البحث عن مواضيع

اللوزتين هما عقدتين لمفاويتين تقعان في مؤخرة الفم وأعلى الحلق وعندما تصابان بالالتهاب عادةً ما يكون المسبب فايروس، يعتبر الأطفال هم الأكثر عرضه لهذه الحالة ولكن هذا لا يمنع أن يصاب كبار السن أيضاً، حيث أن العلاج التقليدي المستخدم من قبل أغلب أفراد المجتمع هو المضادات الحيوية ومسكنات الألم وخافضات الحرارة، ولكن قد يفضل البعض استخدام الوصفات المنزلية لعلاج التهاب اللوزتين، ويعد الليمون من أبرز هذه الوصفات، وفي هذه المقال سوف يتم التركيز على علاج التهاب اللوزتين بالليمون مع ذكر بعض الوصفات الأخرى الفعالة. علاج التهاب اللوزتين بالليمون ما يميز الليمون بأنَّه يمتلك خصائص متعددة مضادة للفيروسات والالتهاب والبكتيريا أيضأً أي أنّه يمكنه علاج جميع أنواع التهاب اللوزتين سواء كانت بكتيرية أو فيروسية. لاستخدام الليمون في علاج التهاب اللوزتين يتم إضافة عصير ليمونة واحدة على كوب ماء دافئ ثم يضاف القليل من الملح وملعقة عسل. يجب تناول هذه الوصفة ببطء حتى يتسنى للمواد الطبيعية مكافحة الالتهاب والمسببات في منطقة اللوزتين، ولجدير بالذكر بأنَّه يفضل تكرار هذه العملية مرتين يومياً. طريقة أخرى لاستخدام الليمون من أجل علاج التهاب اللوزتين وهي عن طريق رش الملح والفلفل الأسود على شريحة ليمون وتناولها ويفضل تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث يومياً. وصفات منزلية أخرى لعلاج التهاب اللوزتين الماء والملح تعد هذه الوصفة أكثر شيوعاً من الليمون في علاج التهاب اللوزتين والحلق، ويتم تحضيرها عن طريق مزج ملعقة من الملح مع كوب ماء دافئ. يستخدم هذا المحلول في المضمضة حيث أنَّ الماء الدافئ يعمل على إزالة البلغم بينما الملح يعمل كمضاد للجراثيم. الريحان يمتلك الريحان خصائص مضادة للفيروسات وللالتهاب ولكنه ليس فعال في علاج الالتهاب الناتج عن البكتيريا. يساعد الريحان في تخفيف حدة ألم الحلق يمكنه خفض الحرارة الناتجة عن الالتهاب. لتحضير شاي الريحان يتم إضافة 10-12 أوراق من الريحان لكوب ونصف من الماء ثم يتم غليها لمدة 10 دقائق، بعد ذلك يتم تركه لمدة ثم يصفى الشاي من الأوراق. تكرر هذه الوصفة ثلاث مرات يومياً ولمدة ثلاثة أيام. ملاحظة: يمكن إضافة الليمون والعسل من أجل زيادة فاعلية الوصفة. الكركم (زعفران هندي) يمتاز الكركم بقدرته على تخفيف حدة الالتهاب كما يمتلك خصائص مطهرة. يمزج ملعقة من مسحوق الكركم مع ماء دافئ من أجل المضمضة، ويمكن إضافة الملح لزيادة الفاعلية. طريقة أخرى يتم إضافة ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة من الفلفل الأسود لكوب من الحليب الدافئ و يتم تناولها بشكل يومي قبل النوم لمدة ثلاثة أيام. المراجع:   1

علاج التهاب اللوزتين بالليمون

علاج التهاب اللوزتين بالليمون
بواسطة: - آخر تحديث: 27 أغسطس، 2017

اللوزتين هما عقدتين لمفاويتين تقعان في مؤخرة الفم وأعلى الحلق وعندما تصابان بالالتهاب عادةً ما يكون المسبب فايروس، يعتبر الأطفال هم الأكثر عرضه لهذه الحالة ولكن هذا لا يمنع أن يصاب كبار السن أيضاً، حيث أن العلاج التقليدي المستخدم من قبل أغلب أفراد المجتمع هو المضادات الحيوية ومسكنات الألم وخافضات الحرارة، ولكن قد يفضل البعض استخدام الوصفات المنزلية لعلاج التهاب اللوزتين، ويعد الليمون من أبرز هذه الوصفات، وفي هذه المقال سوف يتم التركيز على علاج التهاب اللوزتين بالليمون مع ذكر بعض الوصفات الأخرى الفعالة.

علاج التهاب اللوزتين بالليمون

  • ما يميز الليمون بأنَّه يمتلك خصائص متعددة مضادة للفيروسات والالتهاب والبكتيريا أيضأً أي أنّه يمكنه علاج جميع أنواع التهاب اللوزتين سواء كانت بكتيرية أو فيروسية.
  • لاستخدام الليمون في علاج التهاب اللوزتين يتم إضافة عصير ليمونة واحدة على كوب ماء دافئ ثم يضاف القليل من الملح وملعقة عسل.
  • يجب تناول هذه الوصفة ببطء حتى يتسنى للمواد الطبيعية مكافحة الالتهاب والمسببات في منطقة اللوزتين، ولجدير بالذكر بأنَّه يفضل تكرار هذه العملية مرتين يومياً.
  • طريقة أخرى لاستخدام الليمون من أجل علاج التهاب اللوزتين وهي عن طريق رش الملح والفلفل الأسود على شريحة ليمون وتناولها ويفضل تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث يومياً.

وصفات منزلية أخرى لعلاج التهاب اللوزتين

الماء والملح

  • تعد هذه الوصفة أكثر شيوعاً من الليمون في علاج التهاب اللوزتين والحلق، ويتم تحضيرها عن طريق مزج ملعقة من الملح مع كوب ماء دافئ.
  • يستخدم هذا المحلول في المضمضة حيث أنَّ الماء الدافئ يعمل على إزالة البلغم بينما الملح يعمل كمضاد للجراثيم.

الريحان

  • يمتلك الريحان خصائص مضادة للفيروسات وللالتهاب ولكنه ليس فعال في علاج الالتهاب الناتج عن البكتيريا.
  • يساعد الريحان في تخفيف حدة ألم الحلق يمكنه خفض الحرارة الناتجة عن الالتهاب.
  • لتحضير شاي الريحان يتم إضافة 10-12 أوراق من الريحان لكوب ونصف من الماء ثم يتم غليها لمدة 10 دقائق، بعد ذلك يتم تركه لمدة ثم يصفى الشاي من الأوراق.
  • تكرر هذه الوصفة ثلاث مرات يومياً ولمدة ثلاثة أيام.
  • ملاحظة: يمكن إضافة الليمون والعسل من أجل زيادة فاعلية الوصفة.

الكركم (زعفران هندي)

  • يمتاز الكركم بقدرته على تخفيف حدة الالتهاب كما يمتلك خصائص مطهرة.
  • يمزج ملعقة من مسحوق الكركم مع ماء دافئ من أجل المضمضة، ويمكن إضافة الملح لزيادة الفاعلية.
  • طريقة أخرى يتم إضافة ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة من الفلفل الأسود لكوب من الحليب الدافئ و يتم تناولها بشكل يومي قبل النوم لمدة ثلاثة أيام.

المراجع:   1