البحث عن مواضيع

التهاب اللسان هو مشكلة صحية يصاب بها اللسان نتيجة لسببين رئيسيين و هما العدوى الفيروسية أو البكتيرية و نقص أنواع محددة من العناصر الغذائية، و الجدير بالذكر أن  اللسان من الأعضاء متعددة الوظائف حيث أنه الجزء الرئيسي في التذوق و يساعد في المضغ و كما أنه جزء من أدوات النطق و الابتلاع، يتعرض للعديد من الحالات الصحية مثل انتشار الفطريات و التقرحات و الالتهاب. التهاب اللسان إن نقص فيتامينات B و الحديد يعد من أبرز المشاكل التي تؤدي إلى التهاب اللسان، حيث أن فيتامينات B تساعد على بناء الخلايا الطلائية و خلايا اللسان. علاج التهاب اللسان يبدأ العلاج في الوقاية لذلك تعتبر نظافة الفم أهم الخطوات التي تساعد على تجنب الإصابة بالالتهاب أو حتى لسيطرة عليه في حال الإصابة. عندما يكون الالتهاب بسبب عدوى فيروسية لا يوجد خيار أمام المريض إلى اللجوء للمضادات الحيوية أو مضادات الميكروبات. في حال كان سبب الإصابة نقص العناصر الغذائية يجب تعويض هذا النقص في البداية ثم مكافحة الالتهاب للقضاء عليه. للإسراع من عملية العلاج ينصح الاطباء تجنب تناول الأطعمة و المشروبات التي تؤدي إلى تهيج اللسان مثل المشروبات الساخنة و حارة و كذلك الأطعمة. كما يفضل غسل الفم بمحلول الماء و الملح الدافئ باستمرار و طوال فترة العلاج. أعراض التهاب اللسان انتفاخ اللسان و نعومته. تغير لون اللسان للأحمر الداكن. صعوبة و ألم خلال الابتلاع و المضغ و الكلام . مسببات التهاب اللسان إن العدوى الميكروبية هي من أبرز المسببات جنبا إلى جنب مع نقص الحديد و فيتامينات B. يوجد بعض المسببات الأخرى لالتهاب اللسان مثل إصابة اللسان بتقرحات و جروح بسبب أداة حادة أو قضم اللسان أو الحرق بسبب الأطعمة و المشروبات الساخنة. يعد رد الفعل التحسسي لبعض المواد التي تتواجد إما في الأطعمة و المشروبات أو معجون الأسنان أو غسول الفم أحد المسببات لالتهاب اللسان. التدخين و تناول الكحول بشكل مفرط قد يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب اللسان. تشخيص التهاب اللسان قد يحتاج الطبيب لإجراء تحاليل للدم و اللعاب من أجل تحديد المسبب و نوعه. الفحوصات الطبية هي أفضل طريقة لوصف العلاج المناسب. اقرأ أيضا: ما هي أمراض اللسان طرق علاج فطريات اللسان أسباب بياض اللسان

أعراض و طرق علاج التهاب اللسان

أعراض و طرق علاج التهاب اللسان
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

التهاب اللسان هو مشكلة صحية يصاب بها اللسان نتيجة لسببين رئيسيين و هما العدوى الفيروسية أو البكتيرية و نقص أنواع محددة من العناصر الغذائية، و الجدير بالذكر أن  اللسان من الأعضاء متعددة الوظائف حيث أنه الجزء الرئيسي في التذوق و يساعد في المضغ و كما أنه جزء من أدوات النطق و الابتلاع، يتعرض للعديد من الحالات الصحية مثل انتشار الفطريات و التقرحات و الالتهاب.

التهاب اللسان

إن نقص فيتامينات B و الحديد يعد من أبرز المشاكل التي تؤدي إلى التهاب اللسان، حيث أن فيتامينات B تساعد على بناء الخلايا الطلائية و خلايا اللسان.

علاج التهاب اللسان

  • يبدأ العلاج في الوقاية لذلك تعتبر نظافة الفم أهم الخطوات التي تساعد على تجنب الإصابة بالالتهاب أو حتى لسيطرة عليه في حال الإصابة.
  • عندما يكون الالتهاب بسبب عدوى فيروسية لا يوجد خيار أمام المريض إلى اللجوء للمضادات الحيوية أو مضادات الميكروبات.
  • في حال كان سبب الإصابة نقص العناصر الغذائية يجب تعويض هذا النقص في البداية ثم مكافحة الالتهاب للقضاء عليه.
  • للإسراع من عملية العلاج ينصح الاطباء تجنب تناول الأطعمة و المشروبات التي تؤدي إلى تهيج اللسان مثل المشروبات الساخنة و حارة و كذلك الأطعمة.
  • كما يفضل غسل الفم بمحلول الماء و الملح الدافئ باستمرار و طوال فترة العلاج.

أعراض التهاب اللسان

  • انتفاخ اللسان و نعومته.
  • تغير لون اللسان للأحمر الداكن.
  • صعوبة و ألم خلال الابتلاع و المضغ و الكلام .

مسببات التهاب اللسان

  • إن العدوى الميكروبية هي من أبرز المسببات جنبا إلى جنب مع نقص الحديد و فيتامينات B.
  • يوجد بعض المسببات الأخرى لالتهاب اللسان مثل إصابة اللسان بتقرحات و جروح بسبب أداة حادة أو قضم اللسان أو الحرق بسبب الأطعمة و المشروبات الساخنة.
  • يعد رد الفعل التحسسي لبعض المواد التي تتواجد إما في الأطعمة و المشروبات أو معجون الأسنان أو غسول الفم أحد المسببات لالتهاب اللسان.
  • التدخين و تناول الكحول بشكل مفرط قد يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب اللسان.

تشخيص التهاب اللسان

  • قد يحتاج الطبيب لإجراء تحاليل للدم و اللعاب من أجل تحديد المسبب و نوعه.
  • الفحوصات الطبية هي أفضل طريقة لوصف العلاج المناسب.

اقرأ أيضا:
ما هي أمراض اللسان
طرق علاج فطريات اللسان
أسباب بياض اللسان