البحث عن مواضيع

يحدث الفتق نتيجة عدة أسباب منها الضغط على البطن، وحمل الأثقال، والسعال الشديد،  أو السمنة المفرطة، ويمكن علاج الفتق عن طريق العملية الجراحية، حيث تختلف شدة خطورتها حسب حدة الفتق ومكانه، وبسبب ضعف عضلات البطن تندفع الأمعاء، عبر المنطقة الضعيفة ومن خلال فتحة صغير في جدار البطن، واذا كان حجم  الفتق كبيراً، لابد من إجراء العمل الجراحي، وبعض الحالات، تستدعي وضع شبكة بلاستيكية لحماية الفتق ومنع عودته مرة أخرى، وأيضاً يعالج الفتق بالتمارين واليوغا، بالإضافة إلى تناول الأعشاب الطبيعية التي تخفف من حموضة المعدة وارتدادها عبر المريء، وسنقدم كيفية علاج الفتق بالتمارين خلال هذا المقال. طرق علاج الفتق بالتمارين الرياضية تساعد التمارين الرياضية المنتظمة علي شد وتقوية العضلات البطن، وينبغي الحذر من ممارسة رياضة رفع الأثقال، لأنها تزيد من الضغط على عضلات البطن، وتسارع في حدوث الفتق. التمرين الأول : الجلوس على الأرض ومد الساقين إلى الأمام. ترفع الساقين إلى الأعلى ببطء، مع المحافظة على رفعهما لمدة عشر ثوان. تكرر الحركة من  خمس إلى عشر مرات يومياً. التمرين الثاني :  يتم الاستلقاء على الظهر.  ترفع الساق والفخذ الأيمن إلى أعلى باتجاه الصدر، مثل حركة الدراجة.  تعاد الساق اليمنى لوضع الاستقامة ببطء، وترفع الساق اليسرى بنفس الحركة السابقة.  تكرر الحركة بالتناوب مع الساقين، بأداء يشبة حركة الدراجة. يكرر التمرين ثلاث مرات في الأسبوع، في كل مرة مابين 10 و15 حركة. التمرين الثالث : يتم الاستلقاء على الظهر. ترفع الساقين في زاوية 90 درجة لمدة 5 إلى 10ثوان. أثناء الاستلقاء على الظهر، يقوم المصاب بالفتق بشفط البطن للداخل لبضع ثوان. ثم العودة لوضعية الاسترخاء. يتم تكرار هذه العملية عند الجلوس أمام الكمبيوتر، وأثناء العمل. ممارسة تمارين  اليوغا : التعب والإرهاق أحد مسببات الاصابة بالفتق، وتفيد ممارسة اليوغا والتأمل بالحد من التوتر والإجهاد. علاج الفتق بالأعشاب الطبيعية عشبة البابونج : عند حدوث الفتق في منطقة البطن، ويعمل على ارتداد الحموضة في القناة الهضمية، ويفيد مغلي البابونج  في تهدئة القناة الهضمية والتخفيف من تكون الأحماض في المعدة، ويخفف من ارتدادها عبر القناة الهضمية. اتباع نظام غذائي صحي : ينصح باتباع نظام غذائي متوازن من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون. تجنب الأغذية التي تضعف جدار المعدة وتساعد على حدوث الفتق. عشب الراعي : يفيد في تخفيف التورم الناتج عن الفتق،  ومنع الالتهاب، وتقليل العدوى، وتخفيف  النزيف، والحد من الألم، وممكن استخدام العشبة بشكل مكملات،  أو بشكل عجينة تغطي المكان المصاب. العرقسوس : يعتبر العرقسوس من الأعشاب المفيدة لعلاج الم البطن، والتخفيف من اضطرابات المريء،  والمعدة. المراجع:  1  2

علاج الفتق بالتمارين

علاج الفتق بالتمارين
بواسطة: - آخر تحديث: 16 يوليو، 2017

يحدث الفتق نتيجة عدة أسباب منها الضغط على البطن، وحمل الأثقال، والسعال الشديد،  أو السمنة المفرطة، ويمكن علاج الفتق عن طريق العملية الجراحية، حيث تختلف شدة خطورتها حسب حدة الفتق ومكانه، وبسبب ضعف عضلات البطن تندفع الأمعاء، عبر المنطقة الضعيفة ومن خلال فتحة صغير في جدار البطن، واذا كان حجم  الفتق كبيراً، لابد من إجراء العمل الجراحي، وبعض الحالات، تستدعي وضع شبكة بلاستيكية لحماية الفتق ومنع عودته مرة أخرى، وأيضاً يعالج الفتق بالتمارين واليوغا، بالإضافة إلى تناول الأعشاب الطبيعية التي تخفف من حموضة المعدة وارتدادها عبر المريء، وسنقدم كيفية علاج الفتق بالتمارين خلال هذا المقال.

طرق علاج الفتق بالتمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية المنتظمة علي شد وتقوية العضلات البطن، وينبغي الحذر من ممارسة رياضة رفع الأثقال، لأنها تزيد من الضغط على عضلات البطن، وتسارع في حدوث الفتق.

التمرين الأول :

  • الجلوس على الأرض ومد الساقين إلى الأمام.
  • ترفع الساقين إلى الأعلى ببطء، مع المحافظة على رفعهما لمدة عشر ثوان.
  • تكرر الحركة من  خمس إلى عشر مرات يومياً.

التمرين الثاني :

  •  يتم الاستلقاء على الظهر.
  •  ترفع الساق والفخذ الأيمن إلى أعلى باتجاه الصدر، مثل حركة الدراجة.
  •  تعاد الساق اليمنى لوضع الاستقامة ببطء، وترفع الساق اليسرى بنفس الحركة السابقة.
  •  تكرر الحركة بالتناوب مع الساقين، بأداء يشبة حركة الدراجة.
  • يكرر التمرين ثلاث مرات في الأسبوع، في كل مرة مابين 10 و15 حركة.

التمرين الثالث :

  • يتم الاستلقاء على الظهر.
  • ترفع الساقين في زاوية 90 درجة لمدة 5 إلى 10ثوان.
  • أثناء الاستلقاء على الظهر، يقوم المصاب بالفتق بشفط البطن للداخل لبضع ثوان.
  • ثم العودة لوضعية الاسترخاء.
  • يتم تكرار هذه العملية عند الجلوس أمام الكمبيوتر، وأثناء العمل.

ممارسة تمارين  اليوغا :

  • التعب والإرهاق أحد مسببات الاصابة بالفتق، وتفيد ممارسة اليوغا والتأمل بالحد من التوتر والإجهاد.

علاج الفتق بالأعشاب الطبيعية

عشبة البابونج :
عند حدوث الفتق في منطقة البطن، ويعمل على ارتداد الحموضة في القناة الهضمية، ويفيد مغلي البابونج  في تهدئة القناة الهضمية والتخفيف من تكون الأحماض في المعدة، ويخفف من ارتدادها عبر القناة الهضمية.

اتباع نظام غذائي صحي :

  • ينصح باتباع نظام غذائي متوازن من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون.
  • تجنب الأغذية التي تضعف جدار المعدة وتساعد على حدوث الفتق.

عشب الراعي :
يفيد في تخفيف التورم الناتج عن الفتق،  ومنع الالتهاب، وتقليل العدوى، وتخفيف  النزيف، والحد من الألم، وممكن استخدام العشبة بشكل مكملات،  أو بشكل عجينة تغطي المكان المصاب.

العرقسوس :
يعتبر العرقسوس من الأعشاب المفيدة لعلاج الم البطن، والتخفيف من اضطرابات المريء،  والمعدة.

المراجع:  1  2