البحث عن مواضيع

يعتبر مرض التهاب الأذن الوسطى من الأمراض الشائع انتشارها عند الأطفال قبل السادسة من العمر، ويحدث هذا المرض نتيجة الاصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية المسببة لالتهاب الأذن الوسطى ومن ثم تظهر عليهم أعراض المرض، مثل ارتفاع الحرارة وانخفاض السمع وغيرها، وفي ومن أهم هذه الأعراض وجود الألم والحكة في الأذن، وارتفاع الحرارة والغثيان والقيء والاسهال وانخفاض السمع، وقد يشعر المريض بالدوخة الشديدة، وسنناقش في هذا المقال علاج التهاب الأذن الوسطى بالأعشاب وما هي أسبابه. أسباب التهاب الأذن الوسطى وجود التهاب في الجهاز التنفسي ومن أهم هذه الالتهابات الرشح والتهاب الجيوب الأنفية. إن انتقال بكتيريا أو فيروس هذا المرض عن طريق العدوى قد يحدث من خلال القناة المفتوحة الموجودة بين الحلق والأذن الوسطى. قد تنتقل العدوى البكتيرية أو الفيروسية من خلال طبلة الأذن المخرومة حيث أن الماء الملوث بالفيروس قد يدخل من هذا الخرم. إن زيادة الأملاح في طعام المريض نتيجة أكله ويعتبر المخللات والفسيخ مثالاً على ذلك، حيث أن الملح يعمل على زيادة سيولة السائل الهلامي الموجود في الاذن الوسطى. تؤدي الضغوط النفسية إلى زيادة الميوعة في الاذن الوسطى وهذا ما يسبب الالتهاب. علاج التهاب الأذن الوسطى بالأعشاب إليك أهم طرق علاج التهاب الأذن الوسطى الطبيعية وهي كما يلي :- البصل يتم ذلك عن طريق القيام بتحضير مزيج من عصير البصل مع خل التفاح أو زيت اللوز. بعد ذلك يتم تقطير المزيج في الأذن المصابة كل يوم حتى يتم الشفاء. يمكن القيام بهرس البصل وتحميته على النار بعد ذلك يتم وضعه في قماش ولصقه باستخدام لاصق خلف الأذن وذلك مرتين في اليوم الواحد. الثوم يتم القيام بدق الثوم ونقعه في زيت الزيتون وذلك مدة ايام. بعد ذلك يتم تقطيره بما مقداره قطرتين في الأذن الواحدة في كل مرة. يجب الانتباه إلى أنه لا يجوز القيام بتقطيره في الأذن المخرومة طبلتها. حشيشة القنفذ الأرجوانية يتم الحصول على أزهار هذا النبات والقيام بنقعها في ماء مغلي وذلك لمدة ربع ساعة. بعد ذلك يترك المنقوع كي يبرد ومن ثم ينقى المنقوع. يشرب هذا المنقوع بما مقداره ثلاث مرات في اليوم وذلك بعد الوجبات الثلاث. حبق الراعي يتم الحصول على أوراق النبات ومن ثم القيام بسحقها. يتم عجن مسحوق اوراق النبات ومن ثم لصقها خلف الأذن بما مقداره لصقتين في اليوم الواحد. رجل الأسد يتم الحصول على مسحوق هذا النبات ومن ثم القيام بنقعه في الماء المغلي مدة عشر دقائق. نحصل على مستحلب يتم شربه بما مقداره مرتين في اليوم الواحد. المراجع:  1  2

علاج التهاب الأذن الوسطى بالأعشاب

علاج التهاب الأذن الوسطى بالأعشاب
بواسطة: - آخر تحديث: 1 مايو، 2017

يعتبر مرض التهاب الأذن الوسطى من الأمراض الشائع انتشارها عند الأطفال قبل السادسة من العمر، ويحدث هذا المرض نتيجة الاصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية المسببة لالتهاب الأذن الوسطى ومن ثم تظهر عليهم أعراض المرض، مثل ارتفاع الحرارة وانخفاض السمع وغيرها، وفي ومن أهم هذه الأعراض وجود الألم والحكة في الأذن، وارتفاع الحرارة والغثيان والقيء والاسهال وانخفاض السمع، وقد يشعر المريض بالدوخة الشديدة، وسنناقش في هذا المقال علاج التهاب الأذن الوسطى بالأعشاب وما هي أسبابه.

أسباب التهاب الأذن الوسطى

  • وجود التهاب في الجهاز التنفسي ومن أهم هذه الالتهابات الرشح والتهاب الجيوب الأنفية.
  • إن انتقال بكتيريا أو فيروس هذا المرض عن طريق العدوى قد يحدث من خلال القناة المفتوحة الموجودة بين الحلق والأذن الوسطى.
  • قد تنتقل العدوى البكتيرية أو الفيروسية من خلال طبلة الأذن المخرومة حيث أن الماء الملوث بالفيروس قد يدخل من هذا الخرم.
  • إن زيادة الأملاح في طعام المريض نتيجة أكله ويعتبر المخللات والفسيخ مثالاً على ذلك، حيث أن الملح يعمل على زيادة سيولة السائل الهلامي الموجود في الاذن الوسطى.
  • تؤدي الضغوط النفسية إلى زيادة الميوعة في الاذن الوسطى وهذا ما يسبب الالتهاب.

علاج التهاب الأذن الوسطى بالأعشاب

إليك أهم طرق علاج التهاب الأذن الوسطى الطبيعية وهي كما يلي :-

البصل

  • يتم ذلك عن طريق القيام بتحضير مزيج من عصير البصل مع خل التفاح أو زيت اللوز.
  • بعد ذلك يتم تقطير المزيج في الأذن المصابة كل يوم حتى يتم الشفاء.
  • يمكن القيام بهرس البصل وتحميته على النار بعد ذلك يتم وضعه في قماش ولصقه باستخدام لاصق خلف الأذن وذلك مرتين في اليوم الواحد.

الثوم

  • يتم القيام بدق الثوم ونقعه في زيت الزيتون وذلك مدة ايام.
  • بعد ذلك يتم تقطيره بما مقداره قطرتين في الأذن الواحدة في كل مرة.
  • يجب الانتباه إلى أنه لا يجوز القيام بتقطيره في الأذن المخرومة طبلتها.

حشيشة القنفذ الأرجوانية

  • يتم الحصول على أزهار هذا النبات والقيام بنقعها في ماء مغلي وذلك لمدة ربع ساعة.
  • بعد ذلك يترك المنقوع كي يبرد ومن ثم ينقى المنقوع.
  • يشرب هذا المنقوع بما مقداره ثلاث مرات في اليوم وذلك بعد الوجبات الثلاث.

حبق الراعي

  • يتم الحصول على أوراق النبات ومن ثم القيام بسحقها.
  • يتم عجن مسحوق اوراق النبات ومن ثم لصقها خلف الأذن بما مقداره لصقتين في اليوم الواحد.

رجل الأسد

  • يتم الحصول على مسحوق هذا النبات ومن ثم القيام بنقعه في الماء المغلي مدة عشر دقائق.
  • نحصل على مستحلب يتم شربه بما مقداره مرتين في اليوم الواحد.

المراجع:  1  2