التهاب العين تصاب العين بالعديد من المشاكل الصحية كاليرقان والاحمرار والحساسية والتهاب العين وغيرها من المشاكل الأخرى، ويعتبر مرض التهاب العين من أكثر المشاكل الشائعة التي تحدث نتيجةً لإصابة العين بعدوى جرثومية أو عدوى فيروسية، الأمر الذي يُعرضها للاحمرار والحكة والألم وأعراض أخرى تتسبب بإزعاج الشخص المصاب، ومن الجدير ذكره بأنّ التهاب العين لا يعتبر خطيراً إذا تم علاجه بصورةٍ فورية لكن إهمال العلاج يعمل على انتشار العدوى ويؤدي إلى الإضرار بالعين وحدوث اضطرابٍ في الرؤية، من أكثر الأشخاص عُرضةً للإصابة بالتهاب العين هم الذين يستخدمون العدسات اللاصقة نظراً لتراكم البكتيريا على العدسة، وسنتعرف في هذا المقال على علاج التهاب العين بالأعشاب وأعراضه. الأعراض المرافقة لالتهاب العين احمرار في الجزء الأبيض من العين. الشعور الدائم بالحكة. الشعور بوجود رمل في العين. تعرض الجفون للانتفاخ والتقشر. حدوث اضطرابات في الرؤية. إصابة العين بالتقيح. الشعور بآلامٍ في العين. طرق علاج التهاب العين بالأعشاب أكياس الشاي: يساعد الشاي على علاج العين من مشكلة الالتهاب وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عالية من المواد المضادة للجراثيم والبكتيريا، كما يعمل على معالجتها من الانتفاخ والاحمرار، ويُستخدم الشاي عن طريق وضع أكياس الشاي في كمية مناسبة من الماء، نغلي المزيج على النار ثم نتركه لمدة خمسة عشرة دقيقة بعد ذلك نطبق أكياس الشاي فوق العين المصابة. البطاطا: نقطع ثمرة من البطاطا إلى شرائح رفيعة السُمك ثم نضعها في الثلاجة، بعد ذلك نضع شرائح البطاطا الباردة على العين المصابة ويُفضل أن نتركها لمدة عشرين دقيقة، ويجب أن نستمر في هذا العلاج بشكلٍ يومي قبل الذهاب إلى النوم. بذور الحلبة: نضع في إناءٍ صغير كمية من بذور الحلبة ثم نضيف إليها الماء، نترك المزيج حتى ينتقع لمدة ثماني ساعات، بعد ذلك نضع المزيج في الخلاط الكهربائي ونقوم بخلطه جيداً حتى تتشكل لدينا عجينة قوامها ناعم، نطبق هذه العجينة فوق العين المصابة ونتركها لمدة عشرين دقيقة بعد ذلك نقوم بغسلها بالماء، ويُفضل أن نقوم بهذا العلاج لمدة ثلاث أيام. العسل: نضع في وعاءٍ صغير ملعقة من الماء وملعقة من العسل ونمزج المكونات مع بعضها جيداً، نضع المزيج على النار ونتركه حتى يغلي، ثم نرفعه عن النار وبعد أن يبرد نقوم بدهنه على منطقة العين المصابة. عشبة البابونج: نضع أكياس البابونج في كمية مناسبة من الماء، نضع المزيج على النار ونتركه يغلي، بعد ذلك نقوم برفعه عن النار ونتركه حتى يبرد، ثم نضع أكياس البابونج على العين المصابة. أزهار الياسمين: نضع كمية من أزهار الياسمين في مقدارٍ مناسب من الماء ونتركها ليلةً كاملة، وفي اليوم التالي نصفي المزيج ونستخدمه كغسولٍ للعين كما يمكن أن نقطر العين بالمزيج ثلاث مرات في اليوم.

علاج التهاب العين بالأعشاب

علاج التهاب العين بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 2 أكتوبر، 2017

التهاب العين

تصاب العين بالعديد من المشاكل الصحية كاليرقان والاحمرار والحساسية والتهاب العين وغيرها من المشاكل الأخرى، ويعتبر مرض التهاب العين من أكثر المشاكل الشائعة التي تحدث نتيجةً لإصابة العين بعدوى جرثومية أو عدوى فيروسية، الأمر الذي يُعرضها للاحمرار والحكة والألم وأعراض أخرى تتسبب بإزعاج الشخص المصاب، ومن الجدير ذكره بأنّ التهاب العين لا يعتبر خطيراً إذا تم علاجه بصورةٍ فورية لكن إهمال العلاج يعمل على انتشار العدوى ويؤدي إلى الإضرار بالعين وحدوث اضطرابٍ في الرؤية، من أكثر الأشخاص عُرضةً للإصابة بالتهاب العين هم الذين يستخدمون العدسات اللاصقة نظراً لتراكم البكتيريا على العدسة، وسنتعرف في هذا المقال على علاج التهاب العين بالأعشاب وأعراضه.

الأعراض المرافقة لالتهاب العين

  • احمرار في الجزء الأبيض من العين.
  • الشعور الدائم بالحكة.
  • الشعور بوجود رمل في العين.
  • تعرض الجفون للانتفاخ والتقشر.
  • حدوث اضطرابات في الرؤية.
  • إصابة العين بالتقيح.
  • الشعور بآلامٍ في العين.

طرق علاج التهاب العين بالأعشاب

  • أكياس الشاي: يساعد الشاي على علاج العين من مشكلة الالتهاب وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عالية من المواد المضادة للجراثيم والبكتيريا، كما يعمل على معالجتها من الانتفاخ والاحمرار، ويُستخدم الشاي عن طريق وضع أكياس الشاي في كمية مناسبة من الماء، نغلي المزيج على النار ثم نتركه لمدة خمسة عشرة دقيقة بعد ذلك نطبق أكياس الشاي فوق العين المصابة.
  • البطاطا: نقطع ثمرة من البطاطا إلى شرائح رفيعة السُمك ثم نضعها في الثلاجة، بعد ذلك نضع شرائح البطاطا الباردة على العين المصابة ويُفضل أن نتركها لمدة عشرين دقيقة، ويجب أن نستمر في هذا العلاج بشكلٍ يومي قبل الذهاب إلى النوم.
  • بذور الحلبة: نضع في إناءٍ صغير كمية من بذور الحلبة ثم نضيف إليها الماء، نترك المزيج حتى ينتقع لمدة ثماني ساعات، بعد ذلك نضع المزيج في الخلاط الكهربائي ونقوم بخلطه جيداً حتى تتشكل لدينا عجينة قوامها ناعم، نطبق هذه العجينة فوق العين المصابة ونتركها لمدة عشرين دقيقة بعد ذلك نقوم بغسلها بالماء، ويُفضل أن نقوم بهذا العلاج لمدة ثلاث أيام.
  • العسل: نضع في وعاءٍ صغير ملعقة من الماء وملعقة من العسل ونمزج المكونات مع بعضها جيداً، نضع المزيج على النار ونتركه حتى يغلي، ثم نرفعه عن النار وبعد أن يبرد نقوم بدهنه على منطقة العين المصابة.
  • عشبة البابونج: نضع أكياس البابونج في كمية مناسبة من الماء، نضع المزيج على النار ونتركه يغلي، بعد ذلك نقوم برفعه عن النار ونتركه حتى يبرد، ثم نضع أكياس البابونج على العين المصابة.
  • أزهار الياسمين: نضع كمية من أزهار الياسمين في مقدارٍ مناسب من الماء ونتركها ليلةً كاملة، وفي اليوم التالي نصفي المزيج ونستخدمه كغسولٍ للعين كما يمكن أن نقطر العين بالمزيج ثلاث مرات في اليوم.