البحث عن مواضيع

علاج التهاب اللثة الشديد يعتبر مرض التهاب اللثة الشديد واحداً من الأمراض البكتيرية الشائعة، والتي يُطلق عليها اسم (اللويحات) أو مرض دواعم الأسنان، وتتسبب البكتيريا بتراكم طبقة البلاك وانبعاث رائحة كريهة للفم تؤدي للتهيج والاحمرار وحدوث الالتهاب شديد باللثة، وتحتاج هذه الحالة للمعالجة السريعة والصحيحة لتفادي فقدان الأسنان أو تآكل الطبقة الخارجية المغلفة لها وإضعافها، وقد ينتج هذا المرض عن ضعف جهاز المناعة وعدم نظافة الفم والإسنان أو نتيجة الإصابة بأمراض القلب والغدد الصماء والأوعية الدموية أو مشكلة النمو العشوائي للإسنان، وسنقدم طرق علاج التهاب اللثة الشديد خلال هذا المقال. طرق علاج التهاب اللثة الشديد عمل مضمضة بالملح، ويتم تحضير المحلول الملحي بالمنزل بوضع ملعقة من الملح بكوب من الماء الدافئ، كما ويمكن المضمضة بماء القرنفل. الاهتمام بنظافة الأسنان باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان الجيد وغسول الفم الطبي. تناول الأغذية المحتوية على فيتامين (ج) والمهمة للقضاء على الفيروسات والبكتيريا بالفم. الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية. التخلص من بعض العادات السيئة مثل مص الأصبع والتنفس عن طريق الفم. استخدام العسل لتدليك اللثة به وتخفيف الالتهاب ومعالجته. استعمال صودا الخبز المخفف بالماء الدافئ وغسل الفم به. غسل الفم بمغلي الميرامية أو منقوع النعناع المفيد بتعقيم الفم ومحاربة البكتيريا المسببة للالتهاب. مضغ ثلاث حبات من حب القرنفل أو دهن اللثة بزيته، مما يخفف من الألم ويساعد بالتخلص من الالتهاب الشديد باللثة. علاج التهاب اللثة الشديد بالأدوية الطبية استخدام حقن فيتامينات (Parodontolog) والمحتوية على يدوكائين وسيانوكوبالامين وبنكوماسين والمخففة لأعراض والآلام الالتهاب الشديد. تناول أدوية والمضادات الحيوية المخففة لشدة الالتهاب، والتي تمنع مضاعفاته. العلاج بالمراهم والمواد الهلامية المفيدة بتخفيف الالتهاب مثل مرهم (Metragil) و(Solkoseril)، والذي يعمل على تسكين الألم والتقليل من الحكة. استعمال معجون الأسنان المضاد للالتهاب والمحتوي على عشبة البابونج والقرنفل والزنجبيل والقطيفة، مما يقوي اللثة ويقلل من مشاكل النزف والتورم بها. نصائح لتفادي التهاب اللثة الشديد الالتزام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يومياً بعد الإفطار وقبل الذهاب إلى النوم. استخدام الخيط لتنظيف الأسنان من بقايا الأكل والبلاك العالق بها. المراجعة الدورية لطبيب الأسنان والتأكد من سلامتها، وعمل تنظيف لها مرتين على الأقل بالسنة. تناول الغذاء المتوازن والخضروات الصلبة والفواكه الطازجة مثل الجزر والتفاح وغيرها الغنية بالفيتامينات والتي يساعد أكلها بتنظيف الأنسان من طبقة البلاك الناعمة ودعم صلابتها وحمايتها من التسوس والالتهاب. استخدام غسول ومعقمات الفم الطبية وبشكل دائم. المراجع:  1

علاج التهاب اللثة الشديد

علاج التهاب اللثة الشديد
بواسطة: - آخر تحديث: 24 يناير، 2018

علاج التهاب اللثة الشديد

يعتبر مرض التهاب اللثة الشديد واحداً من الأمراض البكتيرية الشائعة، والتي يُطلق عليها اسم (اللويحات) أو مرض دواعم الأسنان، وتتسبب البكتيريا بتراكم طبقة البلاك وانبعاث رائحة كريهة للفم تؤدي للتهيج والاحمرار وحدوث الالتهاب شديد باللثة، وتحتاج هذه الحالة للمعالجة السريعة والصحيحة لتفادي فقدان الأسنان أو تآكل الطبقة الخارجية المغلفة لها وإضعافها، وقد ينتج هذا المرض عن ضعف جهاز المناعة وعدم نظافة الفم والإسنان أو نتيجة الإصابة بأمراض القلب والغدد الصماء والأوعية الدموية أو مشكلة النمو العشوائي للإسنان، وسنقدم طرق علاج التهاب اللثة الشديد خلال هذا المقال.

طرق علاج التهاب اللثة الشديد

  • عمل مضمضة بالملح، ويتم تحضير المحلول الملحي بالمنزل بوضع ملعقة من الملح بكوب من الماء الدافئ، كما ويمكن المضمضة بماء القرنفل.
  • الاهتمام بنظافة الأسنان باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان الجيد وغسول الفم الطبي.
  • تناول الأغذية المحتوية على فيتامين (ج) والمهمة للقضاء على الفيروسات والبكتيريا بالفم.
  • الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية.
  • التخلص من بعض العادات السيئة مثل مص الأصبع والتنفس عن طريق الفم.
  • استخدام العسل لتدليك اللثة به وتخفيف الالتهاب ومعالجته.
  • استعمال صودا الخبز المخفف بالماء الدافئ وغسل الفم به.
  • غسل الفم بمغلي الميرامية أو منقوع النعناع المفيد بتعقيم الفم ومحاربة البكتيريا المسببة للالتهاب.
  • مضغ ثلاث حبات من حب القرنفل أو دهن اللثة بزيته، مما يخفف من الألم ويساعد بالتخلص من الالتهاب الشديد باللثة.

علاج التهاب اللثة الشديد بالأدوية الطبية

  • استخدام حقن فيتامينات (Parodontolog) والمحتوية على يدوكائين وسيانوكوبالامين وبنكوماسين والمخففة لأعراض والآلام الالتهاب الشديد.
  • تناول أدوية والمضادات الحيوية المخففة لشدة الالتهاب، والتي تمنع مضاعفاته.
  • العلاج بالمراهم والمواد الهلامية المفيدة بتخفيف الالتهاب مثل مرهم (Metragil) و(Solkoseril)، والذي يعمل على تسكين الألم والتقليل من الحكة.
  • استعمال معجون الأسنان المضاد للالتهاب والمحتوي على عشبة البابونج والقرنفل والزنجبيل والقطيفة، مما يقوي اللثة ويقلل من مشاكل النزف والتورم بها.

نصائح لتفادي التهاب اللثة الشديد

  • الالتزام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يومياً بعد الإفطار وقبل الذهاب إلى النوم.
  • استخدام الخيط لتنظيف الأسنان من بقايا الأكل والبلاك العالق بها.
  • المراجعة الدورية لطبيب الأسنان والتأكد من سلامتها، وعمل تنظيف لها مرتين على الأقل بالسنة.
  • تناول الغذاء المتوازن والخضروات الصلبة والفواكه الطازجة مثل الجزر والتفاح وغيرها الغنية بالفيتامينات والتي يساعد أكلها بتنظيف الأنسان من طبقة البلاك الناعمة ودعم صلابتها وحمايتها من التسوس والالتهاب.
  • استخدام غسول ومعقمات الفم الطبية وبشكل دائم.

المراجع:  1