البحث عن مواضيع

يصاب العديد من الأطفال بالسعال أو الكحة خصوصاً في أوقات الليل أثناء النوم، وتُعد هذه المشكلة من أكثر المشاكل الصحية التي يتعرض لها الأطفال، ويصدر الطفل عند إصابته بالكحة صوتاً عالياً إلا أنّ هذا الأمر لا يعني وجود أمراض خطيرة، حيث أن الكحة تعمل على حماية المجاري الهوائية للطفل باعتبارها ردة فعل صحية للجسم، وللتخلص من كحة الأطفال أثناء النوم يجب القيام بعمل بعض العلاجات الطبيعية التي تخفف كثيراً من أعراضها المزعجة، وسنستعرض في هذا المقال على علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم باستخدام الوصفات الطبيعية التي تعالج هذه المشكلة الصحية. علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم الليمون والعسل: يعتبر الليمون من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين (C) الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي للطفل كما أنه يحارب الفيروسات، أما العسل من العلاجات الطبيعية التي تزيد نسبة مناعة الجسم كما يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، حيث نخلط عصير نصف ثمرة من الليمون وملعقة صغيرة من العسل ونعطي المزيج للطفل. الجزر والبرتقال: يعتبر البرتقال والجزر من الأغذية الطبيعية التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات مما يجعلها علاجاً فعّالاً في علاج الكحة وتخفيفها كما يقوي الجهاز المناعي مما يرفع من كفاءة مقاومة الجسم لمختلف الأمراض، حيث نقوم بسلق الجزر وبعد أن ينضج نضعه في الخلاط الكهربائي مع كمية مناسبة من عصير البرتقال، نخلط المزيج جيداً ونعطيه للطفل المصاب بالكحة. اليانسون: شرب اليانسون الدافئ يعمل على تهدئة الكحة القوية، ونحضره عن طريق وضع كيس من اليانسون في كمية مناسبة من الماء المغلي، نترك المزيج حتى يبرد قليلاً ونضيف إليه ملعقة من العسل ثم نقدمه للطفل. الحبة السوداء: للحبة السوداء أو حبة البركة فوائد كثيرة حيث تعمل على تسريع علاج الجسم من مختلف الأمراض وذلك لقدرتها على رفع كفاءة الجهاز المناعي، ونقدمها للطفل عن طريق طحنها جيداً ثم نخلط المسحوق مع ملعقة من العسل ونقدمها للطفل، كما يمكن أن نضيف مطحون حبة البركة إلى الحليب الذي يتناوله الطفل. النعناع: يحتوي النعناع على مواد مهدئة طبيعية تساعد على علاج الكحة وتخفيف أعراضها المزعجة، ونحضر مشروب النعناع عن طريق غلي كمية مناسبة من الماء ثم نضيف إليه أوراق النعناع الطازج، نغطي المزيج ونتركه قليلاً حتى يصبح دافئاً بعد ذلك نقوم بإضافة ملعقة صغيرة من العسل ونقدم المشروب للطفل المصاب. زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفوائد العظيمة نظراً لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة، ونحضر منه وصفة لعلاج الكحة عند الأطفال الأكبر سناً من الرُضّع، حيث نخلط القليل من السكر مع زيت الزيتون ونقدم المزيج للطفل الذي يعاني من الكحة.

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم
بواسطة: - آخر تحديث: 17 أغسطس، 2017

يصاب العديد من الأطفال بالسعال أو الكحة خصوصاً في أوقات الليل أثناء النوم، وتُعد هذه المشكلة من أكثر المشاكل الصحية التي يتعرض لها الأطفال، ويصدر الطفل عند إصابته بالكحة صوتاً عالياً إلا أنّ هذا الأمر لا يعني وجود أمراض خطيرة، حيث أن الكحة تعمل على حماية المجاري الهوائية للطفل باعتبارها ردة فعل صحية للجسم، وللتخلص من كحة الأطفال أثناء النوم يجب القيام بعمل بعض العلاجات الطبيعية التي تخفف كثيراً من أعراضها المزعجة، وسنستعرض في هذا المقال على علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم باستخدام الوصفات الطبيعية التي تعالج هذه المشكلة الصحية.

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم

  • الليمون والعسل: يعتبر الليمون من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين (C) الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي للطفل كما أنه يحارب الفيروسات، أما العسل من العلاجات الطبيعية التي تزيد نسبة مناعة الجسم كما يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، حيث نخلط عصير نصف ثمرة من الليمون وملعقة صغيرة من العسل ونعطي المزيج للطفل.
  • الجزر والبرتقال: يعتبر البرتقال والجزر من الأغذية الطبيعية التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات مما يجعلها علاجاً فعّالاً في علاج الكحة وتخفيفها كما يقوي الجهاز المناعي مما يرفع من كفاءة مقاومة الجسم لمختلف الأمراض، حيث نقوم بسلق الجزر وبعد أن ينضج نضعه في الخلاط الكهربائي مع كمية مناسبة من عصير البرتقال، نخلط المزيج جيداً ونعطيه للطفل المصاب بالكحة.
  • اليانسون: شرب اليانسون الدافئ يعمل على تهدئة الكحة القوية، ونحضره عن طريق وضع كيس من اليانسون في كمية مناسبة من الماء المغلي، نترك المزيج حتى يبرد قليلاً ونضيف إليه ملعقة من العسل ثم نقدمه للطفل.
  • الحبة السوداء: للحبة السوداء أو حبة البركة فوائد كثيرة حيث تعمل على تسريع علاج الجسم من مختلف الأمراض وذلك لقدرتها على رفع كفاءة الجهاز المناعي، ونقدمها للطفل عن طريق طحنها جيداً ثم نخلط المسحوق مع ملعقة من العسل ونقدمها للطفل، كما يمكن أن نضيف مطحون حبة البركة إلى الحليب الذي يتناوله الطفل.
  • النعناع: يحتوي النعناع على مواد مهدئة طبيعية تساعد على علاج الكحة وتخفيف أعراضها المزعجة، ونحضر مشروب النعناع عن طريق غلي كمية مناسبة من الماء ثم نضيف إليه أوراق النعناع الطازج، نغطي المزيج ونتركه قليلاً حتى يصبح دافئاً بعد ذلك نقوم بإضافة ملعقة صغيرة من العسل ونقدم المشروب للطفل المصاب.
  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفوائد العظيمة نظراً لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة، ونحضر منه وصفة لعلاج الكحة عند الأطفال الأكبر سناً من الرُضّع، حيث نخلط القليل من السكر مع زيت الزيتون ونقدم المزيج للطفل الذي يعاني من الكحة.