يعد التهاب السحايا من أخطر الأمراض في الوقت الحاضر، يحث أنَّ هذا المرض له أعراض شديدة ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة في حالات متقدمة من المرض، كما يزيد من خطورته طبيعة موقع الإصابة حيث ينشأ هذا الالتهاب في الأغشية المحيطة بخلايا الدماغ والحبل الشوكي وإن لم يتسبب بالوفاة يمكن أن يخلف ورائه أضرار دائمة مثل فقدان السمع وغيرها من الأضرار، ومن تعقيدات مرض التهاب السحايا الأخرى التي تجعله من أخطر الأمراض بأنَّ المسبب يمكن أن يكون فيروس أو بكتيريا أو حتى فطريات لذلك يصعب التعامل مع المرض وتحديد العلاج المناسب، ولغاية الآن لم يتوصل الطب لعلاج شافي من مرض السحايا، لذلك يلجأ الكثير للوصفات المنزلية لتخفيف حدة المرض ولتجنب مضاعفاته الخطيرة، وفي هذا المقال سوف يتم التركيز على طرق علاج التهاب السحايا بالأعشاب من خلال عرض أبرز الوصفات المنزلية الفعالة في مكافحة هذا المرض. علاج التهاب السحايا بالأعشاب الثوم يظهر الثوم في الكثير من الوصفات المنزلية لمختلف أنواع الأمراض، ولذلك بسبب خصائصه الخارقة. يحتوي الثوم على مادة الإليسين وهي مركب مضاد للأكسدة وكذلك مضاد للبكتيريا والفيروسات. الجدير بالذكر بانَّ الثوم يحتوي على العديد من المركبات الأخرى التي تمتلك نفس الخصائص مما يجعله فعال في مكافحة الأمراض الفيروسية والبكتيرية مثل التهاب السحايا. مستخلص أوراق الزيتون ليس زيت الزيتون وثماره وحدها التي تمتلك خصائص علاجية، حيث أنَّ مستخلص أوراق الزيتون أيضاً له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهاب. يمكن استخدام هذا المستخلص في لتخفيف العديد من أعراض التهاب السحايا مثل الحمى والصداع والألم بشكل عام. كلوريلا هي أحد النباتات البدائية أحادية الخلية والتي تمتلك خصائص علاجية ومفيدة لجسم الإنسان بسبب احتوائها على كميات كبيرة من مادة الكلوروفيل. تساعد مادة الكلوروفيل جسم الإنسان على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي زيادة نسب الأكسجين المحمولة مما يجعل الجسم قادر على التعافي ومقاومة الأمراض بشكل أفضل، وهذا ما يحتاجه المرء خلال التعرض لالتهاب السحايا. الجنسينغ يعد الجنسينغ من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها في حالات التهاب السحايا. يعتقد بأنَّه يعمل بشكل مباشر على الأغشية المصابة ويقوم بمكافحة الالتهاب ومساعد الأغشية على التعافي. فطر الريشي على الرغم من أنَّ مسبب السحايا قد يكون من عائلة الفطريات، إلا أنَّ فطر الريشي يستخدم من القدم في علاج العديد من الأمراض من بينها السحايا. حيث أنَّ هذا الفطر يعمل على تعزيز جهاز المناعة ويمتلك مركبات تعمل على وقف وتخفيف الالتهابات بشكل عام. المراجع:    1

علاج التهاب السحايا بالأعشاب

علاج التهاب السحايا بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 28 أغسطس، 2017

تصفح أيضاً

يعد التهاب السحايا من أخطر الأمراض في الوقت الحاضر، يحث أنَّ هذا المرض له أعراض شديدة ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة في حالات متقدمة من المرض، كما يزيد من خطورته طبيعة موقع الإصابة حيث ينشأ هذا الالتهاب في الأغشية المحيطة بخلايا الدماغ والحبل الشوكي وإن لم يتسبب بالوفاة يمكن أن يخلف ورائه أضرار دائمة مثل فقدان السمع وغيرها من الأضرار، ومن تعقيدات مرض التهاب السحايا الأخرى التي تجعله من أخطر الأمراض بأنَّ المسبب يمكن أن يكون فيروس أو بكتيريا أو حتى فطريات لذلك يصعب التعامل مع المرض وتحديد العلاج المناسب، ولغاية الآن لم يتوصل الطب لعلاج شافي من مرض السحايا، لذلك يلجأ الكثير للوصفات المنزلية لتخفيف حدة المرض ولتجنب مضاعفاته الخطيرة، وفي هذا المقال سوف يتم التركيز على طرق علاج التهاب السحايا بالأعشاب من خلال عرض أبرز الوصفات المنزلية الفعالة في مكافحة هذا المرض.

علاج التهاب السحايا بالأعشاب

الثوم

  • يظهر الثوم في الكثير من الوصفات المنزلية لمختلف أنواع الأمراض، ولذلك بسبب خصائصه الخارقة.
  • يحتوي الثوم على مادة الإليسين وهي مركب مضاد للأكسدة وكذلك مضاد للبكتيريا والفيروسات.
  • الجدير بالذكر بانَّ الثوم يحتوي على العديد من المركبات الأخرى التي تمتلك نفس الخصائص مما يجعله فعال في مكافحة الأمراض الفيروسية والبكتيرية مثل التهاب السحايا.

مستخلص أوراق الزيتون

  • ليس زيت الزيتون وثماره وحدها التي تمتلك خصائص علاجية، حيث أنَّ مستخلص أوراق الزيتون أيضاً له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهاب.
  • يمكن استخدام هذا المستخلص في لتخفيف العديد من أعراض التهاب السحايا مثل الحمى والصداع والألم بشكل عام.

كلوريلا

  • هي أحد النباتات البدائية أحادية الخلية والتي تمتلك خصائص علاجية ومفيدة لجسم الإنسان بسبب احتوائها على كميات كبيرة من مادة الكلوروفيل.
  • تساعد مادة الكلوروفيل جسم الإنسان على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي زيادة نسب الأكسجين المحمولة مما يجعل الجسم قادر على التعافي ومقاومة الأمراض بشكل أفضل، وهذا ما يحتاجه المرء خلال التعرض لالتهاب السحايا.

الجنسينغ

  • يعد الجنسينغ من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها في حالات التهاب السحايا.
  • يعتقد بأنَّه يعمل بشكل مباشر على الأغشية المصابة ويقوم بمكافحة الالتهاب ومساعد الأغشية على التعافي.

فطر الريشي

  • على الرغم من أنَّ مسبب السحايا قد يكون من عائلة الفطريات، إلا أنَّ فطر الريشي يستخدم من القدم في علاج العديد من الأمراض من بينها السحايا.
  • حيث أنَّ هذا الفطر يعمل على تعزيز جهاز المناعة ويمتلك مركبات تعمل على وقف وتخفيف الالتهابات بشكل عام.

المراجع:    1