البحث عن مواضيع

التهاب اللثة من أكثر الأعراض التي يشعر بها عدد كبير من الناس، حيث تُصاب اللثة بالاحمرار والتورم، ويظهر عليها تقرحات عديدة تكون شدتها ما بين الشديدة والمتوسطة، مع الشعور بالألم الشديد، وتخلخل الأسنان، وعدم القدرة على مضغ الطعام، كما تظهر رائحة كريهة للفم، وسيلان، مع حدوث نزيف دموي في اللثة في بعض الأحيان. علاج التهاب اللثة بالأعشاب القرنفل: نطحن بضع حبات من كبش القرنفل ونخلطها مع ربع ملعقة صغيرة من السكر الفضي. نضيف رشة شبة بيضاء مطحونة، ورشة نيل عجمي. نُحضر عصير توت طبيعي. نبلل طرف الإصبع بعصير التوت ونغمسه بالبودرة المتكونة لدينا. نمرره على اللثة بكاملها. نكرر العملية ثلاث مرات في الأسبوع. الشاي الأخضر: يعتبر من أفضل الأعشاب البرية المستخدمة لتطهير الفم واللثة. نحضر منقوع الشاي الأخضر، ونتمضمض فيه ثلاث مرات في اليوم حتى تُشفى اللثة تماماً. الزعفران: نمزج بودرة الزعفران المطحون مع عسل النحل الطبيعي، وندلك اللثة بهذا الخليط جيداً ومن ثم نتغرغر بمحلول الماء والملح، ونكرر العملية مرتين يومياً. الجرجير: نعصر أوراق الجرجير على الخلاط الكهربائي، وندلك اللثة بالعصير. الزعتر: نُحضر منقوع الزعتر الأخضر ونتمضمض به مرتين يومياً حتى تُشفى اللثة تماماُ. المريمية: نستخدم منقوع المريمية كغسول يومي لتعقيم الفم واللثة، بحيث نكرر العملية عدة مرات في اليوم. ورق الزيتون: نغلي أوراق الزيتون الخضراء بالماء، وندلك اللثة بالماء الناتج مرتين يومياً. قشر السنديان: ننقع كمية قليلة من لحاء أشجار السنديان، ونستخدم المنقوع كغسول يومي للفم واللثة. الصفصاف: نغلي مقدار أربع ملاعق من قشور شجرة الصفصاف بالماء، ونتغرغر بالمنقوع عدة مرات في اليوم، وخصوصاً بعد كل وجبة طعام. البابونج: نستخدم أزهار البابونج المنقوعة بالماء على شكل غرغرة يومياً. الحلبة: نغلي بذور الحلبة بالماء ونتغرغر بالماء الناتج عدة مرات في اليوم. الخضراوات الورقية: تحتوي الخضروات الورقية على كمياتٍ كبيرةٍ من فيتامين ج، الذي يعتبر من أهم الفيتامينات لتقوية اللثة، لذلك يجب الإكثار من تناولها مثل الجرجير، والخس، والكرنب، والسبانخ، وغيرها. التوت البري: يُعتبر عصير التوت البري من أفضل العصائر الطبيعية المهمة لعلاج التهابات اللثة، إذ انه يحتوي على مواد فعالة طبيعية تقضي على البكتيريا التي تلتصق باللثة. جذور السنوت: تحتوي جذور السنوت على مضادات فعالة ضد البكتيريا والجراثيم، حيث نطحن قليلاً من جذور السنوت، وننقعها في الماء المغلي لمدة خمس عشرة دقيقة، ونستخدم المنقوع للغرغرة عدة مرات في اليوم.  اقرأ أيضا: كيفية استخدام خيط الأسنان علاج تسوس الأسنان طرق تخفيف ألم تقويم الأسنان

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

علاج التهاب اللثة بالأعشاب
بواسطة: - آخر تحديث: 21 فبراير، 2017

التهاب اللثة من أكثر الأعراض التي يشعر بها عدد كبير من الناس، حيث تُصاب اللثة بالاحمرار والتورم، ويظهر عليها تقرحات عديدة تكون شدتها ما بين الشديدة والمتوسطة، مع الشعور بالألم الشديد، وتخلخل الأسنان، وعدم القدرة على مضغ الطعام، كما تظهر رائحة كريهة للفم، وسيلان، مع حدوث نزيف دموي في اللثة في بعض الأحيان.

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

القرنفل:

  • نطحن بضع حبات من كبش القرنفل ونخلطها مع ربع ملعقة صغيرة من السكر الفضي.
  • نضيف رشة شبة بيضاء مطحونة، ورشة نيل عجمي.
  • نُحضر عصير توت طبيعي.
  • نبلل طرف الإصبع بعصير التوت ونغمسه بالبودرة المتكونة لدينا.
  • نمرره على اللثة بكاملها.
  • نكرر العملية ثلاث مرات في الأسبوع.

الشاي الأخضر:

  • يعتبر من أفضل الأعشاب البرية المستخدمة لتطهير الفم واللثة.
  • نحضر منقوع الشاي الأخضر، ونتمضمض فيه ثلاث مرات في اليوم حتى تُشفى اللثة تماماً.

الزعفران:
نمزج بودرة الزعفران المطحون مع عسل النحل الطبيعي، وندلك اللثة بهذا الخليط جيداً ومن ثم نتغرغر بمحلول الماء والملح، ونكرر العملية مرتين يومياً.

الجرجير:
نعصر أوراق الجرجير على الخلاط الكهربائي، وندلك اللثة بالعصير.

الزعتر:
نُحضر منقوع الزعتر الأخضر ونتمضمض به مرتين يومياً حتى تُشفى اللثة تماماُ.

المريمية:
نستخدم منقوع المريمية كغسول يومي لتعقيم الفم واللثة، بحيث نكرر العملية عدة مرات في اليوم.

ورق الزيتون:
نغلي أوراق الزيتون الخضراء بالماء، وندلك اللثة بالماء الناتج مرتين يومياً.

قشر السنديان:
ننقع كمية قليلة من لحاء أشجار السنديان، ونستخدم المنقوع كغسول يومي للفم واللثة.

الصفصاف:
نغلي مقدار أربع ملاعق من قشور شجرة الصفصاف بالماء، ونتغرغر بالمنقوع عدة مرات في اليوم، وخصوصاً بعد كل وجبة طعام.

البابونج:
نستخدم أزهار البابونج المنقوعة بالماء على شكل غرغرة يومياً.

الحلبة:
نغلي بذور الحلبة بالماء ونتغرغر بالماء الناتج عدة مرات في اليوم.

الخضراوات الورقية:
تحتوي الخضروات الورقية على كمياتٍ كبيرةٍ من فيتامين ج، الذي يعتبر من أهم الفيتامينات لتقوية اللثة، لذلك يجب الإكثار من تناولها مثل الجرجير، والخس، والكرنب، والسبانخ، وغيرها.

التوت البري:
يُعتبر عصير التوت البري من أفضل العصائر الطبيعية المهمة لعلاج التهابات اللثة، إذ انه يحتوي على مواد فعالة طبيعية تقضي على البكتيريا التي تلتصق باللثة.

جذور السنوت:
تحتوي جذور السنوت على مضادات فعالة ضد البكتيريا والجراثيم، حيث نطحن قليلاً من جذور السنوت، وننقعها في الماء المغلي لمدة خمس عشرة دقيقة، ونستخدم المنقوع للغرغرة عدة مرات في اليوم.

 اقرأ أيضا:
كيفية استخدام خيط الأسنان
علاج تسوس الأسنان
طرق تخفيف ألم تقويم الأسنان