البحث عن مواضيع

الكائنات الحية والفقاريات هناك العديد من الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض، وتختلف هذه الكائنات في شكلها، وحجمها، وطريقة التغذية الخاصة بها، وطبيعة البيئة التي تعيش فيها، وطريقة حركتها، والكيفية التي تتكاثر من خلالها، كما تختلف في تركيبها التشريحي من خلال وجود العمود الفقري فيها من عدمه، فهناك كائنات لا فقارية، وهناك كائنات فقارية، ومن أهم الفقاريات الإنسان، ويعد العمود الفقري هامًا لأنه يقدم الدعامة للجسم والهيكل العظمي، وله دور عملية المشي والحركة، وقد يصاب العمود الفقري ببعض المشاكل كالتهاب الفقار اللاصق، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن علاج التهاب الفقار اللاصق بالأعشاب. التهاب الفقار اللاصق يعرف التهاب الفقار اللاصق على أنه أحد أنواع التهابات المفاصل التي تصيب العمود الفقري، وينتج عن هذا الالتهاب حدوث تصلب في العمود الفقري، وسريان الألم في المفاصل، وعادة ما يصيب هذه النوع من الالتهاب المنطقة السفلى من الظهر، وتزيد فرصة الإصابة به لدى الرجال بنسبة أكبر من النساء، أما الفئة العمرية التي يكثر فيها الإصابة بهذه النوع من الالتهاب فتمتد بين 15-40 سنة. أعراض التهاب الفقار اللاصق يظهر على المصاب بهذا بالتهاب الفقار اللاصق العديد من الأعراض أهمها ما يلي: تيبس الظهر وانخفاض حركة العمود الفقري. وجود الألم في العمود الفقري والظهر والحوض والرقبة. الانصهار التدريجي لبعض فقرات العمود الفقري. ارتفاع درجة حرارة الجسم. حدوث مشاكل في الرؤية. فقدان الوزن بشكل ملحوظ. حدوث التهابات في الأمعاء. الإصابة بهشاشة العظام. التأثير على مفاصل الكاحلين والكتفين والوركين. في حالات متقدمة من المرض قد يحدث نمو لعظام جديدة حول المفاصل، أو قد يحدث التحام للعظام الموجودة في منطقة العمود الفقري وهذا ما ينسب إليه اسم الالتهاب حيث تلتصق العظام ببعضها. علاج التهاب الفقار اللاصق بالأعشاب هناك العديد من الأعشاب والمواد الطبيعية التي تساعد في علاج هذا النوع من الالتهابات والذي يصيب العمود الفقري، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي: شاي الصفصاف: يعد شاي الصفصاف من أهم العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها في التخلص من الألم الناتج عن هذا الالتهاب بسبب احتوائه على مركبات تقاوم الالتهاب وتخفف من الألم، وهذا ما يجعله يستخدم في صناعة دواء الأسبرين. الكركم: يحتوي الكركم على مواد مضادة للأكسدة تعمل على مقاومة الالتهاب، والحد من انزلاق المفاصل والحفاظ على الفقرات وزيادة مقاومتها لأعراض الالتهاب من خلال القضاء على السوائل المتسربة بين غضاريف العمود الفقري والوسائد الموجودة في الدعامة الفقارية للإنسان. البابونج: يعمل البابونج على تخفيف حدة الألم الناتجة عن الالتهاب، والحد من التشنجات في منطقة الظهر والرقبة العمود الفقري. الزنجبيل: يعد الزنجبيل من أقوى مضادات الالتهابات الطبيعية، وله دور فاعل في علاج التهاب الفقار اللاصق، حيث يخفف من حدة الألم في المفاصل والفقرات، ويساعد على طرد أعراض الالتهاب. المراجع:  1

علاج التهاب الفقار اللاصق بالأعشاب

علاج التهاب الفقار اللاصق بالأعشاب
بواسطة: - آخر تحديث: 20 ديسمبر، 2017

الكائنات الحية والفقاريات

هناك العديد من الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض، وتختلف هذه الكائنات في شكلها، وحجمها، وطريقة التغذية الخاصة بها، وطبيعة البيئة التي تعيش فيها، وطريقة حركتها، والكيفية التي تتكاثر من خلالها، كما تختلف في تركيبها التشريحي من خلال وجود العمود الفقري فيها من عدمه، فهناك كائنات لا فقارية، وهناك كائنات فقارية، ومن أهم الفقاريات الإنسان، ويعد العمود الفقري هامًا لأنه يقدم الدعامة للجسم والهيكل العظمي، وله دور عملية المشي والحركة، وقد يصاب العمود الفقري ببعض المشاكل كالتهاب الفقار اللاصق، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن علاج التهاب الفقار اللاصق بالأعشاب.

التهاب الفقار اللاصق

يعرف التهاب الفقار اللاصق على أنه أحد أنواع التهابات المفاصل التي تصيب العمود الفقري، وينتج عن هذا الالتهاب حدوث تصلب في العمود الفقري، وسريان الألم في المفاصل، وعادة ما يصيب هذه النوع من الالتهاب المنطقة السفلى من الظهر، وتزيد فرصة الإصابة به لدى الرجال بنسبة أكبر من النساء، أما الفئة العمرية التي يكثر فيها الإصابة بهذه النوع من الالتهاب فتمتد بين 15-40 سنة.

أعراض التهاب الفقار اللاصق

يظهر على المصاب بهذا بالتهاب الفقار اللاصق العديد من الأعراض أهمها ما يلي:

  • تيبس الظهر وانخفاض حركة العمود الفقري.
  • وجود الألم في العمود الفقري والظهر والحوض والرقبة.
  • الانصهار التدريجي لبعض فقرات العمود الفقري.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • حدوث مشاكل في الرؤية.
  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  • حدوث التهابات في الأمعاء.
  • الإصابة بهشاشة العظام.
  • التأثير على مفاصل الكاحلين والكتفين والوركين.
  • في حالات متقدمة من المرض قد يحدث نمو لعظام جديدة حول المفاصل، أو قد يحدث التحام للعظام الموجودة في منطقة العمود الفقري وهذا ما ينسب إليه اسم الالتهاب حيث تلتصق العظام ببعضها.

علاج التهاب الفقار اللاصق بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب والمواد الطبيعية التي تساعد في علاج هذا النوع من الالتهابات والذي يصيب العمود الفقري، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

  • شاي الصفصافيعد شاي الصفصاف من أهم العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها في التخلص من الألم الناتج عن هذا الالتهاب بسبب احتوائه على مركبات تقاوم الالتهاب وتخفف من الألم، وهذا ما يجعله يستخدم في صناعة دواء الأسبرين.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مواد مضادة للأكسدة تعمل على مقاومة الالتهاب، والحد من انزلاق المفاصل والحفاظ على الفقرات وزيادة مقاومتها لأعراض الالتهاب من خلال القضاء على السوائل المتسربة بين غضاريف العمود الفقري والوسائد الموجودة في الدعامة الفقارية للإنسان.
  • البابونج: يعمل البابونج على تخفيف حدة الألم الناتجة عن الالتهاب، والحد من التشنجات في منطقة الظهر والرقبة العمود الفقري.
  • الزنجبيل: يعد الزنجبيل من أقوى مضادات الالتهابات الطبيعية، وله دور فاعل في علاج التهاب الفقار اللاصق، حيث يخفف من حدة الألم في المفاصل والفقرات، ويساعد على طرد أعراض الالتهاب.

المراجع:  1