التهاب الجهاز التنفسي يعتبر الجهاز التنفسي أحد أهم أجهزة الجسم الحيوية، وهو المسؤول عن تزويد الجسم بالأكسجين، والتهاب الجهاز التنفسي من الأمراض الشائعة التي يُصاب بها معظم الأشخاص وخصوصاً في وقت تقلبات الطقس، إذ تصاب أعضاء الجهاز التنفسي بالالتهاب وهي البلعوم والحلق والحنجرة واللوزتين والرئتين، وقد يكون هذا الالتهاب فيروسي أو بكتيري، ويصاحبه العديد من الأعراض المؤلمة والمزعجة، وفي هذا المقال سنذكر أعراض التهاب الجهاز التنفسي، كما سنذكر أهم طرق علاج التهاب الجهاز التنفسي. أعراض التهاب الجهاز التنفسي تختلف أعراض التهاب الجهاز التنفسي باختلاف العضو المصاب منه، وبشكلٍ عام يعاني المصاب بهذا الالتهاب من الأعراض التالية: أعراض التهاب الشعب الهوائية: السعال الشديد، والشعور بضيق في التنفس، والإحساس بآلام متفرقة في الصدر، وعادة يحدث هذا الالتهاب نتيجة تعرض الشعب الهوائية لتجمع في الفطريات والبكتيريا، ونتيجة تجمع الغبار والدخان فيها. الزكام: يعتبر دليلاً على إصابة الجهاز التنفسي بالالتهاب، وتحديداً التهاب الأنف والجيوب الأنفية والحنجرة، وأهم أعراضه الرشح وسيلان الأنف بالإضافة إلى التهاب الحلق والإحساس بآلام في عضلات الجسم والصداع والإصابة بالحمى وكثرة العطس والشعور بالتعب والخمول. التهاب الجيوب الأنفية: يشعر المصاب بهذه الحالة بالصداع الشديد وآلام في منطقة الفك وفي العيون، كما ينهمر الدمع من عينيه، ويصبح غير قادر على التنفس من أنفه بالشكل الطبيعي. الربو: من التهابات الجهاز التنفسي المزمنة والتحسسية، والذي تحدث نوباته بشكلٍ متكرر، وأهم أعراضه الإصابة بضيق في التنفس والصفير أو الشخير عند اشتداد نوباته، والشعور بالاختناق. الالتهاب الرئوي: يعتبر التهاب الرئة من أشهر التهابات الجهاز التنفسي وأكثرها شيوعاً، ويصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة والإحساس بآلام في العضلات وضيق التنفس. علاج التهاب الجهاز التنفسي تناول الكثير من السوائل وخصوصاً السوائل الدافئة ومنقوع الأعشاب الطبية كالبابونج واليانسون والمريمية، وشرب الكثير من الماء. الراحة وعدم إرهاق الجسم. تناول منقوع الحلبة. تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب المختص. أخذ أدوية الكورتيزون المختلفة التي قد تكون على شكل بخاخ، وخصوصاً في حالة الإصابة بالربو. اللجوء إلى العلاجات الطبيعية مثل تناول عصير الليمون والغرغرة به أيضاً، والغرغرة بمغلي المريمية الذي يطهر المجاري التنفسية، والغرغرة بالمحلول الملحي واستنشاق الماء والملح أيضاً لتطهير الجيوب الأنفية. تناول منقوع الزنجبيل والعسل. الغرغرة بمزيج الماء وخل التفاح. تناول الأطعمة المفيدة وخصوصاً الخضراوات الورقية التي تزيد من مناعة الجهاز التنفسي مثل السبانخ، بالإضافة إلى الخضراوات والفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والعناصر المعدنية. المراجع:  1

علاج التهاب الجهاز التنفسي

علاج التهاب الجهاز التنفسي

بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2018

التهاب الجهاز التنفسي

يعتبر الجهاز التنفسي أحد أهم أجهزة الجسم الحيوية، وهو المسؤول عن تزويد الجسم بالأكسجين، والتهاب الجهاز التنفسي من الأمراض الشائعة التي يُصاب بها معظم الأشخاص وخصوصاً في وقت تقلبات الطقس، إذ تصاب أعضاء الجهاز التنفسي بالالتهاب وهي البلعوم والحلق والحنجرة واللوزتين والرئتين، وقد يكون هذا الالتهاب فيروسي أو بكتيري، ويصاحبه العديد من الأعراض المؤلمة والمزعجة، وفي هذا المقال سنذكر أعراض التهاب الجهاز التنفسي، كما سنذكر أهم طرق علاج التهاب الجهاز التنفسي.

أعراض التهاب الجهاز التنفسي

تختلف أعراض التهاب الجهاز التنفسي باختلاف العضو المصاب منه، وبشكلٍ عام يعاني المصاب بهذا الالتهاب من الأعراض التالية:

  • أعراض التهاب الشعب الهوائية: السعال الشديد، والشعور بضيق في التنفس، والإحساس بآلام متفرقة في الصدر، وعادة يحدث هذا الالتهاب نتيجة تعرض الشعب الهوائية لتجمع في الفطريات والبكتيريا، ونتيجة تجمع الغبار والدخان فيها.
  • الزكام: يعتبر دليلاً على إصابة الجهاز التنفسي بالالتهاب، وتحديداً التهاب الأنف والجيوب الأنفية والحنجرة، وأهم أعراضه الرشح وسيلان الأنف بالإضافة إلى التهاب الحلق والإحساس بآلام في عضلات الجسم والصداع والإصابة بالحمى وكثرة العطس والشعور بالتعب والخمول.
  • التهاب الجيوب الأنفية: يشعر المصاب بهذه الحالة بالصداع الشديد وآلام في منطقة الفك وفي العيون، كما ينهمر الدمع من عينيه، ويصبح غير قادر على التنفس من أنفه بالشكل الطبيعي.
  • الربو: من التهابات الجهاز التنفسي المزمنة والتحسسية، والذي تحدث نوباته بشكلٍ متكرر، وأهم أعراضه الإصابة بضيق في التنفس والصفير أو الشخير عند اشتداد نوباته، والشعور بالاختناق.
  • الالتهاب الرئوي: يعتبر التهاب الرئة من أشهر التهابات الجهاز التنفسي وأكثرها شيوعاً، ويصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة والإحساس بآلام في العضلات وضيق التنفس.

علاج التهاب الجهاز التنفسي

  • تناول الكثير من السوائل وخصوصاً السوائل الدافئة ومنقوع الأعشاب الطبية كالبابونج واليانسون والمريمية، وشرب الكثير من الماء.
  • الراحة وعدم إرهاق الجسم.
  • تناول منقوع الحلبة.
  • تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب المختص.
  • أخذ أدوية الكورتيزون المختلفة التي قد تكون على شكل بخاخ، وخصوصاً في حالة الإصابة بالربو.
  • اللجوء إلى العلاجات الطبيعية مثل تناول عصير الليمون والغرغرة به أيضاً، والغرغرة بمغلي المريمية الذي يطهر المجاري التنفسية، والغرغرة بالمحلول الملحي واستنشاق الماء والملح أيضاً لتطهير الجيوب الأنفية.
  • تناول منقوع الزنجبيل والعسل.
  • الغرغرة بمزيج الماء وخل التفاح.
  • تناول الأطعمة المفيدة وخصوصاً الخضراوات الورقية التي تزيد من مناعة الجهاز التنفسي مثل السبانخ، بالإضافة إلى الخضراوات والفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والعناصر المعدنية.

المراجع:  1