البحث عن مواضيع

يصاب العديد من الأشخاص خاصةً الأطفال بمرض السعال الديكي، ويُعرّف هذا المرض بأنه نوع من أنواع العدوى الذي تسببه بكتيريا البورديتيلية التي تنتشر في القصبة والشُعب الهوائية، وتظهر أعراض السعال الديكي بعد الإصابة به بعشرة أيام أو أكثر، ومن أعراضه حدوث سيلان في الأنف، وارتفاع درجة الحرارة والعطاس، وتتطلب هذه المشكلة الصحية بعلاجها فور ظهور الأعراض كي لا يتحول السعال الخفيف إلى سعالٍ شديد ينتهي بشهقة عند محاولة أخذ النفس، وسنتعرف على علاج السعال الديكي بالأعشاب في هذا المقال. علاج السعال الديكي بالأعشاب علاج السعال الديكي باستخدام الليمون يعالج الليمون السعال الديكي لاحتوائه على حمض الستريك ونستخدمه عن طريق تناول كوب من الماء الدافىء مضاف إليه ملعقة من عصير الليمون وملعقة من عسل النحل، ويجب أن نتناول هذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في اليوم. علاج السعال الديكي باستخدام العرقسوس يساهم العرقسوس في تلطيف الحلق وتقليل كمية المخاط، ونستخدمه من خلال وضع ملعقة كبيرة من مطحون العرقسوس الجاف في أربعة اكواب من الماء، نضع المزيج على النار ونتركه حتى يغلي، بعد ذلك نقوم برفعه عن النار ونتركه جانباً لمدة عشر دقائق ثم نصفيه ونتناول كوبان منه في اليوم. علاج السعال الديكي باستخدام اللوز يحتوي اللوز على مركباتٍ كيميائية تساعد على تقوية الجهاز المناعي وتساهم في تخفيف أعراض السعال الديكي، ونستخدمه عن طريق وضع سبع حبات من ثمار اللوز في كميةٍ مناسبة من الماء، ونتركه منقوعاً ليلة كاملة، بعد ذلك نقوم بتقشير اللوز ونسحقه جيداً حتى يصبح كالمعجون، نضيف إلى معجون اللوز ملعقة صغيرة من الزبدة ونتناول هذا المزيج بمعدل ثلاث مرات خلال اليوم. علاج السعال الديكي باستخدام البابونج يساعد البابونج في تخفيف علامات السعال الديكي كما يساهم في تقوية مناعة الجسم لمقاومة للأمراض، ونستخدمه عن طريق وضع كوب من الماء على النار ونتركه حتى يسخن ثم نضيف إليه ملقة كبيرة من أزهار البابونج ونقوم بتغطيته، بعد ذلك نضيف إلى المزيج ملعقة من عصير الليمون ونتناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم. علاج السعال الديكي باستخدام الزعفران يعد الزعفران أحد أنواع التوابل ويساعد على محاربة البكتيريا والقضاء عليها، ويسهل بشكلٍ كبير عملية التنفس، ونستخدمه من خلال القيام أولاً بتسخين كوب من الماء على النار ونضيف إلى الماء ملعقة صغيرة من مطحون الزعفران ونترك المزيج لمدة خمس دقائق، بعدها نقوم بتناوله لعدة مرات في اليوم.

علاج السعال الديكي بالأعشاب

علاج السعال الديكي بالأعشاب
بواسطة: - آخر تحديث: 8 أغسطس، 2017

يصاب العديد من الأشخاص خاصةً الأطفال بمرض السعال الديكي، ويُعرّف هذا المرض بأنه نوع من أنواع العدوى الذي تسببه بكتيريا البورديتيلية التي تنتشر في القصبة والشُعب الهوائية، وتظهر أعراض السعال الديكي بعد الإصابة به بعشرة أيام أو أكثر، ومن أعراضه حدوث سيلان في الأنف، وارتفاع درجة الحرارة والعطاس، وتتطلب هذه المشكلة الصحية بعلاجها فور ظهور الأعراض كي لا يتحول السعال الخفيف إلى سعالٍ شديد ينتهي بشهقة عند محاولة أخذ النفس، وسنتعرف على علاج السعال الديكي بالأعشاب في هذا المقال.

علاج السعال الديكي بالأعشاب

  • علاج السعال الديكي باستخدام الليمون
    يعالج الليمون السعال الديكي لاحتوائه على حمض الستريك ونستخدمه عن طريق تناول كوب من الماء الدافىء مضاف إليه ملعقة من عصير الليمون وملعقة من عسل النحل، ويجب أن نتناول هذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
  • علاج السعال الديكي باستخدام العرقسوس
    يساهم العرقسوس في تلطيف الحلق وتقليل كمية المخاط، ونستخدمه من خلال وضع ملعقة كبيرة من مطحون العرقسوس الجاف في أربعة اكواب من الماء، نضع المزيج على النار ونتركه حتى يغلي، بعد ذلك نقوم برفعه عن النار ونتركه جانباً لمدة عشر دقائق ثم نصفيه ونتناول كوبان منه في اليوم.
  • علاج السعال الديكي باستخدام اللوز
    يحتوي اللوز على مركباتٍ كيميائية تساعد على تقوية الجهاز المناعي وتساهم في تخفيف أعراض السعال الديكي، ونستخدمه عن طريق وضع سبع حبات من ثمار اللوز في كميةٍ مناسبة من الماء، ونتركه منقوعاً ليلة كاملة، بعد ذلك نقوم بتقشير اللوز ونسحقه جيداً حتى يصبح كالمعجون، نضيف إلى معجون اللوز ملعقة صغيرة من الزبدة ونتناول هذا المزيج بمعدل ثلاث مرات خلال اليوم.
  • علاج السعال الديكي باستخدام البابونج
    يساعد البابونج في تخفيف علامات السعال الديكي كما يساهم في تقوية مناعة الجسم لمقاومة للأمراض، ونستخدمه عن طريق وضع كوب من الماء على النار ونتركه حتى يسخن ثم نضيف إليه ملقة كبيرة من أزهار البابونج ونقوم بتغطيته، بعد ذلك نضيف إلى المزيج ملعقة من عصير الليمون ونتناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم.
  • علاج السعال الديكي باستخدام الزعفران
    يعد الزعفران أحد أنواع التوابل ويساعد على محاربة البكتيريا والقضاء عليها، ويسهل بشكلٍ كبير عملية التنفس، ونستخدمه من خلال القيام أولاً بتسخين كوب من الماء على النار ونضيف إلى الماء ملعقة صغيرة من مطحون الزعفران ونترك المزيج لمدة خمس دقائق، بعدها نقوم بتناوله لعدة مرات في اليوم.