البحث عن مواضيع

يعاني العديد من الأطفال وحتى الرضّع من الكحة أو السعال، الأمر الذي يسبب لهم ضيق في التنفس وعدم الحصول على نومٍ مريح، لذا تلجأ العديد من الأمهات إلى استخدام أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج الكحة دون آثار جانبية، ويعتبر زيت الزيتون أحد الطرق الطبيعية والآمنة حيث أنه يعالج السعال أو الكحة عند الأطفال بشكلٍ فعّال، وسنتعرف في هذا المقال على علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون. علاج الكحة عند الأطفال الرضّع باستخدام زيت الزيتون نضع في إناءٍ صغير مقدار خمس ملاعق من زيت الزيتون الدافئ بالإضافة إلى ربع ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج، نترك المزيج لعدة دقائق ثم نضعه على صدر الطفل الرضيع وعلى البطن والقدمين والظهر، ندلك جسم الطفل بالمزيج في مكانٍ دافئ وبعد الانتهاء نقوم بإلباس الطفل ملابس ثقيلة كما يُفضل أن نلبسه جوارب في القدمين كي يظل جسمه دافئاً، ويُنصح بالقيام بهذه الوصفة مرة كل يوم قبل النوم. علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون نقوم في البداية بتدفئة كمية مناسبة من زيت الزيتون ثم ندهن به صدر الطفل المصاب بالكحة ونقوم بتدليكه، نكرر هذه العملية مرتين في اليوم، كما يمكن أن نخلط ملعقة صغيرة الحجم من زيت الزيتون بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من عسل النحل الصافي ونقوم بإعطائها للطفل وسنلاحظ تحسن حالته بشكلٍ سريع. وصفات طبيعية لعلاج الكحة عند الأطفال العسل والليمون: نعصر نصف ثمرة من الليمون ونخلط العصير الناتج مع ملعقة صغيرة من عسل النحل، ونعطي هذا المزيج للطفل بشكلٍ يومي حتى يتم الشفاء من الكحة. الجزر والبرتقال: نضع ثمرتان من الجزر في الماء ونقوم بسلقه على النار حتى يصبح طرياً، نهرس الجزر بعد نضوجه ونخلطه مع كمية مناسبة من عصير البرتقال باستعمال الخلاط الكهربائي ثم نعطيه للطفل المصاب على مدار اليوم. اليانسون: نضع ملعقة من اليانسون في كوبٍ من الماء المغلي ونتركه لعدة دقائق ثم نصفيه ونعطيه للطفل المصاب بالكحة ثلاث مرات في اليوم. حبة البركة أو الحبة السوداء: نضع القليل من حبة البركة في الحليب أو في طبق الشوربة ونعطيها للطفل المصاب كما يمكن أن نطحن حبة البركة ونخلط المطحون بملعقة من العسل ثم نعطيها للطفل. النعناع: نضع كمية مناسبة من أوراق النعناع الطازج في كأسٍ من الماء المغلي ثم نغطيه ونتركه حتى يصبح فاتراً، بعد ذلك نصفيه ونضيف إليه ملعقة من العسل ونعطيه للطفل المصاب بالكحة مرتين في اليوم، كما يمكن أن نغلي أوراق النعناع ونجعل الطفل يستنشق البخار المتصاعد الأمر الذي يهدئ من حدة الكحة ويعمل على تسليك الأنف وتسهيل عملية التنفس. المراجع:  1    2

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون
بواسطة: - آخر تحديث: 11 سبتمبر، 2017

يعاني العديد من الأطفال وحتى الرضّع من الكحة أو السعال، الأمر الذي يسبب لهم ضيق في التنفس وعدم الحصول على نومٍ مريح، لذا تلجأ العديد من الأمهات إلى استخدام أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج الكحة دون آثار جانبية، ويعتبر زيت الزيتون أحد الطرق الطبيعية والآمنة حيث أنه يعالج السعال أو الكحة عند الأطفال بشكلٍ فعّال، وسنتعرف في هذا المقال على علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون.

علاج الكحة عند الأطفال الرضّع باستخدام زيت الزيتون

نضع في إناءٍ صغير مقدار خمس ملاعق من زيت الزيتون الدافئ بالإضافة إلى ربع ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج، نترك المزيج لعدة دقائق ثم نضعه على صدر الطفل الرضيع وعلى البطن والقدمين والظهر، ندلك جسم الطفل بالمزيج في مكانٍ دافئ وبعد الانتهاء نقوم بإلباس الطفل ملابس ثقيلة كما يُفضل أن نلبسه جوارب في القدمين كي يظل جسمه دافئاً، ويُنصح بالقيام بهذه الوصفة مرة كل يوم قبل النوم.

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

نقوم في البداية بتدفئة كمية مناسبة من زيت الزيتون ثم ندهن به صدر الطفل المصاب بالكحة ونقوم بتدليكه، نكرر هذه العملية مرتين في اليوم، كما يمكن أن نخلط ملعقة صغيرة الحجم من زيت الزيتون بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من عسل النحل الصافي ونقوم بإعطائها للطفل وسنلاحظ تحسن حالته بشكلٍ سريع.

وصفات طبيعية لعلاج الكحة عند الأطفال

  • العسل والليمون: نعصر نصف ثمرة من الليمون ونخلط العصير الناتج مع ملعقة صغيرة من عسل النحل، ونعطي هذا المزيج للطفل بشكلٍ يومي حتى يتم الشفاء من الكحة.
  • الجزر والبرتقال: نضع ثمرتان من الجزر في الماء ونقوم بسلقه على النار حتى يصبح طرياً، نهرس الجزر بعد نضوجه ونخلطه مع كمية مناسبة من عصير البرتقال باستعمال الخلاط الكهربائي ثم نعطيه للطفل المصاب على مدار اليوم.
  • اليانسون: نضع ملعقة من اليانسون في كوبٍ من الماء المغلي ونتركه لعدة دقائق ثم نصفيه ونعطيه للطفل المصاب بالكحة ثلاث مرات في اليوم.
  • حبة البركة أو الحبة السوداء: نضع القليل من حبة البركة في الحليب أو في طبق الشوربة ونعطيها للطفل المصاب كما يمكن أن نطحن حبة البركة ونخلط المطحون بملعقة من العسل ثم نعطيها للطفل.
  • النعناع: نضع كمية مناسبة من أوراق النعناع الطازج في كأسٍ من الماء المغلي ثم نغطيه ونتركه حتى يصبح فاتراً، بعد ذلك نصفيه ونضيف إليه ملعقة من العسل ونعطيه للطفل المصاب بالكحة مرتين في اليوم، كما يمكن أن نغلي أوراق النعناع ونجعل الطفل يستنشق البخار المتصاعد الأمر الذي يهدئ من حدة الكحة ويعمل على تسليك الأنف وتسهيل عملية التنفس.

المراجع:  1    2