الحمى الروماتيزمية والإسم العلمي لها بالإنجليزية (Rheumatic Fever)، وهو مرض ينتج بسبب التعرض للإصابة بإلتهاب الحلق، وظهور نوع من البكتيريا الكروية السبحية والجراثيم وتسمى (العقديات)، التي تقوم بمهاجمة أنسجة الجسم الضامة، وخصوصاً أنسجة المفاصل وأنسجة القلب والدماغ، وترتفع درجة حرارة جسم الإنسان أكثر من 37.5 درجة مئوية، حيث يُشير ارتفاع حرارة الجسم إلى وجود التهاب أو فيروس يؤثر على وظائف الجسم الحيوية، لتُحدث خللاً يؤثر في صحة ومناعة الجسم تستدعي مراجعة الطبيب والتشخيص والمعالجة، وسنستعرض طرق علاج الحمى الروماتيزمية عند الكبار بالأعشاب خلال هذا المقال. أسباب ظهور مرض الحمى الروماتيزمية السبب الرئيسي في الإصابة بالحمى الروماتيزمية هو وجود نوع من البكتيريا يطلق عليها العقيدات  (group A beta-hemolytic Streptococcus)، والتي تضعف جهاز المناعة بالجسم، وتدفعه للإستجابة المناعية بإفراز أجسام مضادة لبكتيريا الحمى، إلا أن جهاز المناعة لا يستطيع مقاومتها، فيحدث التهاب بالحلق والجهاز العصبي والمفاصل والقلب والعظام، لتظهر أعراض مرض الحمى الروماتيزمية. أعراض مرض الحمى الروماتيزمية عند الكبار تبدأ أعراض المرض بالظهور على الكبار بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من  بدء حدوث العدوى، وتكون هذه الأعراض كما يلي :-  التهاب الحلق (اللوزتين).  إحداث خلل وضرر في وظائف القلب والمخ.  ظهور تورم وفي  المفاصل والعظام وتشنج العضلات.  تغير في لون وشكل الجلد وتشكل الطفح الجلدي.  ظهور حركات سريعة لاإرداية بالوجه والقدم والأيدي.  حدوث ارتفاع في معدلات الترسيب، وإرتفاع في بروتين (C).  حدوث مشكلة وضيق في التنفس. علاج الحمى الروماتيزمية عند الكبار بالأعشاب يتم استخدام القليل من أزهار البابونج ونقعها بالماء المغلي لمدة لا تقل عن خمسة دقائق، بعدها نقوم بتصفيتها وشرب البابونج ساخناً، وعلى أن يتم تناول كوبين صباحاً ومساءاً. زهرة الربيع وجذور أزهارها: التي تفيد في معالجة الحمى الروماتيزمية، حيث نعمل على غلي ملعقتان كبيرتان من أزهاره في الماء ونتركه يغلي، ليتم شربه قبل تناول وجبات الطعام الثلاث الرئيسية.  عشبة البتولا البيضاء: نأخذ ملعقة صغيرة وتنقع في الماء المغلي، ويتم شرب كوب منه بعد تصفيته يومياً صباحاً ومساءً.  عصير الكراث: الذي يفيد بشكل كبير في علاج الحمى الروماتيزمية، وذلك لوجود سلفات الآزوت به، حيث يتم تناوله مع الماء كوبين يومياً.  نخالة القمح: والتي يتم نقعها وإضافتها إلى ماء الإستحمام للجسم. عشبة الشمعية: المعروفة بإسم عشبة الميرقة، حيث يتم أخذ لحاء العشبة بمقدار ملعقة وطحنها ونقعها في كوب ماء مغلي، ويشرب منه مرتين صباحا ومساء وبشكل متواصل ومستمر لتظهر نتيجة بالشفاء. الجرجير: يتم عصر الجرجير بمقدار ربع فنجان وخلطه مع ملعقة من اللبن، ويؤخذ ثلاث مرات يومياً. جذور الأرقطيون (burdock): وقد اُستعملت في الطب التقليدي منذ القدم، وتستخدم كعلاج قوي لإلتهابات وألم الحلق، ومضاد للحموي ومقشع للإحتقان، ومخفض للحرارة الناتجة عن الحمى الروماتيزمية، يمكن غليّه كما هو الحال مع الأعشاب التي ذكرناها أعلاه أو يوجد على شكل مستحضر طبي وكبسولات يمكن أن يصفها الطبيب للمريض. الفاصولياء: يتم غليّ القشرة الخارجية لحبوب الفاصولياء، وشربها على ثلاث مرات يومياً. زيت بذر الكتان: تناول ملعقة من زيت الكتان يومياً يفيد في علاج مرضى الحمى الروماتيزمية.

علاج الحمى الروماتيزمية عند الكبار بالأعشاب

علاج الحمى الروماتيزمية عند الكبار بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 10 أغسطس، 2017

تصفح أيضاً

الحمى الروماتيزمية والإسم العلمي لها بالإنجليزية (Rheumatic Fever)، وهو مرض ينتج بسبب التعرض للإصابة بإلتهاب الحلق، وظهور نوع من البكتيريا الكروية السبحية والجراثيم وتسمى (العقديات)، التي تقوم بمهاجمة أنسجة الجسم الضامة، وخصوصاً أنسجة المفاصل وأنسجة القلب والدماغ، وترتفع درجة حرارة جسم الإنسان أكثر من 37.5 درجة مئوية، حيث يُشير ارتفاع حرارة الجسم إلى وجود التهاب أو فيروس يؤثر على وظائف الجسم الحيوية، لتُحدث خللاً يؤثر في صحة ومناعة الجسم تستدعي مراجعة الطبيب والتشخيص والمعالجة، وسنستعرض طرق علاج الحمى الروماتيزمية عند الكبار بالأعشاب خلال هذا المقال.

أسباب ظهور مرض الحمى الروماتيزمية

السبب الرئيسي في الإصابة بالحمى الروماتيزمية هو وجود نوع من البكتيريا يطلق عليها العقيدات  (group A beta-hemolytic Streptococcus)، والتي تضعف جهاز المناعة بالجسم، وتدفعه للإستجابة المناعية بإفراز أجسام مضادة لبكتيريا الحمى، إلا أن جهاز المناعة لا يستطيع مقاومتها، فيحدث التهاب بالحلق والجهاز العصبي والمفاصل والقلب والعظام، لتظهر أعراض مرض الحمى الروماتيزمية.

أعراض مرض الحمى الروماتيزمية عند الكبار

تبدأ أعراض المرض بالظهور على الكبار بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من  بدء حدوث العدوى، وتكون هذه الأعراض كما يلي :-

  •  التهاب الحلق (اللوزتين).
  •  إحداث خلل وضرر في وظائف القلب والمخ.
  •  ظهور تورم وفي  المفاصل والعظام وتشنج العضلات.
  •  تغير في لون وشكل الجلد وتشكل الطفح الجلدي.
  •  ظهور حركات سريعة لاإرداية بالوجه والقدم والأيدي.
  •  حدوث ارتفاع في معدلات الترسيب، وإرتفاع في بروتين (C).
  •  حدوث مشكلة وضيق في التنفس.

علاج الحمى الروماتيزمية عند الكبار بالأعشاب

  • يتم استخدام القليل من أزهار البابونج ونقعها بالماء المغلي لمدة لا تقل عن خمسة دقائق، بعدها نقوم بتصفيتها وشرب البابونج ساخناً، وعلى أن يتم تناول كوبين صباحاً ومساءاً.
  • زهرة الربيع وجذور أزهارها: التي تفيد في معالجة الحمى الروماتيزمية، حيث نعمل على غلي ملعقتان كبيرتان من أزهاره في الماء ونتركه يغلي، ليتم شربه قبل تناول وجبات الطعام الثلاث الرئيسية.
  •  عشبة البتولا البيضاء: نأخذ ملعقة صغيرة وتنقع في الماء المغلي، ويتم شرب كوب منه بعد تصفيته يومياً صباحاً ومساءً.
  •  عصير الكراث: الذي يفيد بشكل كبير في علاج الحمى الروماتيزمية، وذلك لوجود سلفات الآزوت به، حيث يتم تناوله مع الماء كوبين يومياً.
  •  نخالة القمح: والتي يتم نقعها وإضافتها إلى ماء الإستحمام للجسم.
  • عشبة الشمعية: المعروفة بإسم عشبة الميرقة، حيث يتم أخذ لحاء العشبة بمقدار ملعقة وطحنها ونقعها في كوب ماء مغلي، ويشرب منه مرتين صباحا ومساء وبشكل متواصل ومستمر لتظهر نتيجة بالشفاء.
  • الجرجير: يتم عصر الجرجير بمقدار ربع فنجان وخلطه مع ملعقة من اللبن، ويؤخذ ثلاث مرات يومياً.
  • جذور الأرقطيون (burdock): وقد اُستعملت في الطب التقليدي منذ القدم، وتستخدم كعلاج قوي لإلتهابات وألم الحلق، ومضاد للحموي ومقشع للإحتقان، ومخفض للحرارة الناتجة عن الحمى الروماتيزمية، يمكن غليّه كما هو الحال مع الأعشاب التي ذكرناها أعلاه أو يوجد على شكل مستحضر طبي وكبسولات يمكن أن يصفها الطبيب للمريض.
  • الفاصولياء: يتم غليّ القشرة الخارجية لحبوب الفاصولياء، وشربها على ثلاث مرات يومياً.
  • زيت بذر الكتان: تناول ملعقة من زيت الكتان يومياً يفيد في علاج مرضى الحمى الروماتيزمية.