السعال المزمن من أكثر الأمراض شائعة الحدوث بين الكبار والصغار السعال المزمن الذي يستمر لأربعة أسابيع عند الأطفال وثمانية أسابيع عند الأشخاص البالغين، وتُعد هذه المشكلة الصحية من المشاكل المزعجة التي تؤثر على حياة المريض بصورةٍ سلبية فالسعال يحرم المصاب من النوم المريح حيث أنه يسبب الشعور بالدوار والقيء إذا كان السعال حاداً، ومن أبرز العوامل المؤدية للإصابة به التدخين ومرض الربو واستخدام الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم وغيرها من العوامل الأخرى، وسيتم الحديث في هذا المقال على طرق علاج السعال المزمن بالأعشاب. أعراض السعال المزمن احتقان الأنف. الإصابة بسيلان الأنف الذي قد يصل إلى المنطقة الخلفية من الحلق. شعور المصاب بآلامٍ في الحلق. صعوبة التنفس. صدور صفير أثناء عملية التنفس. الإصابة ببحة الصوت. من الأعراض نادرة الحدوث خروج الدماء مع السعال. الإصابة بحرقةٍ في المعدة. طرق علاج السعال المزمن بالأعشاب الزعتر: يتم علاج السعال المزمن بالأعشاب من خلال استخدام الزعتر عن طريق إضافة كمية مناسبة من أوراق الزعتر الأخضر في مقدارٍ من الماء يعادل الكول، وبعد غلي المزيج على النار يتم تركه لعدة دقائق حتى يبرد ويجب تناوله دافئاً بعد تحليته بالعسل، حيث يحتوي هذا النبات على محاربة العدوى والجراثيم لاحتوائه على معدلاتٍ عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية. العرقسوس: يوضع مسحوق العرقسوس في كوبٍ من الماء المغلي ثم يُغطى ويُترك لمدة عشر دقائق ويتم تناوله مرتين في اليوم، حيث يساعد العرقسوس على علاج الجهاز التنفسي من العدوى ويحافظ على سلامته. الفلفل الأسود: من طرق علاج السعال المزمن بالأعشاب استخدام مطحون الفلفل الأسود عن طريق إضافة ملعقة كبيرة منه إلى كوبٍ من الماء ثم يُغلى النار، بعد ذلك يُترك حتى يبرد قليلاً ويضاف إليه القليل من العسل ويُشرب دافئاً بشكلٍ يومي. الحبة السوداء: يتم استخدام الحبة السوداء عن طريق عمل مزيج مكون من ملعقة من مسحوق الحبة السوداء مع ملعقة من العسل وتناول المزيج بشكلٍ يومي لعلاج الإنفلونزا والسعال المزمن. الثوم: إضافة الثوم غلى مختلف أنواع الأطعمة أو تناول فص من الثوم يومياً على الريق إلى جانب كوب من الماء يساعد على علاج السعال المزمن وتحسين أداء الجهاز التنفسي وتطهير الجسم من الفيروسات والبكتيريا. الزنجبيل: من الطرق الفعالة في علاج السعال المزمن بالأعشاب استخدام نبات الزنجبيل عن طريق إضافة ثلاث ملاعق منه إلى كوبٍ من الماء، ويضاف إلى المزيج القليل من أوراق النعناع وملعقة من العسل، يُغطى المزيج لبضع دقائق ثم يُشرب دافئاً بمعدل ثلاث مرات في اليوم. اليانسون: يمكن علاج السعال المزمن بالأعشاب باستخدام اليانسون عن طريق وضع كوب من الماء على النار حتى يغلي ويضاف إليه ملعقة من اليانسون، يُترك المزيج حتى يزداد تركيزه ثم يُشرب دافئاً، حيث أنه يعالج الالتهاب الشعبي ويحارب العدوى. أوراق الجوافة: يتم وضع حفنة صغيرة من أوراق الجوافة في كميةٍ مناسبة من الماء، يوضع المزيج على النار ويُترك حتى يغلي بعد ذلك يُصفى ويُشرب دافئاً.

علاج السعال المزمن بالأعشاب

علاج السعال المزمن بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 9 أبريل، 2018

السعال المزمن

من أكثر الأمراض شائعة الحدوث بين الكبار والصغار السعال المزمن الذي يستمر لأربعة أسابيع عند الأطفال وثمانية أسابيع عند الأشخاص البالغين، وتُعد هذه المشكلة الصحية من المشاكل المزعجة التي تؤثر على حياة المريض بصورةٍ سلبية فالسعال يحرم المصاب من النوم المريح حيث أنه يسبب الشعور بالدوار والقيء إذا كان السعال حاداً، ومن أبرز العوامل المؤدية للإصابة به التدخين ومرض الربو واستخدام الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم وغيرها من العوامل الأخرى، وسيتم الحديث في هذا المقال على طرق علاج السعال المزمن بالأعشاب.

أعراض السعال المزمن

  • احتقان الأنف.
  • الإصابة بسيلان الأنف الذي قد يصل إلى المنطقة الخلفية من الحلق.
  • شعور المصاب بآلامٍ في الحلق.
  • صعوبة التنفس.
  • صدور صفير أثناء عملية التنفس.
  • الإصابة ببحة الصوت.
  • من الأعراض نادرة الحدوث خروج الدماء مع السعال.
  • الإصابة بحرقةٍ في المعدة.

طرق علاج السعال المزمن بالأعشاب

  • الزعتر: يتم علاج السعال المزمن بالأعشاب من خلال استخدام الزعتر عن طريق إضافة كمية مناسبة من أوراق الزعتر الأخضر في مقدارٍ من الماء يعادل الكول، وبعد غلي المزيج على النار يتم تركه لعدة دقائق حتى يبرد ويجب تناوله دافئاً بعد تحليته بالعسل، حيث يحتوي هذا النبات على محاربة العدوى والجراثيم لاحتوائه على معدلاتٍ عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية.
  • العرقسوس: يوضع مسحوق العرقسوس في كوبٍ من الماء المغلي ثم يُغطى ويُترك لمدة عشر دقائق ويتم تناوله مرتين في اليوم، حيث يساعد العرقسوس على علاج الجهاز التنفسي من العدوى ويحافظ على سلامته.
  • الفلفل الأسود: من طرق علاج السعال المزمن بالأعشاب استخدام مطحون الفلفل الأسود عن طريق إضافة ملعقة كبيرة منه إلى كوبٍ من الماء ثم يُغلى النار، بعد ذلك يُترك حتى يبرد قليلاً ويضاف إليه القليل من العسل ويُشرب دافئاً بشكلٍ يومي.
  • الحبة السوداء: يتم استخدام الحبة السوداء عن طريق عمل مزيج مكون من ملعقة من مسحوق الحبة السوداء مع ملعقة من العسل وتناول المزيج بشكلٍ يومي لعلاج الإنفلونزا والسعال المزمن.
  • الثوم: إضافة الثوم غلى مختلف أنواع الأطعمة أو تناول فص من الثوم يومياً على الريق إلى جانب كوب من الماء يساعد على علاج السعال المزمن وتحسين أداء الجهاز التنفسي وتطهير الجسم من الفيروسات والبكتيريا.
  • الزنجبيل: من الطرق الفعالة في علاج السعال المزمن بالأعشاب استخدام نبات الزنجبيل عن طريق إضافة ثلاث ملاعق منه إلى كوبٍ من الماء، ويضاف إلى المزيج القليل من أوراق النعناع وملعقة من العسل، يُغطى المزيج لبضع دقائق ثم يُشرب دافئاً بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
  • اليانسون: يمكن علاج السعال المزمن بالأعشاب باستخدام اليانسون عن طريق وضع كوب من الماء على النار حتى يغلي ويضاف إليه ملعقة من اليانسون، يُترك المزيج حتى يزداد تركيزه ثم يُشرب دافئاً، حيث أنه يعالج الالتهاب الشعبي ويحارب العدوى.
  • أوراق الجوافة: يتم وضع حفنة صغيرة من أوراق الجوافة في كميةٍ مناسبة من الماء، يوضع المزيج على النار ويُترك حتى يغلي بعد ذلك يُصفى ويُشرب دافئاً.