الانهيار العصبي يعرف الانهيار العصبي بأنه أحد الأمراض النفسية ويُطلق عليه اسم اضطراب الضغط النفسي الحاد، يتعرض الفرد لهذا الاضطراب نتيجةٍ لمعاناته من ضغطٍ نفسي وضيقٍ شديد يرافقه الشعور بالاكتئاب والقلق الدائم والتوتر الشديد ويفقد المريض قدرته على القيام بأنشطته الحياتية اليومية، ومن أعراضه الأخرى الشعور بالدوخة وارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى الأرق والرجفة وإصابة المعدة بالاضطرابات وشعور المصاب بفقدان الأمل وقد يفكر في بعض الأحيان بالانتحار، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج الانهيار العصبي. طرق علاج الانهيار العصبي العلاج النفسي من طرق علاج الانهيار العصبي الذي يجب أن يقتنع به الشخص المصاب ليتمكن من الشفاء، كما أنّ للأهل دورٌ كبير في مساعدته على تلقي هذا العلاج إلى جانب العلاج الإدراكي والسلوكي تحت إشراف وإرشاد الطبيب المعالج. استخدام الأدوية من طرق علاج الانهيار العصبي الشائعة ومن الأمثلة عليها الأدوية المضادة للاكتئاب، حيث أن تناول المريض لهذا النوع من العقاقير يؤثر على نواقله العصبية وإنتاج هرمون السيروتونين الذي يعرف بهرمون السعادة، ويتم أخذ العلاج لفترةٍ زمنيةٍ طويلة مع متابعة الحالة ومراقبتها. ممارسة الرياضة من أنجح الطرق المستخدمة في علاج الانهيار العصبي وذلك لقدرة الرياضة على تحفيز جسم الإنسان لإنتاج وإفراز الهرمونات التي تحسن من الحالة المزاجية والنفسية وتخلص من الإجهاد وتعالج التوتر، ومن الأمثلة على هذه التمارين ممارسة تمارين الاسترخاء المعروفة باليوغا، ورياضة المشي لمدة ثلاثين دقيقة كل يوم. من الطرق المتبعة في علاج الانهيار العصبي الخروج من المنزل والترفيه عن النفس كل فترة كي يتم التخلص من مشاكل الروتين التي تعد من أبرز العوامل المسببة للانهيار العصبي. إيجاد الحلول المناسبة في الخلافات والشجارات العائلية التي تصنف من العوامل الأساسية المسببة لهذه المشكلة النفسية. أخذ جلسات لمعالجة حالات إجهاد الجسم عند المعالج المختص بهذه الأمور. الابتعاد عن تناول المواد المخدرة والمشروبات الكحولية. القيام بعملية التنفس العميق لعدة مرات في اليوم. علاج الانهيار العصبي طبيعياً أزهار البابونج: تحتوي أزهار البابونج على نسبةٍ عالية من المواد المهدئة التي تساعد الجسم في التخلص من الإجهاد وتمنحه الراحة والشعور بالهدوء النفسي، وتستخدم هذه الأزهار من خلال إضافة كمية مناسبة منها إلى كوبٍ من الماء ويُترك المزيج حتى يغلي وبعد أن يبرد قليلاً يضاف إليه ملعقة من العسل ويتم تناوله دافئاً. الليمون: يعتبر الليمون أحد أنواع الحمضيات التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من العناصر الغذائية التي تخفف من حدة التوتر وتزيد من شعور الجسم بالاسترخاء، ويُستخدم عن طريق تناول عصير الليمون المحلّى بالعسل، أو من خلال إضافة قشره إلى كميةٍ من الماء، يتم وضع المزيج على النار وبعد أن يغلي ويتصاعد منه البخار يقوم المريض باستنشاق الأبخرة المتصاعدة وسيشعر بهدوءٍ وارتياحٍ شديد. المراجع:  1

علاج الانهيار العصبي

علاج الانهيار العصبي

بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

الانهيار العصبي

يعرف الانهيار العصبي بأنه أحد الأمراض النفسية ويُطلق عليه اسم اضطراب الضغط النفسي الحاد، يتعرض الفرد لهذا الاضطراب نتيجةٍ لمعاناته من ضغطٍ نفسي وضيقٍ شديد يرافقه الشعور بالاكتئاب والقلق الدائم والتوتر الشديد ويفقد المريض قدرته على القيام بأنشطته الحياتية اليومية، ومن أعراضه الأخرى الشعور بالدوخة وارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى الأرق والرجفة وإصابة المعدة بالاضطرابات وشعور المصاب بفقدان الأمل وقد يفكر في بعض الأحيان بالانتحار، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج الانهيار العصبي.

طرق علاج الانهيار العصبي

  • العلاج النفسي من طرق علاج الانهيار العصبي الذي يجب أن يقتنع به الشخص المصاب ليتمكن من الشفاء، كما أنّ للأهل دورٌ كبير في مساعدته على تلقي هذا العلاج إلى جانب العلاج الإدراكي والسلوكي تحت إشراف وإرشاد الطبيب المعالج.
  • استخدام الأدوية من طرق علاج الانهيار العصبي الشائعة ومن الأمثلة عليها الأدوية المضادة للاكتئاب، حيث أن تناول المريض لهذا النوع من العقاقير يؤثر على نواقله العصبية وإنتاج هرمون السيروتونين الذي يعرف بهرمون السعادة، ويتم أخذ العلاج لفترةٍ زمنيةٍ طويلة مع متابعة الحالة ومراقبتها.
  • ممارسة الرياضة من أنجح الطرق المستخدمة في علاج الانهيار العصبي وذلك لقدرة الرياضة على تحفيز جسم الإنسان لإنتاج وإفراز الهرمونات التي تحسن من الحالة المزاجية والنفسية وتخلص من الإجهاد وتعالج التوتر، ومن الأمثلة على هذه التمارين ممارسة تمارين الاسترخاء المعروفة باليوغا، ورياضة المشي لمدة ثلاثين دقيقة كل يوم.
  • من الطرق المتبعة في علاج الانهيار العصبي الخروج من المنزل والترفيه عن النفس كل فترة كي يتم التخلص من مشاكل الروتين التي تعد من أبرز العوامل المسببة للانهيار العصبي.
  • إيجاد الحلول المناسبة في الخلافات والشجارات العائلية التي تصنف من العوامل الأساسية المسببة لهذه المشكلة النفسية.
  • أخذ جلسات لمعالجة حالات إجهاد الجسم عند المعالج المختص بهذه الأمور.
  • الابتعاد عن تناول المواد المخدرة والمشروبات الكحولية.
  • القيام بعملية التنفس العميق لعدة مرات في اليوم.

علاج الانهيار العصبي طبيعياً

  • أزهار البابونج: تحتوي أزهار البابونج على نسبةٍ عالية من المواد المهدئة التي تساعد الجسم في التخلص من الإجهاد وتمنحه الراحة والشعور بالهدوء النفسي، وتستخدم هذه الأزهار من خلال إضافة كمية مناسبة منها إلى كوبٍ من الماء ويُترك المزيج حتى يغلي وبعد أن يبرد قليلاً يضاف إليه ملعقة من العسل ويتم تناوله دافئاً.
  • الليمون: يعتبر الليمون أحد أنواع الحمضيات التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من العناصر الغذائية التي تخفف من حدة التوتر وتزيد من شعور الجسم بالاسترخاء، ويُستخدم عن طريق تناول عصير الليمون المحلّى بالعسل، أو من خلال إضافة قشره إلى كميةٍ من الماء، يتم وضع المزيج على النار وبعد أن يغلي ويتصاعد منه البخار يقوم المريض باستنشاق الأبخرة المتصاعدة وسيشعر بهدوءٍ وارتياحٍ شديد.

المراجع:  1