البحث عن مواضيع

الكلاب من الحيوانات الأليفة التي يقوم العديد من الناس بتربيتها داخل المنزل سواء من أجل الزينة نظراً لجمال بعضها، أو للحراسة المنزل والتخلص من الحشرات التي قد تحيط به، ولكن قد تتعرض الكلاب للمشاكل التي تسبب الأذى لأصحاب المنزل فنظافة الكلب من الأمور المهمة التي يجب ملاحظتها وعدم إهمالها ليبقى الكلب وبقية أفراد المنزل بصحةٍ سليمة، ومن الأمراض والمشاكل التي قد تصيب الكلاب ظهور القراد عى جسمه، فكيف يمكن التخلص منه دون عودة والمحافظة على سلامة الكلب، لذلك سنقدم طرق علاج القراد عند الكلاب خلال هذا المقال. القراد القراد من الكائنات الحية الطفيلية التي تتغذى على دم المعيل الذي تتواجد عليه، حيث تتعلق بفريستها من خلال الفم وتغرس أنيابها فيها وبذلك تمتص الدم، فتسبب التسمم والحساسية وفقر الدم وغيرها من الأمراض التي تؤثر على الحيوان المعيل، ومن الفرائس التي يعلق القراد على أجسامها الكلاب، وقد تسبب للكلاب نقل الأمراض البكتيرية والفيروسية وإصابة الجلد بأمراض الفطريات، وقد يتأثر جهاز المناعة والجهاز العصبي عند الكلب مما يؤثر على سلوكياته، ولقراد الكلاب العديد من الأشكال والألوان وتمر كلّها بأطوار حياة حتى تنضج وتتكاثر. علاج القراد عند الكلاب إذا كان الكلب يعاني من القليل من حبات القراد فيمكن استخدام الملقط ووضعها في مرطبان يحتوي على ماء وصابون أو ماء وديتول ومن ثم إغلاق المرطبان بإحكام، فذلك يقضي عليها تماماً ولا يمكن أن تعود، ولكن غسلها في المرحاض أو تحت صنبور المياه لا يقضي عليها وقد تعود من جديد وتتكاثر. استخدام الشامبو المضاد للحشرات الطفيلية، ومن الأفضل استخدامه مرةً في الشهر لكي لا يصاب الكلب بالحساسية، ويجب اتباع التعليمات المكتوبة على العبوّة. استخدام القليل من صابون الأطباق السائل، حيث يتم بل جسم الكلب جيداً، ثم يتم وضع القيل من سائل الصابون المخفف وفركه جيداً على جسم الكلب حتى يعمل رغوة، واستخدام فرشاة التسريح من أجل تدليك الجسم لمدة خمس دقائق، ومن ثم يُغسل جسم الكلب جيداً للتخلص من الرغوة، ويمكن تطبيق هذه الخطوة باستخدام الشامبو العادي، ويجب الانتباه إلى حساسية الكلب من السائل لأن بعض الكلاب تتحسس لذلك من الأفضل البدء بكمياتٍ قليلةٍ. استخدام دواء خاص للكلاب للقضاء على الحشرات، ولكن من الأفضل تحميم الكلب قبل استخدام الدواء بيومٍ أو يومين، لأنه يجب استخدامه على جسم جاف تماماً ليعطي مفعولاً جيداً. منع الكلب من الاختلاط بالكلاب المصابة لأن القراد ينتشر بسرعة بين الكلاب، ويمكن استخدام خلطةٍ طبيعية مثل الماء والخل ورشها على جسم الكلب قبل الخروج من المنزل لمنع التقاط العدوى.

علاج القراد عند الكلاب

علاج القراد عند الكلاب
بواسطة: - آخر تحديث: 11 يوليو، 2017

الكلاب من الحيوانات الأليفة التي يقوم العديد من الناس بتربيتها داخل المنزل سواء من أجل الزينة نظراً لجمال بعضها، أو للحراسة المنزل والتخلص من الحشرات التي قد تحيط به، ولكن قد تتعرض الكلاب للمشاكل التي تسبب الأذى لأصحاب المنزل فنظافة الكلب من الأمور المهمة التي يجب ملاحظتها وعدم إهمالها ليبقى الكلب وبقية أفراد المنزل بصحةٍ سليمة، ومن الأمراض والمشاكل التي قد تصيب الكلاب ظهور القراد عى جسمه، فكيف يمكن التخلص منه دون عودة والمحافظة على سلامة الكلب، لذلك سنقدم طرق علاج القراد عند الكلاب خلال هذا المقال.

القراد

القراد من الكائنات الحية الطفيلية التي تتغذى على دم المعيل الذي تتواجد عليه، حيث تتعلق بفريستها من خلال الفم وتغرس أنيابها فيها وبذلك تمتص الدم، فتسبب التسمم والحساسية وفقر الدم وغيرها من الأمراض التي تؤثر على الحيوان المعيل، ومن الفرائس التي يعلق القراد على أجسامها الكلاب، وقد تسبب للكلاب نقل الأمراض البكتيرية والفيروسية وإصابة الجلد بأمراض الفطريات، وقد يتأثر جهاز المناعة والجهاز العصبي عند الكلب مما يؤثر على سلوكياته، ولقراد الكلاب العديد من الأشكال والألوان وتمر كلّها بأطوار حياة حتى تنضج وتتكاثر.

علاج القراد عند الكلاب

  • إذا كان الكلب يعاني من القليل من حبات القراد فيمكن استخدام الملقط ووضعها في مرطبان يحتوي على ماء وصابون أو ماء وديتول ومن ثم إغلاق المرطبان بإحكام، فذلك يقضي عليها تماماً ولا يمكن أن تعود، ولكن غسلها في المرحاض أو تحت صنبور المياه لا يقضي عليها وقد تعود من جديد وتتكاثر.
  • استخدام الشامبو المضاد للحشرات الطفيلية، ومن الأفضل استخدامه مرةً في الشهر لكي لا يصاب الكلب بالحساسية، ويجب اتباع التعليمات المكتوبة على العبوّة.
  • استخدام القليل من صابون الأطباق السائل، حيث يتم بل جسم الكلب جيداً، ثم يتم وضع القيل من سائل الصابون المخفف وفركه جيداً على جسم الكلب حتى يعمل رغوة، واستخدام فرشاة التسريح من أجل تدليك الجسم لمدة خمس دقائق، ومن ثم يُغسل جسم الكلب جيداً للتخلص من الرغوة، ويمكن تطبيق هذه الخطوة باستخدام الشامبو العادي، ويجب الانتباه إلى حساسية الكلب من السائل لأن بعض الكلاب تتحسس لذلك من الأفضل البدء بكمياتٍ قليلةٍ.
  • استخدام دواء خاص للكلاب للقضاء على الحشرات، ولكن من الأفضل تحميم الكلب قبل استخدام الدواء بيومٍ أو يومين، لأنه يجب استخدامه على جسم جاف تماماً ليعطي مفعولاً جيداً.
  • منع الكلب من الاختلاط بالكلاب المصابة لأن القراد ينتشر بسرعة بين الكلاب، ويمكن استخدام خلطةٍ طبيعية مثل الماء والخل ورشها على جسم الكلب قبل الخروج من المنزل لمنع التقاط العدوى.