البحث عن مواضيع

العضلات يحتوي جسم الإنسان على ٦٠٠عضلة تقريباً، وهي تتكون من الألياف العضلية التي قدر العلماء عددها بعشرات الآلاف، وتكون هذه الألياف عبارة عن أنسجة مرنة، وللعضلات الكثير من الفوائد للجسم مثل دعم الحركة والسيطرة على عملية المشي بشكل جيد، وكذلك الوقوف والجلوس والكلام والأكل والرؤية، كما أنها تساعد على ضخ الدم والعناصر الغذائية في جميع أجزاء الجسم، ترتبط العضلات في الغالب بالنشاطات المتعلقة بالساقين والذراعين، ولكنها تُنتج أيضاً حركات مخصوصة مثل تعبيرات الوجه وحركات العين وعملية التنفس، وعند تعرضها للمشاكل مثل الشد العضلي فإنها تؤثر على الحركة، وسنقدم معلومات عن علاج الشد العضلي. علاج الشد العضلي استخدام الثلج، فيتم وضعه على الأماكن التي حصلت فيها الإصابة، والمحافظة على بقاء العضلة ممددة، ولكن يجب وضع عازل على الجلد كي لا يلامسه الثلج مباشرةً. تعريض العضلة للحرارة، ولكن يمكن استخدام هذه الطريقة بعد أن يخف الورم. تناول الأدوية التي تفيد في علاج الشد العضلي ولكن بعد استشارة الطبيب للتأكد من عدم التحسس أو الإصابة بأمراض الكلى أو تميّع الدم. تناول مضادات الالتهابات مثل الأسبرين وذلك للتخفيف من الألم ومساعدة العضلة على الحركة، ويفضل استخدام الأسيتامينوفين فهو أكثر أماناً لأنه يخفف الألم ولكنه لا يعالج الالتهاب. استخدام طريقة برايس، وتكون من خلال التخلص من الملابس والمجوهرات التي توضع بالقرب من مكان الإصابة أولاً، ثم حماية العضلة المجهدة من أي إصابات أو مشاكل جديدة، ثم العمل في علاج الإجهاد، ثم توضع قطع من الثلج أو أكياس خضراوات مجمدة وتترك لمدة ثلث ساعة لكل ساعة أثناء اليقظة. استخدام الضمادات المرنة وبعض الأربطة للضغط بشكل خفيف على العضلة وتقدم الدعامة لها، وذلك للتخفيف من التورم. استخدام طريقة الحجر الساخن، وتتم من خلال تمرير حجر ساخن على مناطق الإصابة وخاصة مناطق الضغط. وضع كمادات ماء باردة على المنطقة المصابة، وبعدها يمكن استخدام الماء الدافئ لعلاج الألم. التدليك باستخدام الزيوت الطبيعية لمدة دقيقتين إلى ساعتين. تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، وفي نفس الوقت التقليل من تناول الطماطم لأنها تزيد من شد العضلات. شرب شاي البابونج الطبيعي فأنه يحتوي على الأحماض الأمينية المفيدة للعضلات. أنواع الشد العضلي النوع الذي يحدث في الليل بسبب القلق والتوتر. النوع الذي يحدث بسبب الإجهاد. النوع الذي يحدث بسبب نقص سوائل الجسم ونقص بعض العناصر مثل البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين د. المراجع:  1

علاج الشد العضلي

علاج الشد العضلي
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2018

العضلات

يحتوي جسم الإنسان على ٦٠٠عضلة تقريباً، وهي تتكون من الألياف العضلية التي قدر العلماء عددها بعشرات الآلاف، وتكون هذه الألياف عبارة عن أنسجة مرنة، وللعضلات الكثير من الفوائد للجسم مثل دعم الحركة والسيطرة على عملية المشي بشكل جيد، وكذلك الوقوف والجلوس والكلام والأكل والرؤية، كما أنها تساعد على ضخ الدم والعناصر الغذائية في جميع أجزاء الجسم، ترتبط العضلات في الغالب بالنشاطات المتعلقة بالساقين والذراعين، ولكنها تُنتج أيضاً حركات مخصوصة مثل تعبيرات الوجه وحركات العين وعملية التنفس، وعند تعرضها للمشاكل مثل الشد العضلي فإنها تؤثر على الحركة، وسنقدم معلومات عن علاج الشد العضلي.

علاج الشد العضلي

  • استخدام الثلج، فيتم وضعه على الأماكن التي حصلت فيها الإصابة، والمحافظة على بقاء العضلة ممددة، ولكن يجب وضع عازل على الجلد كي لا يلامسه الثلج مباشرةً.
  • تعريض العضلة للحرارة، ولكن يمكن استخدام هذه الطريقة بعد أن يخف الورم.
  • تناول الأدوية التي تفيد في علاج الشد العضلي ولكن بعد استشارة الطبيب للتأكد من عدم التحسس أو الإصابة بأمراض الكلى أو تميّع الدم.
  • تناول مضادات الالتهابات مثل الأسبرين وذلك للتخفيف من الألم ومساعدة العضلة على الحركة، ويفضل استخدام الأسيتامينوفين فهو أكثر أماناً لأنه يخفف الألم ولكنه لا يعالج الالتهاب.
  • استخدام طريقة برايس، وتكون من خلال التخلص من الملابس والمجوهرات التي توضع بالقرب من مكان الإصابة أولاً، ثم حماية العضلة المجهدة من أي إصابات أو مشاكل جديدة، ثم العمل في علاج الإجهاد، ثم توضع قطع من الثلج أو أكياس خضراوات مجمدة وتترك لمدة ثلث ساعة لكل ساعة أثناء اليقظة.
  • استخدام الضمادات المرنة وبعض الأربطة للضغط بشكل خفيف على العضلة وتقدم الدعامة لها، وذلك للتخفيف من التورم.
  • استخدام طريقة الحجر الساخن، وتتم من خلال تمرير حجر ساخن على مناطق الإصابة وخاصة مناطق الضغط.
  • وضع كمادات ماء باردة على المنطقة المصابة، وبعدها يمكن استخدام الماء الدافئ لعلاج الألم.
  • التدليك باستخدام الزيوت الطبيعية لمدة دقيقتين إلى ساعتين.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، وفي نفس الوقت التقليل من تناول الطماطم لأنها تزيد من شد العضلات.
  • شرب شاي البابونج الطبيعي فأنه يحتوي على الأحماض الأمينية المفيدة للعضلات.

أنواع الشد العضلي

  • النوع الذي يحدث في الليل بسبب القلق والتوتر.
  • النوع الذي يحدث بسبب الإجهاد.
  • النوع الذي يحدث بسبب نقص سوائل الجسم ونقص بعض العناصر مثل البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين د.

المراجع:  1