البحث عن مواضيع

إن علاج البلغم عند الأطفال يحتاج إلى اهتمام مضاعف من قبل الأهل، فيكون العلاج إما عن طريق استشارة طبية من طبيب مختص أو عن طريق اتباع بعض الطرق الطبيعية التي تعرف بمسمى الطب البديل، ولكن من الجيد التعرف على أهم الطرق العلاجية لهذه المشكلة التي تصيب الأطفال بكافة الفئات العمرية. علاج البلغم عند الأطفال تحديد سبب البلغم : هو أهم خطوات العلاج الناجعة، فإذا أشار الطفل إلى منطقة الصدر فالبلغم متراكم في صدره ويحتاج لعلاج داخلي، و إن أشار إلى حلقه فالبلغم متراكم في منطقة الحلق والأنف. التبخيرة : تكون عن طريق ابقاء الطفل في حمام به حوض ساخن لمدة ربع ساعة إلى ثلث ساعة. مضادات حيوية : إن تراكم البلغم في صدر الطفل غالبا ما يحتاج لمضادات حيوية ضد الالتهابات الفيروسية وتكون تحت اشراف الطبيب. ابعاد الحيوانات الأليفة : من الممكن أن يتكون البلغم نتيجة وجود حساسية لدى الطفل من الحيوانات، لذا يجب إبعاد الحيوان عن الطفل والمنزل. الماء الدافئ : يمكن تقديمه نسبياً للطفل كحل ناجح لإخراج البلغم من الصدر، لأنه يعمل على ترطيب البطانة الداخلية للرئتين وممر التنفس. العسل مع الماء : يعد حلاً جيداً إذ أن الكثير من الأطفال يرفضون تناول الدواء، فوضع ملعقة عسل واحدة في كوب ماء دافىء سيكون مقبولاً لدى الطفل. الإكثار من تناول الحمضيات : تساعد الحوامض على تفتت المخاط وتذويبه وسهولة خروجه، وكذلك يجب الحرص على الإبتعاد عن المأكولات البادرة كالبوظة. النوم السليم و الصحي : يجب تعديل نوم الطفل لينام بشكل مستقيم، والحرص على أخذ ساعات نوم كافية، وتدفئة فراشه جيداً والحرص خاصة على منطقة الرقبة والعنق. زيت الكافور : يمكن دهن القليل من زيت الكافور حول رقبة الطفل وتدليكها بإستمرار. نصائح أخرى و مهمة : إذا كان لون البلغم أبيض فإن ذلك قد يعني أنها نزلة برد عادية عابرة وسهلة العلاج، أما إن كان أصفر أو أخضر اللون فإن هذا يعني التهاب في القصبات الهوائية أو الرئتين من مصدر ما ويجب حينها أخذ الدواء المناسب، ولكن في حال صاحبَ البلغم بعض الدم فإنه يجب المسارعة إلى زيارة الطبيب فقد يحتاج الطفل إلى إجراء بعض الفحوصات. اقرأ أيضا: ما أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال علامات وأسباب العنف عند الأطفال علاج التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال

علاج البلغم عند الأطفال

علاج البلغم عند الأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 18 نوفمبر، 2016

إن علاج البلغم عند الأطفال يحتاج إلى اهتمام مضاعف من قبل الأهل، فيكون العلاج إما عن طريق استشارة طبية من طبيب مختص أو عن طريق اتباع بعض الطرق الطبيعية التي تعرف بمسمى الطب البديل، ولكن من الجيد التعرف على أهم الطرق العلاجية لهذه المشكلة التي تصيب الأطفال بكافة الفئات العمرية.

علاج البلغم عند الأطفال

  • تحديد سبب البلغم :
    هو أهم خطوات العلاج الناجعة، فإذا أشار الطفل إلى منطقة الصدر فالبلغم متراكم في صدره ويحتاج لعلاج داخلي، و إن أشار إلى حلقه فالبلغم متراكم في منطقة الحلق والأنف.
  • التبخيرة :
    تكون عن طريق ابقاء الطفل في حمام به حوض ساخن لمدة ربع ساعة إلى ثلث ساعة.
  • مضادات حيوية :
    إن تراكم البلغم في صدر الطفل غالبا ما يحتاج لمضادات حيوية ضد الالتهابات الفيروسية وتكون تحت اشراف الطبيب.
  • ابعاد الحيوانات الأليفة :
    من الممكن أن يتكون البلغم نتيجة وجود حساسية لدى الطفل من الحيوانات، لذا يجب إبعاد الحيوان عن الطفل والمنزل.
  • الماء الدافئ :
    يمكن تقديمه نسبياً للطفل كحل ناجح لإخراج البلغم من الصدر، لأنه يعمل على ترطيب البطانة الداخلية للرئتين وممر التنفس.
  • العسل مع الماء :
    يعد حلاً جيداً إذ أن الكثير من الأطفال يرفضون تناول الدواء، فوضع ملعقة عسل واحدة في كوب ماء دافىء سيكون مقبولاً لدى الطفل.
  • الإكثار من تناول الحمضيات :
    تساعد الحوامض على تفتت المخاط وتذويبه وسهولة خروجه، وكذلك يجب الحرص على الإبتعاد عن المأكولات البادرة كالبوظة.
  • النوم السليم و الصحي :
    يجب تعديل نوم الطفل لينام بشكل مستقيم، والحرص على أخذ ساعات نوم كافية، وتدفئة فراشه جيداً والحرص خاصة على منطقة الرقبة والعنق.
  • زيت الكافور :
    يمكن دهن القليل من زيت الكافور حول رقبة الطفل وتدليكها بإستمرار.

نصائح أخرى و مهمة :
إذا كان لون البلغم أبيض فإن ذلك قد يعني أنها نزلة برد عادية عابرة وسهلة العلاج، أما إن كان أصفر أو أخضر اللون فإن هذا يعني التهاب في القصبات الهوائية أو الرئتين من مصدر ما ويجب حينها أخذ الدواء المناسب، ولكن في حال صاحبَ البلغم بعض الدم فإنه يجب المسارعة إلى زيارة الطبيب فقد يحتاج الطفل إلى إجراء بعض الفحوصات.

اقرأ أيضا:
ما أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال
علامات وأسباب العنف عند الأطفال
علاج التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال