الربو عند الأطفال الربو أحد الأمراض التنفسيّة التحسسيّة المُزمنة الشائعة في مختلف الأعمار ولكنها غالبًا ما تظهر في مرحلة الطفولة ممّا يجعلها من أكثر أمراض الأطفال انتشارًا والتي تتسبب في ضِيق الشُّعب الهوائيّة وزيادة كمية المادة المُخاطيّة المُفرزة، ويتزامن ذلك مع ضيقٍ في القصبات الهوائيّة وتقلُّصٍ في عضلاتها ممّا ينتج عنه حالاتٍ متكررةٍ من ضِيق التنفُّس مع الصفير والسُّعال، وتزداد هذه الأعراض سوءًا وشِدةً في الليل أثناء نوم الطفل أو عند بذله أي مجهود جسديٍّ، وسنقدم  طريقة علاج الربو عند الأطفال بالعسل ومعلومات أخرى خلال  هذا المقال. أسباب الربو عند الأطفال العامل الوراثيّ حيث إنّ وجود مرض الربو في العائلة يزيد من احتمالية إصابة الطفل به. الربو مرتبطٌ بالأمراض التحسسيّة الأخرى والتي تتفاقم وتتزايد مع وجود العوامل المُثيرة للحساسيّة كأوراق الشجر، والصبغات، والمواد الكيميائيّة، وحبوب اللقاح. التدخين السلبيّ أيّ وجود الطفل في مكان يكثُر فيه التدخين. تناول الطفل لبعض الأدوية كالأسبيرين وحاصرات بيتا التي تعملّ على تضييق حجم القصبات الهوائيّة. الإصابة بالإنفلونزا أو الزكام أو غيرها من أمراض الجهاز التنفسيّ العلويّ. الإصابة بالالتهاب الرئويّ أو التهاب في القصبات الهوائيّة أو غيرها من أمراض الجهاز التنفسيّ السُّفليّ. تعرُّض الطفل لتقلُّبات الطقس كالخروج في الجو البارد. علاج الربو عند الأطفال تناول الأدوية التي تعملّ على تخفيف أعراض كلٍّ من الربو والالتهاب. إبعاد الطفل عن كل ما يٌسبب له الحساسية ويُثير لديه نوبة الربو وتعويده على كيفية الابتعاد وتغطية أنفه وفمه عند الشعور بوجود ما يثير نوبة الربو لديه. حصّر مسببات الربو ثم إعطاء الطفل الأجسام المضادة لتلك المسببات. استخدام الأدوية التي تعمل على توسيع القصبات الهوائيّة. تناول الأدوية المُقشِّعة للبلغم وأدوية هيستامين. عند الاصابة بنوبة الربو الحادة يجب نقل الطفل إلى المستشفى. علاج الربو عند الأطفال بالعسل يلجأ العديد من الآباء إلى إيجاد علاجات بديلة لمرض الربو عند أطفالهم ومنها استخدام عسل النحل الطبيعيّ بشرط ألا يتعارض مع العلاج الدوائيّ الموصوف من قِبل الطبيب ويُفضّل استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاجاتٍ بديلةٍ. في معظم حالات الربو عند الأطفال لا يُمانع الأطباء في تناول عسل النحل على مختلف أنواعه ولكنهم يوصون بعدم الإكثار من تناول عسل الحمضيات كونه يزيد من تهيُّج وتحسُّسّ الصدر، كما ويُمنع الأطفال دون سنّ السنتيّن من إعطائهم العسل حتى لا يؤدي ذلك إلى التسمم الغذائيّ. طريقة استخدام عسل النحل لعلاج الربو تناول ما بين ¼ ملعقة إلى ½ ملعقة كبيرة على الريق يوميًّا. إضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعيّ إلى كوبٍ من الماء الفاتر ثم إذابته جيدًا وجعّل الطفل يتناول هذا المشروب يوميًّا. المراجع:   1

علاج الربو عند الأطفال بالعسل

علاج الربو عند الأطفال بالعسل

بواسطة: - آخر تحديث: 9 أكتوبر، 2017

الربو عند الأطفال

الربو أحد الأمراض التنفسيّة التحسسيّة المُزمنة الشائعة في مختلف الأعمار ولكنها غالبًا ما تظهر في مرحلة الطفولة ممّا يجعلها من أكثر أمراض الأطفال انتشارًا والتي تتسبب في ضِيق الشُّعب الهوائيّة وزيادة كمية المادة المُخاطيّة المُفرزة، ويتزامن ذلك مع ضيقٍ في القصبات الهوائيّة وتقلُّصٍ في عضلاتها ممّا ينتج عنه حالاتٍ متكررةٍ من ضِيق التنفُّس مع الصفير والسُّعال، وتزداد هذه الأعراض سوءًا وشِدةً في الليل أثناء نوم الطفل أو عند بذله أي مجهود جسديٍّ، وسنقدم  طريقة علاج الربو عند الأطفال بالعسل ومعلومات أخرى خلال  هذا المقال.

أسباب الربو عند الأطفال

  • العامل الوراثيّ حيث إنّ وجود مرض الربو في العائلة يزيد من احتمالية إصابة الطفل به.
  • الربو مرتبطٌ بالأمراض التحسسيّة الأخرى والتي تتفاقم وتتزايد مع وجود العوامل المُثيرة للحساسيّة كأوراق الشجر، والصبغات، والمواد الكيميائيّة، وحبوب اللقاح.
  • التدخين السلبيّ أيّ وجود الطفل في مكان يكثُر فيه التدخين.
  • تناول الطفل لبعض الأدوية كالأسبيرين وحاصرات بيتا التي تعملّ على تضييق حجم القصبات الهوائيّة.
  • الإصابة بالإنفلونزا أو الزكام أو غيرها من أمراض الجهاز التنفسيّ العلويّ.
  • الإصابة بالالتهاب الرئويّ أو التهاب في القصبات الهوائيّة أو غيرها من أمراض الجهاز التنفسيّ السُّفليّ.
  • تعرُّض الطفل لتقلُّبات الطقس كالخروج في الجو البارد.

علاج الربو عند الأطفال

  • تناول الأدوية التي تعملّ على تخفيف أعراض كلٍّ من الربو والالتهاب.
  • إبعاد الطفل عن كل ما يٌسبب له الحساسية ويُثير لديه نوبة الربو وتعويده على كيفية الابتعاد وتغطية أنفه وفمه عند الشعور بوجود ما يثير نوبة الربو لديه.
  • حصّر مسببات الربو ثم إعطاء الطفل الأجسام المضادة لتلك المسببات.
  • استخدام الأدوية التي تعمل على توسيع القصبات الهوائيّة.
  • تناول الأدوية المُقشِّعة للبلغم وأدوية هيستامين.
  • عند الاصابة بنوبة الربو الحادة يجب نقل الطفل إلى المستشفى.

علاج الربو عند الأطفال بالعسل

  • يلجأ العديد من الآباء إلى إيجاد علاجات بديلة لمرض الربو عند أطفالهم ومنها استخدام عسل النحل الطبيعيّ بشرط ألا يتعارض مع العلاج الدوائيّ الموصوف من قِبل الطبيب ويُفضّل استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاجاتٍ بديلةٍ.
  • في معظم حالات الربو عند الأطفال لا يُمانع الأطباء في تناول عسل النحل على مختلف أنواعه ولكنهم يوصون بعدم الإكثار من تناول عسل الحمضيات كونه يزيد من تهيُّج وتحسُّسّ الصدر، كما ويُمنع الأطفال دون سنّ السنتيّن من إعطائهم العسل حتى لا يؤدي ذلك إلى التسمم الغذائيّ.

طريقة استخدام عسل النحل لعلاج الربو

  • تناول ما بين ¼ ملعقة إلى ½ ملعقة كبيرة على الريق يوميًّا.
  • إضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعيّ إلى كوبٍ من الماء الفاتر ثم إذابته جيدًا وجعّل الطفل يتناول هذا المشروب يوميًّا.

المراجع:   1