البحث عن مواضيع

التقرن الشعري مرض شائع يصيب الجلد بسبب رقع الصغيرة والخشنة، وشكل حبوبها مشابهة لحب الشباب، يظهر عادة على الأرداف والذراعين والفخذين وعادة ما تكون الحبوب باللون الأبيض أو الأحمر ولا تسبب حكة أو ألم، وفي الغالب إن التقرن مرض بسيط ليس له أي أضرار جانبية أو خطيرة، و لكن علاجه صعب و يأخد مدة طويلة وعادة ما يختفي التقرن قبل الثلاثين من عمر الإنسان. التقرن الشعري سبب هذا المرض هو تراكم بروتين الكيراتين ويقوم هذا البروتين بحمايه الجلد من العدوى والمواد الضارة حيث يعمل هذا البروتين على سد فتحة بوصلات الشعر وغالبا ما تسبب انسدادات كبيرة مما يؤدى إلى بروز قطع خشنة على الجلد. إن سبب تراكم هذا البروتين غير المعروف ينتج في الحالة الوراثية أو في حالة أمراض جلديه أخرى مثل: 1.التهاب الجلد التأتبي. 2.مرض السُماك الشائع ويحدث للأشخاص الأصحاء، وعنما يكون الجلد جاف فإنه يسبب مضاعفات لهذه الحالة. أعراض التقرن الشعري نتوؤات صغيرة ذات لون أحمر أو أبيض وهي تشبه نتوءات التي تنتج عن مرض حب الشباب المعروف. بقع جافة وخشنة على الجلد. من الأعراض ايضا الحكة ولكنها نادرة وفي بعض الحالات فقط. تظهر هذه النتوءات على الفخدين والذراعين والأرداف، وقد تظهر على الوجه وهذه النتوءات مشابهة لنتوءات حب الشباب. ما يميز نتوءات التقرن الشعري عن حب الشباب هو تشقق و جفاف الجلد بالإضافة إلى كون النتوءات حجمها أصغر من حجم نتؤءات مرض حب الشباب. من الممكن أن تترك نتوءات التقرن الشعري علامات على الوجه بعد زوالها. يمكن التقرن الشعري أن يصيب الشخص في أي عمر وعادة ما يتم الشفاء فجأة. علاج مرض التقرن الشعري لا يوجد علاج متفق عليه يعالج التقرن الشعري وخاصة الأدوية والكريمات التي يصفها الطبيب فهي لا تعالج المرض بل تعمل على التخفيف من ترسبات بروتين الكيراتين في الجلد. الأدويه التالية تستخم لعلاج التقرن الشعري أديويه تقوم بتقشير موضعي النتوءات التي تظهر على المنطقة المتضررة، ومن ضمنها الكريمات المحتوية على ألفا هيدركسي أو حمض السلسليك أو اليوريا التي تنعم وترطب البشره الجافة و تزيل الجلد الميت. الكورتيكوستيرويد تقوم مجموعة الكريمات المحتوية على هذه المادة بتحسين معدل انشاء خلايا جديدة بدل القديمة عن طريق تثبيط جهاز المناعة. الأضرار الجانبية للكورتيكوسترويات : التهيج أو الحكة وتتسبب أيضا في بعض الحالات بحرق على الوجه. الرتينويدات حيث تستخلص من فيتامين أ وهو علاج فعال لكونه يقوم بمساعدة الخلايا الميتة استبدالها بأخرى حية. يعمل أيضا على منع انسداد بوصلات الشعر. على الرغم من كونه علاج فعال لكنه يسبب أضرار جانبية مثل جفاف في الجلد وتسبب تقشر البشره واحمرارها. قد يتحسن منظر الجلد اذا تم الالتزام بأخذ الأدوية. اذا لم يتم الالتزام بالأدوية، فستعود الحالة على الفور. كما يجب القول أنه لا يوجد هناك علاج فوري للمرض فهذا المرض في أغلب الحالات يستمر إلى سنوات. اقرأ أيضا: علاج التهاب الجريبات الشعرية علاج الحساسية الجلدية ما هو مرض التينيا

علاج التقرن الشعري

علاج التقرن الشعري
بواسطة: - آخر تحديث: 22 ديسمبر، 2016

التقرن الشعري مرض شائع يصيب الجلد بسبب رقع الصغيرة والخشنة، وشكل حبوبها مشابهة لحب الشباب، يظهر عادة على الأرداف والذراعين والفخذين وعادة ما تكون الحبوب باللون الأبيض أو الأحمر ولا تسبب حكة أو ألم، وفي الغالب إن التقرن مرض بسيط ليس له أي أضرار جانبية أو خطيرة، و لكن علاجه صعب و يأخد مدة طويلة وعادة ما يختفي التقرن قبل الثلاثين من عمر الإنسان.

التقرن الشعري

  • سبب هذا المرض هو تراكم بروتين الكيراتين ويقوم هذا البروتين بحمايه الجلد من العدوى والمواد الضارة حيث يعمل هذا البروتين على سد فتحة بوصلات الشعر وغالبا ما تسبب انسدادات كبيرة مما يؤدى إلى بروز قطع خشنة على الجلد.
  • إن سبب تراكم هذا البروتين غير المعروف ينتج في الحالة الوراثية أو في حالة أمراض جلديه أخرى مثل:
    1.التهاب الجلد التأتبي.
    2.مرض السُماك الشائع ويحدث للأشخاص الأصحاء، وعنما يكون الجلد جاف فإنه يسبب مضاعفات لهذه الحالة.

أعراض التقرن الشعري

  • نتوؤات صغيرة ذات لون أحمر أو أبيض وهي تشبه نتوءات التي تنتج عن مرض حب الشباب المعروف.
  • بقع جافة وخشنة على الجلد.
  • من الأعراض ايضا الحكة ولكنها نادرة وفي بعض الحالات فقط.
  • تظهر هذه النتوءات على الفخدين والذراعين والأرداف، وقد تظهر على الوجه وهذه النتوءات مشابهة لنتوءات حب الشباب.
  • ما يميز نتوءات التقرن الشعري عن حب الشباب هو تشقق و جفاف الجلد بالإضافة إلى كون النتوءات حجمها أصغر من حجم نتؤءات مرض حب الشباب.
  • من الممكن أن تترك نتوءات التقرن الشعري علامات على الوجه بعد زوالها.
  • يمكن التقرن الشعري أن يصيب الشخص في أي عمر وعادة ما يتم الشفاء فجأة.

علاج مرض التقرن الشعري

لا يوجد علاج متفق عليه يعالج التقرن الشعري وخاصة الأدوية والكريمات التي يصفها الطبيب فهي لا تعالج المرض بل تعمل على التخفيف من ترسبات بروتين الكيراتين في الجلد.

الأدويه التالية تستخم لعلاج التقرن الشعري
أديويه تقوم بتقشير موضعي النتوءات التي تظهر على المنطقة المتضررة، ومن ضمنها الكريمات المحتوية على ألفا هيدركسي أو حمض السلسليك أو اليوريا التي تنعم وترطب البشره الجافة و تزيل الجلد الميت.

الكورتيكوستيرويد

  • تقوم مجموعة الكريمات المحتوية على هذه المادة بتحسين معدل انشاء خلايا جديدة بدل القديمة عن طريق تثبيط جهاز المناعة.
  • الأضرار الجانبية للكورتيكوسترويات : التهيج أو الحكة وتتسبب أيضا في بعض الحالات بحرق على الوجه.

الرتينويدات

  • حيث تستخلص من فيتامين أ وهو علاج فعال لكونه يقوم بمساعدة الخلايا الميتة استبدالها بأخرى حية.
  • يعمل أيضا على منع انسداد بوصلات الشعر.
  • على الرغم من كونه علاج فعال لكنه يسبب أضرار جانبية مثل جفاف في الجلد وتسبب تقشر البشره واحمرارها.
  • قد يتحسن منظر الجلد اذا تم الالتزام بأخذ الأدوية.
  • اذا لم يتم الالتزام بالأدوية، فستعود الحالة على الفور.

كما يجب القول أنه لا يوجد هناك علاج فوري للمرض فهذا المرض في أغلب الحالات يستمر إلى سنوات.

اقرأ أيضا:
علاج التهاب الجريبات الشعرية
علاج الحساسية الجلدية
ما هو مرض التينيا

مواضيع من نفس التصنيف