البحث عن مواضيع

إن التهاب الشفاه أو الشفاه الملتهبة يعني وجود زيادة في حجم الشفاه بشكل يعتبر ملحوظ جداً والسبب في ذلك وجود صدمة قوية في الأغشية التي تبطن الشفتين أو يكون الالتهاب نتيجة بعض التغيرات المناخية القاسية، أو وجود نقص في التغذية، أو التعرض إلى عدوى بكتيرية وفيروسية ، ويمكن أن تكون من لدغات الحشرات والحساسية المفرطة لبعض الأطعمة، ويمكن أن يصاحب التهاب الشفاه الكثير من النزيف والجروح ويمكن أن يكون من الصعب على الشخص تناول الأطعمة والشراب أو يمكن أن يفقد القدرة على الكلام أيضاً، خلال هذا المقال سنتعرف بشكل مفصل على علاج التهاب الشفاه. طرق طبيعية لمعالجة التهاب الشفاه الكمادات الباردة والمثلجة: عندما يكون هناك انتفاخ والتهاب في الشفاه يجب على الشخص أن يضع بعض الكمادات من خلال وضع ثلج في أكياس قماش صغيرة ونضعها على الشفا، أو وضع أكياس الخضروات المثلجة لمدة لا تقل عن عشر دقائق حتى يخف الالتهاب والتورم، ولكن يجب أن لا يوضع الثلج مباشرة على الشفاه يجب أن يوضع الثلج في كيس ومن ثم وضعه على الشفاه. الكمادات الساخنة: تعمل على تخفيف الآلام والانتفاخ والالتهاب في الشفاه ويكون من خلال نقع منشفة صغيرة بالماء الساخن ومن ثم وضعها على الشفاه لمدة ربع ساعة وتكرر العملية كل ساعة ليخف الالتهاب والألم. الكركم: يتكون الكركم على خصائص مطهرة ومعقمة وأيضاً معالجة لالتهابات الشفاه، من خلال دهن الكركم المخلوط مع الماء على الشفاه ونتركها حتى تجف ومن ثم غسلها بالماء البارد، وتكرر العملية ثلاث مرات في اليوم حتى يختفي الالتهاب والانتفاخ. الصبار: له عدة فوائد فهو مضاد للالتهابات ويخلص الشفاه من التورم والانتفاخ، وخاصة عند تعرض الشفاه إلى لدغة من أي حشرة فهو يمنع الحرقان ويخفف من حدة اللدغة. صودا الخبز: تستعمل صودا الخبز لمعالجة الالتهاب والانتفاخ الموجود في الشفاه والحساسية المفرطة أيضاً عند تناول أي أطعمة أو مشروبات، يوضع على منطقة المتضررة في الشفاه من خلال خلطه بالماء ونتركه حتى يجف ومن ثم نكرر الطريقة ثلاث مرات باليوم ليخف الألم والانتفاخ. أكياس الشاي الأسود : يتكون الشاي الأسود من مادة تدعى العفص، وهذه المادة تعمل على تقليل الالتهاب وتخفيفه، وتخفف التورم الموجود في الأنسجة الرخوة في الشفاه، من خلال نقع كيس الشاي الأسود في الماء الساخن والمغلي لمدة عشر دقائق ومن ثم إخراجه من الماء وتركه ليبرد ثم نقوم بوضعه بكل لطف على الشفاه الملتهبة لمدة ربع ساعة ويجب أن تكرر الطريقة من أربع إلى خمس مرات يومياً لتكون النتيجة أسرع وأضمن. المراجع 1  2

علاج التهاب الشفاه

علاج التهاب الشفاه
بواسطة: - آخر تحديث: 15 مايو، 2017

إن التهاب الشفاه أو الشفاه الملتهبة يعني وجود زيادة في حجم الشفاه بشكل يعتبر ملحوظ جداً والسبب في ذلك وجود صدمة قوية في الأغشية التي تبطن الشفتين أو يكون الالتهاب نتيجة بعض التغيرات المناخية القاسية، أو وجود نقص في التغذية، أو التعرض إلى عدوى بكتيرية وفيروسية ، ويمكن أن تكون من لدغات الحشرات والحساسية المفرطة لبعض الأطعمة، ويمكن أن يصاحب التهاب الشفاه الكثير من النزيف والجروح ويمكن أن يكون من الصعب على الشخص تناول الأطعمة والشراب أو يمكن أن يفقد القدرة على الكلام أيضاً، خلال هذا المقال سنتعرف بشكل مفصل على علاج التهاب الشفاه.

طرق طبيعية لمعالجة التهاب الشفاه

  • الكمادات الباردة والمثلجة: عندما يكون هناك انتفاخ والتهاب في الشفاه يجب على الشخص أن يضع بعض الكمادات من خلال وضع ثلج في أكياس قماش صغيرة ونضعها على الشفا، أو وضع أكياس الخضروات المثلجة لمدة لا تقل عن عشر دقائق حتى يخف الالتهاب والتورم، ولكن يجب أن لا يوضع الثلج مباشرة على الشفاه يجب أن يوضع الثلج في كيس ومن ثم وضعه على الشفاه.
  • الكمادات الساخنة: تعمل على تخفيف الآلام والانتفاخ والالتهاب في الشفاه ويكون من خلال نقع منشفة صغيرة بالماء الساخن ومن ثم وضعها على الشفاه لمدة ربع ساعة وتكرر العملية كل ساعة ليخف الالتهاب والألم.
  • الكركم: يتكون الكركم على خصائص مطهرة ومعقمة وأيضاً معالجة لالتهابات الشفاه، من خلال دهن الكركم المخلوط مع الماء على الشفاه ونتركها حتى تجف ومن ثم غسلها بالماء البارد، وتكرر العملية ثلاث مرات في اليوم حتى يختفي الالتهاب والانتفاخ.
  • الصبار: له عدة فوائد فهو مضاد للالتهابات ويخلص الشفاه من التورم والانتفاخ، وخاصة عند تعرض الشفاه إلى لدغة من أي حشرة فهو يمنع الحرقان ويخفف من حدة اللدغة.
  • صودا الخبز: تستعمل صودا الخبز لمعالجة الالتهاب والانتفاخ الموجود في الشفاه والحساسية المفرطة أيضاً عند تناول أي أطعمة أو مشروبات، يوضع على منطقة المتضررة في الشفاه من خلال خلطه بالماء ونتركه حتى يجف ومن ثم نكرر الطريقة ثلاث مرات باليوم ليخف الألم والانتفاخ.
  • أكياس الشاي الأسود : يتكون الشاي الأسود من مادة تدعى العفص، وهذه المادة تعمل على تقليل الالتهاب وتخفيفه، وتخفف التورم الموجود في الأنسجة الرخوة في الشفاه، من خلال نقع كيس الشاي الأسود في الماء الساخن والمغلي لمدة عشر دقائق ومن ثم إخراجه من الماء وتركه ليبرد ثم نقوم بوضعه بكل لطف على الشفاه الملتهبة لمدة ربع ساعة ويجب أن تكرر الطريقة من أربع إلى خمس مرات يومياً لتكون النتيجة أسرع وأضمن.

المراجع 1  2