البحث عن مواضيع

لعل الأمراض التي تصيب الجلد كثيرة ومتعددة فالجلد هو الواقي الرئيسي لجسم الإنسان، ولذلك فهو مُعَرض للكثير من الإصابات المباشرة أو الإصابات الفايروسية أو البكتيرية، والتي تصيب الإنسان في فصل الصيف والشتاء، وقد تظهر الأعراض على شكل حبوب كمرض التهاب الجريبات الشعرية الذي يصيب بصيلات الشعر. التهاب الجريبات الشعرية يُمكن تعريف علاج التهاب الجريبات الشعرية بأنه عبارة عن التهاب جلدي لبُصيلات الشعر، والتي تحدُث نتيجة إصابة الجلد بالعدوى، أو المواد الكيميائية، أو الجروح، ومنها ما هو سطحي ومنها ما هو عميق. أنواع الجريبات الشعرية النوع السطحي، ويكون عبارة عن ظهور حبوب نتيجة تعرض الجلد لعامل خارجي، أو عدوى بكتيرية، ويكون سطحي ويظهر غالباً في منطقة الذَقن والرقبة، ولا يترك أي آثار له بعد العلاج. النوع العميق، وهو ظهور حبوب متورمة ومُلتهبة مصاحبة لبعض الآلام، وتحتاج لعلاج طويل، ومع ذلك يبقى لها بعض العلامات والآثار. ويجدر العلم أن علاج إلتهاب جريبات الشعر يحتاج إلى سبعة أو عشرة أيام حسب حالات الالتهاب وقوتها، مع العلم أن العلاج يختلف حسب أماكن ظهور جريبات الشعر الملتهبة. أماكن ظهور التهاب الجريبات الشعرية وطرق علاجها إلتهاب جريبات شعر الرأس: يظهر في فروة الرأس نتيجة الإصابة بالميكروبات العنقودية أو نوع بكتيري. تظهر على شكل حبوب صغيرة مملوءة بالصديد، ويُصاحبها ألم وحكة. العلاج يكون عن طريق تناول المُضادات الحيوية الموضعية والفموية، بالإضافة الى مضادات الهيستامين، مع استخدام شامبو طبي يحتوي على مضادات الفطريات. إلتهاب جريبات الشعر من حمامات السباحة: يظهر هذا المرض غالباً على أجسام الأطفال بسبب ممارسة رياضة السباحة في حمامات السباحة العامة والقليلة النظافة. بسبب وجود ميكروب اوريجينوزا، ويظهر على شكل حبوب مليئة بالصديد. العلاج يكون عن طريق تناول المضادات الحيوية الموضعية وتكون كافية لحل المشكلة. إلتهاب جريبات الشعر السوداء: هو التهاب كما السابق ولكن يظهر لون أسود في منتصف الحبوب، ويكون بسبب الخلايا والأنسجة الجلدية الميتة. يتم العلاج بالمُضادات الحيوية إضافة الى إستخدام (ايزوتريتينوين)، من أجل تجنب العلامات والندبات، وقد يتم علاجها بالليزر أيضاً. إلتهاب الجريبات الشعرية الكاذبة: يظهر غالباً في الذقن بعد الإنتهاء من عملية الحلاقة. العلاج يكون عن طريق استخدام المُضادات الحيوية الموضعية. أعراض عامة لإلتهاب الجريبات الشعرية وجود حبوب بها صديد أو قيح. احمرار الجلد حول الحبوب. احساس بحرقان الجلد والحكة. علاج جريبات الشعر بصفة عامة إستخدام المضادات الحيوية الموضعية. تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم إما حبوب أو شراب. مضادات الهيستامين في حالات الحكة الشديدة. إستخدام الشامبو الطبي في حالة العدوى وظهور الفطريات. الحقن الموضعي بالكورتيزون، في حالات انتشار الحبوب أسفل الرأس. اقرأ أيضا: أسباب الحبوب في فروة الرأس علاجات منزلية مفيدة لحكة فروة الرأس أطعمة تساعد على منع قشرة الرأس

علاج التهاب الجريبات الشعرية

علاج التهاب الجريبات الشعرية
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

لعل الأمراض التي تصيب الجلد كثيرة ومتعددة فالجلد هو الواقي الرئيسي لجسم الإنسان، ولذلك فهو مُعَرض للكثير من الإصابات المباشرة أو الإصابات الفايروسية أو البكتيرية، والتي تصيب الإنسان في فصل الصيف والشتاء، وقد تظهر الأعراض على شكل حبوب كمرض التهاب الجريبات الشعرية الذي يصيب بصيلات الشعر.

التهاب الجريبات الشعرية

يُمكن تعريف علاج التهاب الجريبات الشعرية بأنه عبارة عن التهاب جلدي لبُصيلات الشعر، والتي تحدُث نتيجة إصابة الجلد بالعدوى، أو المواد الكيميائية، أو الجروح، ومنها ما هو سطحي ومنها ما هو عميق.

أنواع الجريبات الشعرية

  • النوع السطحي، ويكون عبارة عن ظهور حبوب نتيجة تعرض الجلد لعامل خارجي، أو عدوى بكتيرية، ويكون سطحي ويظهر غالباً في منطقة الذَقن والرقبة، ولا يترك أي آثار له بعد العلاج.
  • النوع العميق، وهو ظهور حبوب متورمة ومُلتهبة مصاحبة لبعض الآلام، وتحتاج لعلاج طويل، ومع ذلك يبقى لها بعض العلامات والآثار.

ويجدر العلم أن علاج إلتهاب جريبات الشعر يحتاج إلى سبعة أو عشرة أيام حسب حالات الالتهاب وقوتها، مع العلم أن العلاج يختلف حسب أماكن ظهور جريبات الشعر الملتهبة.

أماكن ظهور التهاب الجريبات الشعرية وطرق علاجها

إلتهاب جريبات شعر الرأس:

  • يظهر في فروة الرأس نتيجة الإصابة بالميكروبات العنقودية أو نوع بكتيري.
  • تظهر على شكل حبوب صغيرة مملوءة بالصديد، ويُصاحبها ألم وحكة.
  • العلاج يكون عن طريق تناول المُضادات الحيوية الموضعية والفموية، بالإضافة الى مضادات الهيستامين، مع استخدام شامبو طبي يحتوي على مضادات الفطريات.

إلتهاب جريبات الشعر من حمامات السباحة:

  • يظهر هذا المرض غالباً على أجسام الأطفال بسبب ممارسة رياضة السباحة في حمامات السباحة العامة والقليلة النظافة.
  • بسبب وجود ميكروب اوريجينوزا، ويظهر على شكل حبوب مليئة بالصديد.
  • العلاج يكون عن طريق تناول المضادات الحيوية الموضعية وتكون كافية لحل المشكلة.

إلتهاب جريبات الشعر السوداء:

  • هو التهاب كما السابق ولكن يظهر لون أسود في منتصف الحبوب، ويكون بسبب الخلايا والأنسجة الجلدية الميتة.
  • يتم العلاج بالمُضادات الحيوية إضافة الى إستخدام (ايزوتريتينوين)، من أجل تجنب العلامات والندبات، وقد يتم علاجها بالليزر أيضاً.

إلتهاب الجريبات الشعرية الكاذبة:

  • يظهر غالباً في الذقن بعد الإنتهاء من عملية الحلاقة.
  • العلاج يكون عن طريق استخدام المُضادات الحيوية الموضعية.

أعراض عامة لإلتهاب الجريبات الشعرية

  • وجود حبوب بها صديد أو قيح.
  • احمرار الجلد حول الحبوب.
  • احساس بحرقان الجلد والحكة.

علاج جريبات الشعر بصفة عامة

  • إستخدام المضادات الحيوية الموضعية.
  • تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم إما حبوب أو شراب.
  • مضادات الهيستامين في حالات الحكة الشديدة.
  • إستخدام الشامبو الطبي في حالة العدوى وظهور الفطريات.
  • الحقن الموضعي بالكورتيزون، في حالات انتشار الحبوب أسفل الرأس.

اقرأ أيضا:
أسباب الحبوب في فروة الرأس
علاجات منزلية مفيدة لحكة فروة الرأس
أطعمة تساعد على منع قشرة الرأس