التوتر العصبي الجسم عبارةٌ عن مجموعةٍ من الأجهزة التي تعمل مع بعضها بعضًا دون توقف، ليستطيع الإنسان أن يقوم بكل واجباته والحفاظ على حياته، حيث أن كل جزءٍ له دورٌ يقوم به دون مللٍ ولا يطغى على دور غيره من الأجهزة، ومع انخراط الإنسان في دوامة الحياة والعمل وازدياد الضغوطات عليه فإنه يدخل حالةَ  من الإجهاد والتشويش ، وهي حالةٌ  قد تصيب الإنسان بالخوف  والإرباك والتشاؤم والتوقعات السلبية، ويسمى التوتر العصبي  أو القلق النفسي وتصيب هذه الحالة الأشخاص الذين يعانون من المشاكل والظروف الحياتية السيئة أو مجموعةٍ من المواقف التي بعثت فيهم السلبية والخوف، مما يؤدي إلى اضطرابات هضمية ورجفة في الأطراف وجفاف في الحلق. أعراض التوتر العصبي الرعب الشديد حيث يصبح الشخص المصاب بالتوتر العصبي غير قادر على الحركة، كما أنه يشعر بالرجفة في الأطراف، وبعض التشنجات العضلية في الجسم، وقد تظهر هذه العلامات عند حدوث الكوارث والهلع الكبير الإعياء الحاد وهذا الإعياء يصاب به الشخص عند القلق الشديد والخوف الذي لا تنتهي حالته أبدًا، حيث يصاب بالأرق الشديد، ويفقد قدرته على النوم والاسترخاء، وعند إهمال الحالة يصل المريض إلى حالة القلق المزمن وهي الحالات الأكثر سوءً، حيث يرافق القلق الأعراض والآلام الجسدية. يشعر المصاب بالتوتر بالصداع والنسيان وعدم التركيز. نقصان الوزن بسبب فقدان الشهية. يكون المريض في أغلب الأوقات متهيج الأعصاب مُربكًا. علاج توتر الأعصاب التخلص من مشاعر المنافسة مع الآخرين، لأنها تعمل على زيادة الشعور بالضغط والغضب والانفعال. تحويل المشاعر السلبية إلى مشاعر إيجابية، وكأنها نقطة انطلاق نحو الأفضل، ويمكن استثمارها في مساعدة الآخرين وإظهار الجانب الجيد من الشخصية. عدم القيام بأكثر من عمل واحد في الزمن الواحد، فعندما نقوم بعدة أعمال في وقت واحد يؤدي إلى الانفعال وارتكاب الكثير من الأخطاء. الثقة بالنفس والبعد عن أي سبب يذكر المريض بضعفه أو عوزه. عند الشعور بالتوتر القيام بأي عمل يشغل الدماغ عن التوتر والانفعال. استخدام أدوية القلق والاكتئاب وذلك بعد استشارة طبية نفسية. علاج توتر الأعصاب بالأعشاب البابونج: يساعد على الاسترخاء وإزالة عوارض القلق. الليمون: يقوم الليمون على إزالة التوتر، بالإضافة إلى أن عطور الحمضيات تزيل الاكتئاب. إكليل الجبل: يزيل الروز ماري التشنجات من الجهاز الهضمي. الخزامى: يقوم اللافندر بتهدئة الجهاز العصبي. جوزة الطيب: تساعد على الاسترخاء، وتحارب الاكتئاب والقلق والتشنجات العضلية. المليسة: تقوم المليسة بتحسين الشهية وإزالة القلق وإرخاء العضلات.

علاج التوتر العصبي

علاج التوتر العصبي

بواسطة: - آخر تحديث: 22 أكتوبر، 2017

التوتر العصبي

الجسم عبارةٌ عن مجموعةٍ من الأجهزة التي تعمل مع بعضها بعضًا دون توقف، ليستطيع الإنسان أن يقوم بكل واجباته والحفاظ على حياته، حيث أن كل جزءٍ له دورٌ يقوم به دون مللٍ ولا يطغى على دور غيره من الأجهزة، ومع انخراط الإنسان في دوامة الحياة والعمل وازدياد الضغوطات عليه فإنه يدخل حالةَ  من الإجهاد والتشويش ، وهي حالةٌ  قد تصيب الإنسان بالخوف  والإرباك والتشاؤم والتوقعات السلبية، ويسمى التوتر العصبي  أو القلق النفسي وتصيب هذه الحالة الأشخاص الذين يعانون من المشاكل والظروف الحياتية السيئة أو مجموعةٍ من المواقف التي بعثت فيهم السلبية والخوف، مما يؤدي إلى اضطرابات هضمية ورجفة في الأطراف وجفاف في الحلق.

أعراض التوتر العصبي

  • الرعب الشديد حيث يصبح الشخص المصاب بالتوتر العصبي غير قادر على الحركة، كما أنه يشعر بالرجفة في الأطراف، وبعض التشنجات العضلية في الجسم، وقد تظهر هذه العلامات عند حدوث الكوارث والهلع الكبير
  • الإعياء الحاد وهذا الإعياء يصاب به الشخص عند القلق الشديد والخوف الذي لا تنتهي حالته أبدًا، حيث يصاب بالأرق الشديد، ويفقد قدرته على النوم والاسترخاء، وعند إهمال الحالة يصل المريض إلى حالة القلق المزمن وهي الحالات الأكثر سوءً، حيث يرافق القلق الأعراض والآلام الجسدية.
  • يشعر المصاب بالتوتر بالصداع والنسيان وعدم التركيز.
  • نقصان الوزن بسبب فقدان الشهية.
  • يكون المريض في أغلب الأوقات متهيج الأعصاب مُربكًا.

علاج توتر الأعصاب

  • التخلص من مشاعر المنافسة مع الآخرين، لأنها تعمل على زيادة الشعور بالضغط والغضب والانفعال.
  • تحويل المشاعر السلبية إلى مشاعر إيجابية، وكأنها نقطة انطلاق نحو الأفضل، ويمكن استثمارها في مساعدة الآخرين وإظهار الجانب الجيد من الشخصية.
  • عدم القيام بأكثر من عمل واحد في الزمن الواحد، فعندما نقوم بعدة أعمال في وقت واحد يؤدي إلى الانفعال وارتكاب الكثير من الأخطاء.
  • الثقة بالنفس والبعد عن أي سبب يذكر المريض بضعفه أو عوزه.
  • عند الشعور بالتوتر القيام بأي عمل يشغل الدماغ عن التوتر والانفعال.
  • استخدام أدوية القلق والاكتئاب وذلك بعد استشارة طبية نفسية.

علاج توتر الأعصاب بالأعشاب

  • البابونج: يساعد على الاسترخاء وإزالة عوارض القلق.
  • الليمونيقوم الليمون على إزالة التوتر، بالإضافة إلى أن عطور الحمضيات تزيل الاكتئاب.
  • إكليل الجبليزيل الروز ماري التشنجات من الجهاز الهضمي.
  • الخزامىيقوم اللافندر بتهدئة الجهاز العصبي.
  • جوزة الطيبتساعد على الاسترخاء، وتحارب الاكتئاب والقلق والتشنجات العضلية.
  • المليسة: تقوم المليسة بتحسين الشهية وإزالة القلق وإرخاء العضلات.