنُيّة اللون، وتصيب الرجال والنساء على السواء، لكن نسبة الكلف تكون أعلى لدى النساء، ولا تقتصر على صنف عرقي معين ،فقد يصيب الكلف أصحاب البشرة السمراء وبنسبة أكبر ذو البشرة البيضاء ممن يتعرضون لأشعة الشمس الفوق بنفسجية خصوصاً فترة الظهيرة، وسنقوم بتقديم طرق علاج الكلف بالأعشاب خلال هذا المقال بالتفصيل. أسباب ظهور الكلف الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة الكلف هي كما يلي :- تؤثر العوامل الوراثية في ظهور الكلف على البشرة وفي الرقبة والصدر بنسبة (30)%، وتُعزى هذه الظاهرة إلى جينات وراثية عائلية. تعاني أغلب النساء الحوامل من مشكلة الكلف وخاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة، نظراً لحدوث خلل ومشكلة هرمونية لدى السيدة الحامل. يتسبب التعرض المباشر والكثير لأشعة الشمس الفوق بنفسجية بزيادة نسبة الإصابة صبغة الميلانين في الوجه والأعضاء التي ينتج عنها ظهور الكلف. لجوء بعض السيدات إلى تناول حبوب منع الحمل. قد ينتج ظهور الكلف بسبب الإستخدام الخاطئ لبعض الأدوية والمواد التجميلية. تظهر أعراض الكلف على على الوجه وبشكل بقع لونها بني فاتح، ويكون واضح للناظر، ويظهر حجم البقع صغيرة وعلى شكل نقاط منتشرة في الوجه والرقبة والصدر، أو متصلة ببقع كبيرة تُشبه القناع. تم تقسيم الكلف حسب درجة التصبغ إلى ثلاثة أقسام وهما: الكلف العميق: حيث تكون البقع منتشرة على الأدمة، وبشكل يصعب السيطرة والتخلص منها. الكلف السطحي: ويظهر على سطح جلد البشرة والرقبة والصدر بشكل يمكن معالجته. الكلف المختلط أو المزدوج: حيث تتشكل البقع بين سطح جلد البشرة والأدمة. علاج الكلف بالأعشاب يمكن علاج الكلف بالأعشاب الطبيعية التالية :- إستخدام عصير البقدونس،: يعمل البقدونس بخصائصه القابضة على تنظيف البشرة وإضفاء النقاء والنضارة والحيوية، ويتم ذلك بمزج كميات من عصير البقدونس والتوت البري والبرتقال إلى عصير الليمون ووضعه على الوجه أو الرقبة أو الصدر وفي أي مكان لتواجد الكلف. فاكهة الفراولة: التي تحتوي على حامض الستريك المفيد وبشكل كبير في مكافحة ظهور الكلف وآثاره، حيث نعمل على هرس بعض حبات الفراولة، ودهن البشرة بها لمدة لا تزيد عن (5) دقائق وبشكل يومي. إستخدام فيتامين (E): الغني بمقومات الغذاء الضروري لصحة وسلامة البشرة وإكسابها النضارة والحيوية، ودوره المساعد في التخلص من مشكلة الكلف، ويتم شراؤه من الصيدليات على شكل كبسولات (فيتامين E) ونعمل على إفراغ محتوى الكبسولة على الوجه مع المواظبة على استخدامه بشكل يومي لإعطاء نتائج جيدة. إستعمال اللبن: يعتبر اللبن من أهم المواد المستخدمة في عمليات تقشير البشرة، والتي ينصح به أطباء التجميل، لما يحتوي على حامض اللاكتيك المهم في الحماية من الجفاف وتقشير البشرة من الجلد الميت ومعالجة بقع الكلف الظاهرة، وينصح بوضعه على الوجه يومياً لدقائق قليلة ومن ثم غسله بالماء. استخدام زيت الخروع: يفيد مسح البشرة بزيت الخروع قبل النوم في معالجة الكلف مع تركه للصباح على الوجه. الليمون والفجل: نقوم بمزج عصير الليمون مع الفجل بالخلاط، ومن ثم وضعه على الوجه ومكان تواجد الكلف حتى يجف ويتم غسله بالماء. المراجع:  1  2

علاج الكلف بالأعشاب

علاج الكلف بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 7 مايو، 2017

يتكون الكلف على الوجه نتيجة حدوث تصبغات في البشرة وفي أجزاء أخرى من الجسم وتكون بنُيّة اللون، وتصيب الرجال والنساء على السواء، لكن نسبة الكلف تكون أعلى لدى النساء، ولا تقتصر على صنف عرقي معين ،فقد يصيب الكلف أصحاب البشرة السمراء وبنسبة أكبر ذو البشرة البيضاء ممن يتعرضون لأشعة الشمس الفوق بنفسجية خصوصاً فترة الظهيرة، وسنقوم بتقديم طرق علاج الكلف بالأعشاب خلال هذا المقال بالتفصيل.

أسباب ظهور الكلف

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة الكلف هي كما يلي :-

  • تؤثر العوامل الوراثية في ظهور الكلف على البشرة وفي الرقبة والصدر بنسبة (30)%، وتُعزى هذه الظاهرة إلى جينات وراثية عائلية.
  • تعاني أغلب النساء الحوامل من مشكلة الكلف وخاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة، نظراً لحدوث خلل ومشكلة هرمونية لدى السيدة الحامل.
  • يتسبب التعرض المباشر والكثير لأشعة الشمس الفوق بنفسجية بزيادة نسبة الإصابة صبغة الميلانين في الوجه والأعضاء التي ينتج عنها ظهور الكلف.
  • لجوء بعض السيدات إلى تناول حبوب منع الحمل.
  • قد ينتج ظهور الكلف بسبب الإستخدام الخاطئ لبعض الأدوية والمواد التجميلية.
  • تظهر أعراض الكلف على على الوجه وبشكل بقع لونها بني فاتح، ويكون واضح للناظر، ويظهر حجم البقع صغيرة وعلى شكل نقاط منتشرة في الوجه والرقبة والصدر، أو متصلة ببقع كبيرة تُشبه القناع.

تم تقسيم الكلف حسب درجة التصبغ إلى ثلاثة أقسام وهما:

  • الكلف العميق: حيث تكون البقع منتشرة على الأدمة، وبشكل يصعب السيطرة والتخلص منها.
  • الكلف السطحي: ويظهر على سطح جلد البشرة والرقبة والصدر بشكل يمكن معالجته.
  • الكلف المختلط أو المزدوج: حيث تتشكل البقع بين سطح جلد البشرة والأدمة.

علاج الكلف بالأعشاب

يمكن علاج الكلف بالأعشاب الطبيعية التالية :-

  • إستخدام عصير البقدونس،: يعمل البقدونس بخصائصه القابضة على تنظيف البشرة وإضفاء النقاء والنضارة والحيوية، ويتم ذلك بمزج كميات من عصير البقدونس والتوت البري والبرتقال إلى عصير الليمون ووضعه على الوجه أو الرقبة أو الصدر وفي أي مكان لتواجد الكلف.
  • فاكهة الفراولة: التي تحتوي على حامض الستريك المفيد وبشكل كبير في مكافحة ظهور الكلف وآثاره، حيث نعمل على هرس بعض حبات الفراولة، ودهن البشرة بها لمدة لا تزيد عن (5) دقائق وبشكل يومي.
  • إستخدام فيتامين (E): الغني بمقومات الغذاء الضروري لصحة وسلامة البشرة وإكسابها النضارة والحيوية، ودوره المساعد في التخلص من مشكلة الكلف، ويتم شراؤه من الصيدليات على شكل كبسولات (فيتامين E) ونعمل على إفراغ محتوى الكبسولة على الوجه مع المواظبة على استخدامه بشكل يومي لإعطاء نتائج جيدة.
  • إستعمال اللبن: يعتبر اللبن من أهم المواد المستخدمة في عمليات تقشير البشرة، والتي ينصح به أطباء التجميل، لما يحتوي على حامض اللاكتيك المهم في الحماية من الجفاف وتقشير البشرة من الجلد الميت ومعالجة بقع الكلف الظاهرة، وينصح بوضعه على الوجه يومياً لدقائق قليلة ومن ثم غسله بالماء.
  • استخدام زيت الخروع: يفيد مسح البشرة بزيت الخروع قبل النوم في معالجة الكلف مع تركه للصباح على الوجه.
  • الليمون والفجل: نقوم بمزج عصير الليمون مع الفجل بالخلاط، ومن ثم وضعه على الوجه ومكان تواجد الكلف حتى يجف ويتم غسله بالماء.

المراجع:  1  2