أوتار اليد يوجد في اليد أنسجة ليفية تعمل على وصل وربط العضلات مع بعضها يُطلق عليها اسم الأوتار، تكمن وظيفة هذه الأوتار بتسهيل حركة أصابع اليد وحمايتها من أثر الصدمات الخارجية العنيفة كما أنها تمنح العضلات المزيد من المتانة وتقوم بتنظيم حركتها، وقد تتعرض هذه الأوتار في بعض الأحيان للإصابة بالالتهاب في حال تم استخدام اليدين بشكلٍ مفرط، وقد يحدث نتيجةً لإصابتها بمرض الروماتيزم مما يؤدي إلى زيادة سُمك الأوتار وانتفاخها والشعور بالألم الذي يكون حاداً في بعض الحالات الأمر الذي يُلزم المصاب بزيارة الطبيب لتشخيص الحالة، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج التهاب أوتار اليد. أسباب التهاب أوتار اليد عدم ممارسة التمارين الرياضية بصورةٍ منتظمة. الإصابة بالسمنة وزيادة وزن الجسم. تعرض المنطقة التي ترتبط فيها العضلات والعظام في اليد للإصابات. تحريك عضلات وأطراف اليد بشكلٍ ممتد وفجائي. الإفراط في استخدام اليد. تكرار حركة واحدة لليد لعدة مرات. التعرض للصدمات. طرق علاج التهاب أوتار اليد يجب على الشخص الذي يعاني من التهابٍ في أوتار يده أن يأخذ قسطاً من الراحة. القيام بعمل كمادات من الماء البارد وتطبيقها على المكان المصاب في اليد. في الحالات التي يرافقها الشعور بالألم المستمر يجب اللجوء إلى الطبيب المختص الذي يقوم بدوره بحقن الوتر المصاب باستعمال الكورتيزون. التدخل الجراحي من الطرق التي تستخدم في علاج التهاب أوتار اليد وذلك في حالاتٍ نادرة، حيث يُجري الطبيب العملية بتخدير المصاب موضعياً لقطع جزءٍ من الغلاف الذي يحيط بوتر اليد لتخفيف الضغط وإزالة الألم. علاج التهاب أوتار اليد طبيعياً البصل: يُستخدم البصل في علاج التهاب أوتار اليد وذلك عن طريق تقطيعه إلى شرائح يتم تسخينها على النار، وتوضع بعد ذلك على المكان المصاب ثم تُربط ويجب تكرار هذه العملية مرتين في اليوم. نبات القراص: يتم طحن نبات القراص المجفف حتى يصبح ناعماً، ويتم وضع نصف ملعقة كبيرة من هذا المطحون في كوبٍ من الماء المغلي وبعد عشر دقائق يتم تصفيته وتناوله مرة واحدة كل يوم. الزنجبيل والأناناس: تُعصر ثمرة من الأناناس ويضاف إلى العصير الناتج القليل من الزنجبيل ويتم تناول هذا المزيج بصورةٍ يومية حتى تزول آلام التهاب أوتار اليد. العرقسوس: يؤخذ مقدار ملعقة من مسحوق العرقسوس مع كوبٍ من الماء بمعدل مرتين في اليوم، ويجب على الأشخاص المصابين بارتفاعٍ في ضغط الدم تجنب تناول هذه الوصفة. الردبكية: يُطحن مقدار ملعقة كبيرة من عشبة الردبكية ويتم إضافتها إلى كوبٍ من الماء المغلي وبعد مرور خمس عشرة دقيقة يتم تناوله، ويجب على المصاب تناول هذا المزيج مرة يومياً. لحاء الصفصاف: يُسحق لحاء نبات الصفصاف ويُضاف ملعقة كبيرة من المسحوق إلى كوبٍ من الماء ثم يُغلى على النار لمدة خمس عشرة دقيقة ويتم تناول فنجانين من هذا المزيج بشكلٍ يومي. المراجع:  1

علاج التهاب أوتار اليد

علاج التهاب أوتار اليد

بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

أوتار اليد

يوجد في اليد أنسجة ليفية تعمل على وصل وربط العضلات مع بعضها يُطلق عليها اسم الأوتار، تكمن وظيفة هذه الأوتار بتسهيل حركة أصابع اليد وحمايتها من أثر الصدمات الخارجية العنيفة كما أنها تمنح العضلات المزيد من المتانة وتقوم بتنظيم حركتها، وقد تتعرض هذه الأوتار في بعض الأحيان للإصابة بالالتهاب في حال تم استخدام اليدين بشكلٍ مفرط، وقد يحدث نتيجةً لإصابتها بمرض الروماتيزم مما يؤدي إلى زيادة سُمك الأوتار وانتفاخها والشعور بالألم الذي يكون حاداً في بعض الحالات الأمر الذي يُلزم المصاب بزيارة الطبيب لتشخيص الحالة، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج التهاب أوتار اليد.

أسباب التهاب أوتار اليد

  • عدم ممارسة التمارين الرياضية بصورةٍ منتظمة.
  • الإصابة بالسمنة وزيادة وزن الجسم.
  • تعرض المنطقة التي ترتبط فيها العضلات والعظام في اليد للإصابات.
  • تحريك عضلات وأطراف اليد بشكلٍ ممتد وفجائي.
  • الإفراط في استخدام اليد.
  • تكرار حركة واحدة لليد لعدة مرات.
  • التعرض للصدمات.

طرق علاج التهاب أوتار اليد

  • يجب على الشخص الذي يعاني من التهابٍ في أوتار يده أن يأخذ قسطاً من الراحة.
  • القيام بعمل كمادات من الماء البارد وتطبيقها على المكان المصاب في اليد.
  • في الحالات التي يرافقها الشعور بالألم المستمر يجب اللجوء إلى الطبيب المختص الذي يقوم بدوره بحقن الوتر المصاب باستعمال الكورتيزون.
  • التدخل الجراحي من الطرق التي تستخدم في علاج التهاب أوتار اليد وذلك في حالاتٍ نادرة، حيث يُجري الطبيب العملية بتخدير المصاب موضعياً لقطع جزءٍ من الغلاف الذي يحيط بوتر اليد لتخفيف الضغط وإزالة الألم.

علاج التهاب أوتار اليد طبيعياً

  • البصل: يُستخدم البصل في علاج التهاب أوتار اليد وذلك عن طريق تقطيعه إلى شرائح يتم تسخينها على النار، وتوضع بعد ذلك على المكان المصاب ثم تُربط ويجب تكرار هذه العملية مرتين في اليوم.
  • نبات القراص: يتم طحن نبات القراص المجفف حتى يصبح ناعماً، ويتم وضع نصف ملعقة كبيرة من هذا المطحون في كوبٍ من الماء المغلي وبعد عشر دقائق يتم تصفيته وتناوله مرة واحدة كل يوم.
  • الزنجبيل والأناناس: تُعصر ثمرة من الأناناس ويضاف إلى العصير الناتج القليل من الزنجبيل ويتم تناول هذا المزيج بصورةٍ يومية حتى تزول آلام التهاب أوتار اليد.
  • العرقسوس: يؤخذ مقدار ملعقة من مسحوق العرقسوس مع كوبٍ من الماء بمعدل مرتين في اليوم، ويجب على الأشخاص المصابين بارتفاعٍ في ضغط الدم تجنب تناول هذه الوصفة.
  • الردبكية: يُطحن مقدار ملعقة كبيرة من عشبة الردبكية ويتم إضافتها إلى كوبٍ من الماء المغلي وبعد مرور خمس عشرة دقيقة يتم تناوله، ويجب على المصاب تناول هذا المزيج مرة يومياً.
  • لحاء الصفصاف: يُسحق لحاء نبات الصفصاف ويُضاف ملعقة كبيرة من المسحوق إلى كوبٍ من الماء ثم يُغلى على النار لمدة خمس عشرة دقيقة ويتم تناول فنجانين من هذا المزيج بشكلٍ يومي.

المراجع:  1