البحث عن مواضيع

الجفاف ليس مرض وانما هو فقدان الجسم للسوائل، فاذا كان مقدار المياه التي يخرجها الإنسان أكبر من مقدار المياه التي يتناولها فيحدث ما يسمى بحالة الجفاف، وقد يكون الجفاف مصاحب لفقدان المعادن والأملاح الهامة للجسم كالصوديوم والكلورايد، وعندما يفقد الجسم سوائل كثيرة لا يستطيع تعويضها لعدة أسباب، فان الجسم يبحث عن بديل للماء، وتنتشر حالة الجفاف بين الأطفال ولهذا يعتبر الجفاف من الأمراض التي تصيب الأطفال، وبالرغم من سهولة علاج حالة الجفاف الا أنه اذا لم يؤخذ العلاج المناسب سوف يؤدي الى هبوط شديد بالدورة الدموية مسببا الوفاة، وسنقدم  في هذا المقال طرق علاج الجفاف عند الأطفال والوقاية منه. حالات الجفاف وطرق التشخيص الجفاف له عدة حالات : حالة بسيطة : عند فقد الجسم أفل من 5% من وزنه الإجمالي. حالة متوسطة : في حالة فقد الجسم من 5 الى 10% من وزنه الإجمالي. حالة شديدة : في حالة فقد الجسم أكثر من 10% من وزنه الإجمالي. طرق التشخيص تشخيص حالات الجفاف عن طريق بعض التحليلات والفحوصات.  اجراء اختبار علامة الثنية الجلدية وتتم من خلال شد جلد بطن الطفل وتركه فلا يعود لطبيعته الا بعد ثانيتين .  اجراء تحليل للأملاح والمعادن الجسم.  اجراء تحليل وظائف الكلى.  اجراء تحليل صورة دم. أسباب الجفاف عند الأطفال  التقيء والاسهال المستمر لأكثر من أربع مرات باليوم.  عدم حصول الطفل على السوائل الكافية وخاصة الماء.  زيادة التبول عند الطفل وخاصة اذا كان الطفل مصاب بالسكري.  في حالة ارتفاع درجة حرارة الجو في الصيف مما يؤدي الى زيادة تعرق الطفل مع عدم شرب السوائل الكافية. ارتفاع درجة حرارة الطفل واصابته بالبرد مما يزيد التعرق والتبول ويؤدي الى اصابته بالجفاف. أعراض الجفاف عند الأطفال ضعف عام للطفل واغماء وفي حالة عدم علاجه قد يؤدي الى الوفاة.  جفاف في الجلد والشعور بالحكة. زيادة في التعرق وقلة البول.  البكاء بدون دموع بسبب جفاف الدموع وهذا في حالة الجفاف الشديد.  اصابة الطفل بالتشنجات بسبب قلة الصوديوم والبوتاسيوم.  تعرض الطفل لمشاكل الكلى المزمن وانخفاض في ضغط الدم.  زيادة الجفاف في الفم.  تغير في لون البول يصبح اصفر داكن وأحيانا بني. علاج الجفاف عند الأطفال في حالة الجفاف البسيطة والمتوسطة يتم علاج الطفل بالمنزل عن طريق اعطائه الماء والسوائل قليلة التحلية، ويقوم الطبيب المعالج بوصف محلول للجفاف ودواء لوقف الاسهال والقيء، أما في حالة الجفاف الشديدة فيتم نقل الطفل للمستشفى لاعطاؤه المحاليل عن طريق الوريد. الوقاية من الجفاف: منذ ولادة الطفل حتى سن الأربع أو الستة أشهر تكفيه الرضاعة الطبيعية، أما عند ادخال الطعام لنظامه الغذائي فيجب ادخال الماء بشكل مستمر، وفي حالة اصابة الطفل بالاسهال والقيء فيجب اعطائه الدواء وتعويضه بالماء والسوائل، أما في حالة الاسهال المتوسط والشديد يجب اعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف لتجنب الجفاف. اقرأ أيضا:  أسباب زلال البول عند الأطفال علاج الامساك عند الأطفال الرضع أسباب نقص الحديد عند الأطفال المراجع: 1  2

علاج الجفاف عند الأطفال

علاج الجفاف عند الأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

الجفاف ليس مرض وانما هو فقدان الجسم للسوائل، فاذا كان مقدار المياه التي يخرجها الإنسان أكبر من مقدار المياه التي يتناولها فيحدث ما يسمى بحالة الجفاف، وقد يكون الجفاف مصاحب لفقدان المعادن والأملاح الهامة للجسم كالصوديوم والكلورايد، وعندما يفقد الجسم سوائل كثيرة لا يستطيع تعويضها لعدة أسباب، فان الجسم يبحث عن بديل للماء، وتنتشر حالة الجفاف بين الأطفال ولهذا يعتبر الجفاف من الأمراض التي تصيب الأطفال، وبالرغم من سهولة علاج حالة الجفاف الا أنه اذا لم يؤخذ العلاج المناسب سوف يؤدي الى هبوط شديد بالدورة الدموية مسببا الوفاة، وسنقدم  في هذا المقال طرق علاج الجفاف عند الأطفال والوقاية منه.

حالات الجفاف وطرق التشخيص

الجفاف له عدة حالات :

  • حالة بسيطة : عند فقد الجسم أفل من 5% من وزنه الإجمالي.
  • حالة متوسطة : في حالة فقد الجسم من 5 الى 10% من وزنه الإجمالي.
  • حالة شديدة : في حالة فقد الجسم أكثر من 10% من وزنه الإجمالي.

طرق التشخيص

  • تشخيص حالات الجفاف عن طريق بعض التحليلات والفحوصات.
  •  اجراء اختبار علامة الثنية الجلدية وتتم من خلال شد جلد بطن الطفل وتركه فلا يعود لطبيعته الا بعد ثانيتين .
  •  اجراء تحليل للأملاح والمعادن الجسم.
  •  اجراء تحليل وظائف الكلى.
  •  اجراء تحليل صورة دم.

أسباب الجفاف عند الأطفال

  •  التقيء والاسهال المستمر لأكثر من أربع مرات باليوم.
  •  عدم حصول الطفل على السوائل الكافية وخاصة الماء.
  •  زيادة التبول عند الطفل وخاصة اذا كان الطفل مصاب بالسكري.
  •  في حالة ارتفاع درجة حرارة الجو في الصيف مما يؤدي الى زيادة تعرق الطفل مع عدم شرب السوائل الكافية.
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل واصابته بالبرد مما يزيد التعرق والتبول ويؤدي الى اصابته بالجفاف.

أعراض الجفاف عند الأطفال

  • ضعف عام للطفل واغماء وفي حالة عدم علاجه قد يؤدي الى الوفاة.
  •  جفاف في الجلد والشعور بالحكة.
  • زيادة في التعرق وقلة البول.
  •  البكاء بدون دموع بسبب جفاف الدموع وهذا في حالة الجفاف الشديد.
  •  اصابة الطفل بالتشنجات بسبب قلة الصوديوم والبوتاسيوم.
  •  تعرض الطفل لمشاكل الكلى المزمن وانخفاض في ضغط الدم.
  •  زيادة الجفاف في الفم.
  •  تغير في لون البول يصبح اصفر داكن وأحيانا بني.

علاج الجفاف عند الأطفال

في حالة الجفاف البسيطة والمتوسطة يتم علاج الطفل بالمنزل عن طريق اعطائه الماء والسوائل قليلة التحلية، ويقوم الطبيب المعالج بوصف محلول للجفاف ودواء لوقف الاسهال والقيء، أما في حالة الجفاف الشديدة فيتم نقل الطفل للمستشفى لاعطاؤه المحاليل عن طريق الوريد.

الوقاية من الجفاف:
منذ ولادة الطفل حتى سن الأربع أو الستة أشهر تكفيه الرضاعة الطبيعية، أما عند ادخال الطعام لنظامه الغذائي فيجب ادخال الماء بشكل مستمر، وفي حالة اصابة الطفل بالاسهال والقيء فيجب اعطائه الدواء وتعويضه بالماء والسوائل، أما في حالة الاسهال المتوسط والشديد يجب اعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف لتجنب الجفاف.

اقرأ أيضا: 
أسباب زلال البول عند الأطفال
علاج الامساك عند الأطفال الرضع
أسباب نقص الحديد عند الأطفال

المراجع: 1  2

مواضيع من نفس التصنيف