البحث عن مواضيع

التهاب المفاصل من الأمراض الشائعة كثيرا بين الناس، و لحسن الحظ يوجد له الكثير من الطرق لعلاجه، سواء كان بالعلاج الطبي أو باستخدام علاج الطب البديل، و هنا سوف نتحدث عن علاج التهاب المفاصل بالأعشاب، حيث أنه على الرَغم من التطور العلمي والطبي الكبير في عصرنا الحديث، إلا أن العلاج بالأعشاب الطبيةِ ما زالَ قائماً ويفرِضُ وجوده، وقد تميزَ بفوائدهِ الكثيرةِ، فهو لا يترك أي آثارٍ جانبية إن لم يتم الإفراط بتناوله. أسباب التهاب المفاصل المفاصل هي عبارة عن الوصلات التي تربط العظام ببعضها، وتجعلها أكثر مرونة، وتُسَهل عملية الحركة والتَنَقلِ، لذا إن حدوث التهاب فيها يُحدِثُ آلام شديدة لا يُمكن احتمالها، نتيجةً لحدوث احتكاك وخشونة في المفاصل، فيتناول المرضى المهدئات، والمضادات وغيرها، وقد تتعدد الأسباب في ذلكَ، فقد تكون أسباب ميكانيكية كالتعرُضِ للصدماتِ والكسورِ، أو الأمراض المناعية، كما وأن زيادة الوزنِ يعد واحد من أسباب التهاب المفاصل، وتنتشرُ في الفئات العمريةِ ما بين (40-50)، وبالأخص عند النساء. أغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل الأسماك، كالسلمون والتونة فهي غنية بالدهون غير المشبعة (كالأوميغا3)، و المفيدة في التقليل من التهاب المفاصل والتخفيف من تورمها. الألبان ومشتقاتها، حيث يتركز فيها فيتامين (د)، بالإضافةِ للكالسيوم الذي يَدخُلُ في بناءِ العظامِ، وتقويتها، والحفاظِ عليها. البقوليات، كالفاصولياء فهي غنية بالمعادنِ والألياف، والبروتينات التي تساعد في تقوية العضلات. زيت الزيتون، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية غير المُشبعة (الأوميغا3)، ويُستفادُ منه في الحَدِ من آلام المفاصلِ، وتنظيمِ الضغط الدموي. المُكسرات، وهي غذاء غني بالبروتينات، والأملاح المعدنية، بالإضافةِ الى الألياف، وتُساعد أيضاً في المحافظةِ على المفاصل ومنع التهابها. الملح الخشن، يحيث يحتوي على المغنيسيوم، وقد أاستُخدم منذ القدم في علاج آلام المفاصل. علاج التهاب المفاصل بالأعشاب الزنجبيل: يستخدم بإضافته إلى الطعام، أو باستخدام زيتهِ كمساج فعال موضعي، فالزنجبيل له دور فعال في علاج خشونة المفاصلِ ويُحسن الدورة الدموية. الكركم، ومن إحدى أهم مُركباته (الكركومين)، والذي له دور كبير في تعطيل عملية فقدان العظام للأملاح المعدنية وبذلك يساهم في علاج الالتهابات. الشاي الأخضر، ومن أهم فوائدهِ أنه يحتوي على المركب العضوي (البوليفينولات)، وهو مركب يُساعد في مقاومة التهاب المفاصلِ. نبات الصبار، ويحتوي على مُشتقات (الكورتيزون) وهي مادة هلامية، عُرفَ عند الهنود كدواء رئيسي في التقليل من آلام والتهابات المفاصل. بُذور الكتان، وتستخدم بمزجها مع الطعام والشراب، وتعد غنية بالأحماض التي تُحفز إنتاج الهرمونات الخاصة في علاج التهاب المفاصل. اقرأ ايضا: أسباب تنميل الأطراف المستمر علاج هشاشة العظام أطعمة تعجل من شفاء كسور العظام

علاج التهاب المفاصل بالأعشاب

علاج التهاب المفاصل بالأعشاب
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

التهاب المفاصل من الأمراض الشائعة كثيرا بين الناس، و لحسن الحظ يوجد له الكثير من الطرق لعلاجه، سواء كان بالعلاج الطبي أو باستخدام علاج الطب البديل، و هنا سوف نتحدث عن علاج التهاب المفاصل بالأعشاب، حيث أنه على الرَغم من التطور العلمي والطبي الكبير في عصرنا الحديث، إلا أن العلاج بالأعشاب الطبيةِ ما زالَ قائماً ويفرِضُ وجوده، وقد تميزَ بفوائدهِ الكثيرةِ، فهو لا يترك أي آثارٍ جانبية إن لم يتم الإفراط بتناوله.

أسباب التهاب المفاصل

المفاصل هي عبارة عن الوصلات التي تربط العظام ببعضها، وتجعلها أكثر مرونة، وتُسَهل عملية الحركة والتَنَقلِ، لذا إن حدوث التهاب فيها يُحدِثُ آلام شديدة لا يُمكن احتمالها، نتيجةً لحدوث احتكاك وخشونة في المفاصل، فيتناول المرضى المهدئات، والمضادات وغيرها، وقد تتعدد الأسباب في ذلكَ، فقد تكون أسباب ميكانيكية كالتعرُضِ للصدماتِ والكسورِ، أو الأمراض المناعية، كما وأن زيادة الوزنِ يعد واحد من أسباب التهاب المفاصل، وتنتشرُ في الفئات العمريةِ ما بين (40-50)، وبالأخص عند النساء.

أغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل

  • الأسماك، كالسلمون والتونة فهي غنية بالدهون غير المشبعة (كالأوميغا3)، و المفيدة في التقليل من التهاب المفاصل والتخفيف من تورمها.
  • الألبان ومشتقاتها، حيث يتركز فيها فيتامين (د)، بالإضافةِ للكالسيوم الذي يَدخُلُ في بناءِ العظامِ، وتقويتها، والحفاظِ عليها.
  • البقوليات، كالفاصولياء فهي غنية بالمعادنِ والألياف، والبروتينات التي تساعد في تقوية العضلات.
  • زيت الزيتون، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية غير المُشبعة (الأوميغا3)، ويُستفادُ منه في الحَدِ من آلام المفاصلِ، وتنظيمِ الضغط الدموي.
  • المُكسرات، وهي غذاء غني بالبروتينات، والأملاح المعدنية، بالإضافةِ الى الألياف، وتُساعد أيضاً في المحافظةِ على المفاصل ومنع التهابها.
  • الملح الخشن، يحيث يحتوي على المغنيسيوم، وقد أاستُخدم منذ القدم في علاج آلام المفاصل.

علاج التهاب المفاصل بالأعشاب

  • الزنجبيل: يستخدم بإضافته إلى الطعام، أو باستخدام زيتهِ كمساج فعال موضعي، فالزنجبيل له دور فعال في علاج خشونة المفاصلِ ويُحسن الدورة الدموية.
  • الكركم، ومن إحدى أهم مُركباته (الكركومين)، والذي له دور كبير في تعطيل عملية فقدان العظام للأملاح المعدنية وبذلك يساهم في علاج الالتهابات.
  • الشاي الأخضر، ومن أهم فوائدهِ أنه يحتوي على المركب العضوي (البوليفينولات)، وهو مركب يُساعد في مقاومة التهاب المفاصلِ.
  • نبات الصبار، ويحتوي على مُشتقات (الكورتيزون) وهي مادة هلامية، عُرفَ عند الهنود كدواء رئيسي في التقليل من آلام والتهابات المفاصل.
  • بُذور الكتان، وتستخدم بمزجها مع الطعام والشراب، وتعد غنية بالأحماض التي تُحفز إنتاج الهرمونات الخاصة في علاج التهاب المفاصل.

اقرأ ايضا:
أسباب تنميل الأطراف المستمر
علاج هشاشة العظام
أطعمة تعجل من شفاء كسور العظام