البحث عن مواضيع

يعد علاج القمل بالخل من العلاجات الفعالة للتخلص من قمل الرأس والحشرات الصغيرة التي تعيش على فروة الرأس وتتغذى على الدم، مشكلة قديمة حديثة وكان استخدم الخل لمكافحة قمل الرأس وسيلة منتشرة لعدم السماح لبيضه (الصئبان) بالبقاء في الشعر، ولكن علينا الانتباه أن الخل علاج مساعد ولا يكفي لوحده، دعونا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع من خلال هذه المقالة. علاج القمل بالخل ما الذي يمكن أن يفعله الخل لقمل الرأس وما الذي لا يمكن فعله؟  الخل لا يقتل قمل الرأس، إنما يساعد الخل في التخلص من بيض قمل الرأس. حمض الخليك لا يذيب الهيكل الخارجي (الدرع الواقي لبيض القمل) وبالتالي لا يقضي عليه ولكنه يساعد في تخفيف الغراء الذي يثبت البيضة على الشعرة وبهذه الطريقة  سوف يكون من السهل إزالة البيض مع التمشيط. لماذا يعتبر الخل فعال في إزالة بيض قمل الرأس؟ الحمض الموجود في الخل لديه خصائص مطهرة لقتل الجراثيم. تركيز حمض الخليك حوالي 5٪ وهو آمن لاستخدامه على فروة الرأس ما  نوع الخل المناسب الذي يمكن أن نستخدمه؟ يمكن استخدام أنواع مختلفة من الخل لقمل الرأس، مثل الخل الأبيض والخل الأحمر، أو خل التفاح. هل الخل آمن للاستخدام؟ لا يحتوي الخل على مواد كيميائية سامة أو ضارة ولا يسبب أي ضرر على المدى الطويل. كيف يتم استخدام الخل للتخلص من القمل؟ عملية علاج القمل عن طريق الخل بسيطة جدا وينبغي أن تتم عبر  3 خطوات: الخطوة 1: استخدام الخل النقي ووضعه على الشعر المصاب، وخاصة بالقرب من فروة الرأس، وخلف الأذنين وفي منطقة الرقبة. ثم الانتظار لبضع دقائق. الخطوة 2: شطف الخل مع الماء أو خليط الماء مع الخل بنسبة 50 :50. الخطوة 3: تمشيط الشعر باستخدام مشط القمل الخاص وهذه خطوة حاسمة للتخلص من بيض القمل.ط الخطوة 4: تكرار هذه العملية لمدة يومين أو أكثر حتى لا ترى المزيد من البيض على فروة الرأس. ملاحظة: عليك معالجة القمل الحي عن طريق الأدوية الخاصة بأسرع وقت لأن القمل يفقس خلال 7 أيام من وضع البيض، ولهذا السبب يجب عليك حقا التخلص من كل القمل الحي خلال أسبوع من تاريخ أول استخدام للخل. اقرأ أيضا: علاج القمل في المنزل طرق التخلص من القمل

علاج القمل بالخل

علاج القمل بالخل
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

يعد علاج القمل بالخل من العلاجات الفعالة للتخلص من قمل الرأس والحشرات الصغيرة التي تعيش على فروة الرأس وتتغذى على الدم، مشكلة قديمة حديثة وكان استخدم الخل لمكافحة قمل الرأس وسيلة منتشرة لعدم السماح لبيضه (الصئبان) بالبقاء في الشعر، ولكن علينا الانتباه أن الخل علاج مساعد ولا يكفي لوحده، دعونا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع من خلال هذه المقالة.

علاج القمل بالخل

ما الذي يمكن أن يفعله الخل لقمل الرأس وما الذي لا يمكن فعله؟

  •  الخل لا يقتل قمل الرأس، إنما يساعد الخل في التخلص من بيض قمل الرأس.
  • حمض الخليك لا يذيب الهيكل الخارجي (الدرع الواقي لبيض القمل) وبالتالي لا يقضي عليه ولكنه يساعد في تخفيف الغراء الذي يثبت البيضة على الشعرة وبهذه الطريقة  سوف يكون من السهل إزالة البيض مع التمشيط.

لماذا يعتبر الخل فعال في إزالة بيض قمل الرأس؟

  • الحمض الموجود في الخل لديه خصائص مطهرة لقتل الجراثيم.
  • تركيز حمض الخليك حوالي 5٪ وهو آمن لاستخدامه على فروة الرأس

ما  نوع الخل المناسب الذي يمكن أن نستخدمه؟
يمكن استخدام أنواع مختلفة من الخل لقمل الرأس، مثل الخل الأبيض والخل الأحمر، أو خل التفاح.

هل الخل آمن للاستخدام؟
لا يحتوي الخل على مواد كيميائية سامة أو ضارة ولا يسبب أي ضرر على المدى الطويل.

كيف يتم استخدام الخل للتخلص من القمل؟
عملية علاج القمل عن طريق الخل بسيطة جدا وينبغي أن تتم عبر  3 خطوات:

  • الخطوة 1:
    استخدام الخل النقي ووضعه على الشعر المصاب، وخاصة بالقرب من فروة الرأس، وخلف الأذنين وفي منطقة الرقبة. ثم الانتظار لبضع دقائق.
  • الخطوة 2:
    شطف الخل مع الماء أو خليط الماء مع الخل بنسبة 50 :50.
  • الخطوة 3:
    تمشيط الشعر باستخدام مشط القمل الخاص وهذه خطوة حاسمة للتخلص من بيض القمل.ط
  • الخطوة 4:
    تكرار هذه العملية لمدة يومين أو أكثر حتى لا ترى المزيد من البيض على فروة الرأس.
  • ملاحظة:
    عليك معالجة القمل الحي عن طريق الأدوية الخاصة بأسرع وقت لأن القمل يفقس خلال 7 أيام من وضع البيض، ولهذا السبب يجب عليك حقا التخلص من كل القمل الحي خلال أسبوع من تاريخ أول استخدام للخل.

اقرأ أيضا:
علاج القمل في المنزل
طرق التخلص من القمل