البحث عن مواضيع

الصعقة الكهربائية من الحالات التي تحدث بشكل مفاجئ والكثير من الناس لا يعرفون كيف يتصرفون في هذه اللحظة، فلا شك أن الطب تقدم للغاية في الآونة الأخيرة وهذا لا خلاف عليه، فقد أصبحت جميع الأمراض تحت السيطرة بفعل دراسة العلماء وكفاءة الأطباء المستمرة، وعلى الرغم من أن الدواء قد يكون مرا ومؤلما في بعض الأحيان إلا أنه أمر لا بد منه وهو أفضل بكثير من استمرار الوجع، ولكن هل خطر ببالك سؤال عن كيفية التصرف مع الصعقة الكهربائية التي تحدث بشكل مفاجئ وغير متوقع، وعن علاجها إذا تعرضت لها؟ أسباب حدوث الصعقة الكهربائية قد يتعرض الإنسان للصعق بالكهرباء إذا لامس مصادر التيارات الكهربائية، وخاصة إذا كانت الأسلاك مكشوفة وغير مغطاة وهذا يسبب ضرراً جسيماً في الأعضاء الداخلية للجسم وكذلك الخارجية. تعد أجسام الكائنات الحية ( الإنسان والحيوان ) أجساماً موصلة بشكل جيد للتيار الكهربائي، وهذا ما يجعلنا نصاب بالصعقة الكهربائية إذا تعرضنا لها. المشاكل التي تسببها الصعقة الكهربائية من المشاكل الرئيسية التي تُلحقها الصعقة الكهربائية إذا ضربت الجسم، أماكن ثلاث وهي: تتضرر عضلة القلب إذا أصيبت بتيار كهربائي قد يؤدي إلى توقف القلب لأن الكهرباء حين تضرب القلب تقوم بشله تماماً. تتلف الكهرباء العضلات والأنسجة والخلايا، وتمنع تجديدها في حال كان مقدار التيار الكهربائي كبيرا وأعلى من درجة إحتمال الجسم عليه. تسبب الكهرباء حروقا من الدرجة الأولى للجسم تظهر على الجلد، وتتطلب وقتا طويلاً للشفاء وأحياناً لا يتم التخلص منها إلا بجراحات تجميلية. علاج الصعقة الكهربائية قد يتعرض الشخص إلى صعقة كهربائية، وبهذه الحالة يتطلب علاجاً سريعاً ويمكننا اقتراح الآتي: إترك مساحة كبيرة من الهواء للشخص الذي صُعق بالكهرباء ليتمكن من إلتقاط الهواء. سارع بفحص مجرى التنفس بالشخص الذي أُصيب بالصعقة الكهربائية وتأكد من أن ممر التنفس مفتوح تماماً. إن لم يستجب الشخص المصعوق بالكهرباء لأي حركة، فقم بسرعة إنعاشه رئوياً. في حال تعرض الشخص للإحتراق من الكهرباء، إنزع الملابس بشكل سريع عن جسمه وقم بوضع الماء البارد على الجلد. إذا كان الشخص مذهولاً من أثر الصدمة وغير قادر على التجاوب، قم بمساعدته على التمدد على الأرض مع جعل رأسه في مستوى أقل من مستوى الجسم كله، ورفع قدميه إلى أعلى والفخدين كي يعود الدم لتروية القلب والشرايين. لا تترك الشخص المصاب بالصعقة الكهربائية، فغالبا ما يكون أثر الصعقة النفسي ضارا للغاية، بما يمنع الشخص من التصرف بشكل سليم، ووجودك بجواره سيخفف من صدمته ويجنبه المشاكل النفسية. لا تلمس المصاب بيدك قدر الإمكان فقد يكون مصدر للشحنات في الفترة الأولى من الإصابة، ما لم تتفرغ جميع الشحنات في الأرض. لا تضع أي مادة على الجرح فور الإصابة به كالمراهم أو الزبدة أو أدوية فهي ستزيد من الأضرار ولن تقللها. المراجع: 1 2

علاج الصعقة الكهربائية

علاج الصعقة الكهربائية
بواسطة: - آخر تحديث: 12 مارس، 2017

الصعقة الكهربائية من الحالات التي تحدث بشكل مفاجئ والكثير من الناس لا يعرفون كيف يتصرفون في هذه اللحظة، فلا شك أن الطب تقدم للغاية في الآونة الأخيرة وهذا لا خلاف عليه، فقد أصبحت جميع الأمراض تحت السيطرة بفعل دراسة العلماء وكفاءة الأطباء المستمرة، وعلى الرغم من أن الدواء قد يكون مرا ومؤلما في بعض الأحيان إلا أنه أمر لا بد منه وهو أفضل بكثير من استمرار الوجع، ولكن هل خطر ببالك سؤال عن كيفية التصرف مع الصعقة الكهربائية التي تحدث بشكل مفاجئ وغير متوقع، وعن علاجها إذا تعرضت لها؟

أسباب حدوث الصعقة الكهربائية

  • قد يتعرض الإنسان للصعق بالكهرباء إذا لامس مصادر التيارات الكهربائية، وخاصة إذا كانت الأسلاك مكشوفة وغير مغطاة وهذا يسبب ضرراً جسيماً في الأعضاء الداخلية للجسم وكذلك الخارجية.
  • تعد أجسام الكائنات الحية ( الإنسان والحيوان ) أجساماً موصلة بشكل جيد للتيار الكهربائي، وهذا ما يجعلنا نصاب بالصعقة الكهربائية إذا تعرضنا لها.

المشاكل التي تسببها الصعقة الكهربائية

من المشاكل الرئيسية التي تُلحقها الصعقة الكهربائية إذا ضربت الجسم، أماكن ثلاث وهي:

  • تتضرر عضلة القلب إذا أصيبت بتيار كهربائي قد يؤدي إلى توقف القلب لأن الكهرباء حين تضرب القلب تقوم بشله تماماً.
  • تتلف الكهرباء العضلات والأنسجة والخلايا، وتمنع تجديدها في حال كان مقدار التيار الكهربائي كبيرا وأعلى من درجة إحتمال الجسم عليه.
  • تسبب الكهرباء حروقا من الدرجة الأولى للجسم تظهر على الجلد، وتتطلب وقتا طويلاً للشفاء وأحياناً لا يتم التخلص منها إلا بجراحات تجميلية.

علاج الصعقة الكهربائية

قد يتعرض الشخص إلى صعقة كهربائية، وبهذه الحالة يتطلب علاجاً سريعاً ويمكننا اقتراح الآتي:

  • إترك مساحة كبيرة من الهواء للشخص الذي صُعق بالكهرباء ليتمكن من إلتقاط الهواء.
  • سارع بفحص مجرى التنفس بالشخص الذي أُصيب بالصعقة الكهربائية وتأكد من أن ممر التنفس مفتوح تماماً.
  • إن لم يستجب الشخص المصعوق بالكهرباء لأي حركة، فقم بسرعة إنعاشه رئوياً.
  • في حال تعرض الشخص للإحتراق من الكهرباء، إنزع الملابس بشكل سريع عن جسمه وقم بوضع الماء البارد على الجلد.
  • إذا كان الشخص مذهولاً من أثر الصدمة وغير قادر على التجاوب، قم بمساعدته على التمدد على الأرض مع جعل رأسه في مستوى أقل من مستوى الجسم كله، ورفع قدميه إلى أعلى والفخدين كي يعود الدم لتروية القلب والشرايين.
  • لا تترك الشخص المصاب بالصعقة الكهربائية، فغالبا ما يكون أثر الصعقة النفسي ضارا للغاية، بما يمنع الشخص من التصرف بشكل سليم، ووجودك بجواره سيخفف من صدمته ويجنبه المشاكل النفسية.
  • لا تلمس المصاب بيدك قدر الإمكان فقد يكون مصدر للشحنات في الفترة الأولى من الإصابة، ما لم تتفرغ جميع الشحنات في الأرض.
  • لا تضع أي مادة على الجرح فور الإصابة به كالمراهم أو الزبدة أو أدوية فهي ستزيد من الأضرار ولن تقللها.

المراجع: 1 2

مواضيع من نفس التصنيف