يعد الإسهال من الحالات المنتشرة بين الكلاب، و يمكن أن يصاب الكلب لعدة أسباب بعضها بسيط و الأخر معقد، ومن الأسباب البسيطة هو تغير النظام الغذائي بشكل مفاجئ أو إصابة الكلب بعدوى بكتيرية طفيفة، أما بالنسبة للأسباب الأكثر تعقيداً هي الحساسية للأطعمة و العدوى الفيروسية أو الطفيلية الناتجة عن الفطريات أو الديدان، حيث إن الكشف عن إصابة الكلب بالإسهال ليس بالأمر الصعب فهو يظهر بشكل واضح على الفضلات، و لكن يمكن أن يعاني الكلب من أعراض أخرى مثل الألم في منطقة البطن و القيء، لذلك سنقوم بتقديم طرق علاج الإسهال عند الكلاب خلال هذا المقال. علاج الإسهال عند الكلاب في البداية هناك بعض المؤشرات التي تدل على حاجة ملحة لتدخل البيطري. متى يجب زيارة البيطري؟ في حال كان الكلب صغير السن أو كبير السن. في حال كانت فضلات الكلب تحتوي على سوائل و دماء أكثر من المواد الصلبة. في حال معاناة الكلب من قيء كثيف و يظهر عليه علامات الألم الشديد. ملاحظة: الحالات التي تم ذكرها هي التي تتوجب زيارة البيطري، أما الحالات الأخرى يمكن علاجها داخل المنزل و في ما يلي الطرق. أولاً يجب أن يحصل الكلب على كميات كبيرة من الماء النظيف كي يتجنب الجفاف، و يمكن تحفيزه على شرب السوائل من خلال تقديم مرق الدجاج و اللحم. ثانياً يقدم للكلب فقط لحم الدجاج المسلوق الخالي من العظام و الجلد مع الأرز الأبيض حتى تتحسن حالته. حالات القيء المرافق للإسهال في حالات القيء المرافق للإسهال يجب القيام بما يلي: أولاً منع الكلب عن الطعام لمدة 12 ساعة على الأقل ثانياً عرض كميات صغيرة من الماء أو حساء الدجاج و اللحم بشكل متكرر على مدار اليوم. ثالثاً في حال استمر الكلب لمدة ستة ساعات دون قيء، يعرض عليه كمية قليلة من الدجاج المسلوق دون عظام و جلد مع الأرز الأبيض. رابعاً في حال لم يقيء الكلب بعد مرور ساعتين من آخر وجبة دجاج مسلوق، تعرض عليه كمية صغيرة مرة أخرى. خامساً الاستمرار على النمط الغذائي المذكور مع زيادة كمية الوجبة في كل مرة و خفض الفاصل الزمني بينها حتى يستعيد الكلب وضعه الطبيعي في الإخراج. سادساً في كلتا الحالتين سواء كان الكلب يعاني من الإسهال فقط أو القيء المرافق للإسهال، إذا لم يظهر الكلب أي تحسن على حالته يجب زيارة البيطري في أسرع وقت ممكن. ملاحظة: يمكن أن يعاني الكلب من الإعياء وفقد الشهية و نقصان الوزن بشكل ملحوظ عند تعرضه للإسهال. المراجع:  1

علاج الإسهال عند الكلاب

علاج الإسهال عند الكلاب

بواسطة: - آخر تحديث: 23 يوليو، 2017

تصفح أيضاً

يعد الإسهال من الحالات المنتشرة بين الكلاب، و يمكن أن يصاب الكلب لعدة أسباب بعضها بسيط و الأخر معقد، ومن الأسباب البسيطة هو تغير النظام الغذائي بشكل مفاجئ أو إصابة الكلب بعدوى بكتيرية طفيفة، أما بالنسبة للأسباب الأكثر تعقيداً هي الحساسية للأطعمة و العدوى الفيروسية أو الطفيلية الناتجة عن الفطريات أو الديدان، حيث إن الكشف عن إصابة الكلب بالإسهال ليس بالأمر الصعب فهو يظهر بشكل واضح على الفضلات، و لكن يمكن أن يعاني الكلب من أعراض أخرى مثل الألم في منطقة البطن و القيء، لذلك سنقوم بتقديم طرق علاج الإسهال عند الكلاب خلال هذا المقال.

علاج الإسهال عند الكلاب

  • في البداية هناك بعض المؤشرات التي تدل على حاجة ملحة لتدخل البيطري.

متى يجب زيارة البيطري؟

  • في حال كان الكلب صغير السن أو كبير السن.
  • في حال كانت فضلات الكلب تحتوي على سوائل و دماء أكثر من المواد الصلبة.
  • في حال معاناة الكلب من قيء كثيف و يظهر عليه علامات الألم الشديد.

ملاحظة: الحالات التي تم ذكرها هي التي تتوجب زيارة البيطري، أما الحالات الأخرى يمكن علاجها داخل المنزل و في ما يلي الطرق.

  • أولاً يجب أن يحصل الكلب على كميات كبيرة من الماء النظيف كي يتجنب الجفاف، و يمكن تحفيزه على شرب السوائل من خلال تقديم مرق الدجاج و اللحم.
  • ثانياً يقدم للكلب فقط لحم الدجاج المسلوق الخالي من العظام و الجلد مع الأرز الأبيض حتى تتحسن حالته.

حالات القيء المرافق للإسهال

في حالات القيء المرافق للإسهال يجب القيام بما يلي:

  • أولاً منع الكلب عن الطعام لمدة 12 ساعة على الأقل
  • ثانياً عرض كميات صغيرة من الماء أو حساء الدجاج و اللحم بشكل متكرر على مدار اليوم.
  • ثالثاً في حال استمر الكلب لمدة ستة ساعات دون قيء، يعرض عليه كمية قليلة من الدجاج المسلوق دون عظام و جلد مع الأرز الأبيض.
  • رابعاً في حال لم يقيء الكلب بعد مرور ساعتين من آخر وجبة دجاج مسلوق، تعرض عليه كمية صغيرة مرة أخرى.
  • خامساً الاستمرار على النمط الغذائي المذكور مع زيادة كمية الوجبة في كل مرة و خفض الفاصل الزمني بينها حتى يستعيد الكلب وضعه الطبيعي في الإخراج.
  • سادساً في كلتا الحالتين سواء كان الكلب يعاني من الإسهال فقط أو القيء المرافق للإسهال، إذا لم يظهر الكلب أي تحسن على حالته يجب زيارة البيطري في أسرع وقت ممكن.

ملاحظة: يمكن أن يعاني الكلب من الإعياء وفقد الشهية و نقصان الوزن بشكل ملحوظ عند تعرضه للإسهال.

المراجع:  1