البحث عن مواضيع

يعد علاج القمل في المنزل من أفضل الحلول التي يجب أن تلجأ لها الأم لمعالجة مشكلة القمل، حيث تعتبر هذه الحشرة من أكثر الحشرات الطفيلية التي تصيب شعر الرأس، وقد تصيب أيضاً شعر العانة وشعر الإبط، ويعتبر القمل من الحشرات المعدية التي تنتقل من شخصٍ إلى آخر بالتلامس واستخدام الأغراض الشخصية مثل أمشاط الشعر وغطاء الرأس، وتتفاقم المشكلة لأن القمل يضع بيوضه المعروفة باسم "الصئبان" لتلتصق بالشعر، وتنمو لتصبح قملةً كاملةً تتكاثر من جديد، وتظهر على الشخص المصاب بالقمل عدة أعراض منها الحكة الدائمة، لأن القمل يعيش على امتصاص دم الإنسان، مما يسبب تهيج فروة الرأس. علاج القمل في المنزل الثوم: يعتبر الثوم من افضل المواد الطبيعية التي تقضي على القمل نهائياً، حيث نهرس عشر فصوص من الثوم الطازج، ونمزجها مع ثلاث ملاعق من عصير الليمون الطازج، ونضع المزيج على الرأس بحيث ندلك الشعر فيه بشكلٍ كامل ونتركه عليه لمدة نصف ساعة، وبعدها نغسل الشعر بالماء الساخن والشامبو. زيت الأطفال: نضع الكثير من زيت الأطفال على شعر الرأس، ونغطيه بغطاء بلاستيكي حتى يتعرض القمل للاختناق، وبعد مضي نصف ساعة نمشط الشعر بمشط ذو أسنانٍ رفيعةٍ للتخلص من القمل الميت، ونغسله بالماء الساخن والشامبو. الخل الأبيض: نضع على الشعر كمية كافية من الخل الأبيض، ونغطي الشعر بغطاء نايلون لمدة ثلاث ساعات على الأقل، ومن ثم نغسل الشعر بالماء الساخن والشامبو، ونكرر الوصفة لمدة أسبوع كامل للتخلص من جميع القمل. زيت الزيتون: من المعروف أن زيت الزيتون يقتل قمل الرأس ويخنقه، لذلك نمزج كميات متساوية من زيت الزيتون والخل الطبيعي ونضعها على شعر الرأس، ونغطي الرأس بمنشفة لمدة ساعتين، ومن ثم نمشط الشعر بمشط رفيع الأسنان للتخلص من القمل الميت، ونغسله بالماء الساخن والسامبو مع تكرار العملية عدة مرات. الملح: يعتبر الملح من أفضل المواد وأكثرها فاعليةً في القضاء على القمل، لذلك نمزج كوبا من الملح في ربع كوب من الخل، ونطبق المزيج على الشعر، ونغطيه لمدة ساعتين على الأقل، ومن ثم نغسل الشعر بالماء الساخن والشامبو، ونمشطه بمشط رفيع الأسنان مع تكرار العملية عدة مرات في الأسبوع. الفازلين: يقوم الفازلين بخنق القمل، مما يسبب موته وعدم تكاثرهن، حيث نضع كمية كافية من الفازلين على الشعر، ونغطي الشعر بغطاء بلاستيكي محكم لمدة ثلاث ساعات على الأقل، ومن ثم نغسل الشعر بالماء الساخن مع شامبو كثيف للتخلص من بقايا الفازلين، ونمشط الشعر بمشط ذو أسنان ناعمة للتخلص من القمل الميت، ونكرر العملية عدة مرات في الأسبوع.  اقرأ أيضا: طرق التخلص من القمل

علاج القمل في المنزل

علاج القمل في المنزل
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

يعد علاج القمل في المنزل من أفضل الحلول التي يجب أن تلجأ لها الأم لمعالجة مشكلة القمل، حيث تعتبر هذه الحشرة من أكثر الحشرات الطفيلية التي تصيب شعر الرأس، وقد تصيب أيضاً شعر العانة وشعر الإبط، ويعتبر القمل من الحشرات المعدية التي تنتقل من شخصٍ إلى آخر بالتلامس واستخدام الأغراض الشخصية مثل أمشاط الشعر وغطاء الرأس، وتتفاقم المشكلة لأن القمل يضع بيوضه المعروفة باسم “الصئبان” لتلتصق بالشعر، وتنمو لتصبح قملةً كاملةً تتكاثر من جديد، وتظهر على الشخص المصاب بالقمل عدة أعراض منها الحكة الدائمة، لأن القمل يعيش على امتصاص دم الإنسان، مما يسبب تهيج فروة الرأس.

علاج القمل في المنزل

  • الثوم:
    يعتبر الثوم من افضل المواد الطبيعية التي تقضي على القمل نهائياً، حيث نهرس عشر فصوص من الثوم الطازج، ونمزجها مع ثلاث ملاعق من عصير الليمون الطازج، ونضع المزيج على الرأس بحيث ندلك الشعر فيه بشكلٍ كامل ونتركه عليه لمدة نصف ساعة، وبعدها نغسل الشعر بالماء الساخن والشامبو.
  • زيت الأطفال:
    نضع الكثير من زيت الأطفال على شعر الرأس، ونغطيه بغطاء بلاستيكي حتى يتعرض القمل للاختناق، وبعد مضي نصف ساعة نمشط الشعر بمشط ذو أسنانٍ رفيعةٍ للتخلص من القمل الميت، ونغسله بالماء الساخن والشامبو.
  • الخل الأبيض:
    نضع على الشعر كمية كافية من الخل الأبيض، ونغطي الشعر بغطاء نايلون لمدة ثلاث ساعات على الأقل، ومن ثم نغسل الشعر بالماء الساخن والشامبو، ونكرر الوصفة لمدة أسبوع كامل للتخلص من جميع القمل.
  • زيت الزيتون:
    من المعروف أن زيت الزيتون يقتل قمل الرأس ويخنقه، لذلك نمزج كميات متساوية من زيت الزيتون والخل الطبيعي ونضعها على شعر الرأس، ونغطي الرأس بمنشفة لمدة ساعتين، ومن ثم نمشط الشعر بمشط رفيع الأسنان للتخلص من القمل الميت، ونغسله بالماء الساخن والسامبو مع تكرار العملية عدة مرات.
  • الملح:
    يعتبر الملح من أفضل المواد وأكثرها فاعليةً في القضاء على القمل، لذلك نمزج كوبا من الملح في ربع كوب من الخل، ونطبق المزيج على الشعر، ونغطيه لمدة ساعتين على الأقل، ومن ثم نغسل الشعر بالماء الساخن والشامبو، ونمشطه بمشط رفيع الأسنان مع تكرار العملية عدة مرات في الأسبوع.
  • الفازلين:
    يقوم الفازلين بخنق القمل، مما يسبب موته وعدم تكاثرهن، حيث نضع كمية كافية من الفازلين على الشعر، ونغطي الشعر بغطاء بلاستيكي محكم لمدة ثلاث ساعات على الأقل، ومن ثم نغسل الشعر بالماء الساخن مع شامبو كثيف للتخلص من بقايا الفازلين، ونمشط الشعر بمشط ذو أسنان ناعمة للتخلص من القمل الميت، ونكرر العملية عدة مرات في الأسبوع.
 اقرأ أيضا: