البحث عن مواضيع

الأرق من صعب الحالات التي يمكن أن يتعرض لها الرجل، حيث أنه يزيد من إجهاد الجسم و يمنعه من الراحة و التعافي من مختلف أنواع الأمراض، وكما أنه يؤدي إلى زيادة التوتر و الضغط النفسي مما يجعل المرء أكثر إنفعالا، إلا أن البعض يلجأ إلى علاج الأرق باستخدام الأدوية التي تساعد على النوم، إلا أنه قد تسبب الكثير من المضاعفات، لذلك يمكن علاج الأرق بحسب المسبب، وفي ما يلي أبرز مسببات الأرق عند الرجال و طرق علاجها. أسباب و علاج الأرق عند الرجال الضغط النفسي: يواجه الرجال الكثير من الضغوط سواء داخل العمل أو في المنزل وذلك بسبب حجم المسؤولية الملاقة على عاتقه. إن استمرار ذهن الرجل بالتفكير حول الضغوطات يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول و الذي له تأثير كبير على قدرة المرء على النوم. الحل للتخلص من هذه المشكلة ينصح أن يركز الرجل تفكيره على اللحظة التي يعيشها و يتجنب التفكير بالمستقبل أو الرجوع إلى أخطاء سابقة. يمكن لتعلم تقنيات الاسترخاء أن تساعد كثيرا على إزالة الضغط و الدخول في النوم، ومن أبرز هذه التقنيات التنفس العميق. قلة النشاط البدني: يعمل الكثير من الرجال في وظائف إدارية لا تتطلب أي مجهود بدني و تتطلب الجلوس أغلب الوقت خلف مكتب، مما يؤدي إلى تطور مشاكل متعلقة بالعضلات و العمود الفقري. إن هذه المشكلات يمكن أن ينتج عنها بعض انواع آلالام التي تمنع المرء من النوم خلال الليل. إن قلة النشاط البدني يزيد من تراكم الدهون داخل الجسم مما له أثر على قدرة المرء على النوم. الحل أثبتت الكثير من الدراسات بأن ممارسة الرياضة لها أثر كبير على كمية و نوعية النوم، حيث أن المرء يشعر براحة كبيرة بعد النوم في ما إذا كان مواظب على الرياضة. يعتبر ممارسة الرياضة لمدة ساعتين و نصف أسبوعيا على الأقل أمر كافي للتخلص من الأرق الناتج عن قلة النشاط. المنبهات: يلجأ الكثير من الرجال لتناول المنبهات سواء كانت قهوة أو مشروبات طاقة خلال النهار لزيادة اليقضة و النشاط أثناء تأدية العمل. إن هذه المنبهات لها دور كبير في إصاب المرء بالأرق، كما ان تناول الكحول له دور أيضا في تسبب الأرق. الحل لا تعتبر جميع أنواع المنبهات مسببة للأرق في حال تناولها بكميات بسيطة مثل القهوة، إلا أنه يفضل الابتعاد عنها نهائيا. يفضل استبدال المنبهات بأنواع أخرى من المشروبات مثل بعض أنواع شاي الأعشاب التي تساعد الجسم على اكتساب الطاقة. اقرأ أيضا: اسباب ضيق التنفس عند النوم أسباب عدم القدرة على النوم أعراض اضطراب الساعة البيولوجية المراجع: 1  2

علاج الأرق عند الرجال

علاج الأرق عند الرجال
بواسطة: - آخر تحديث: 1 فبراير، 2017

الأرق من صعب الحالات التي يمكن أن يتعرض لها الرجل، حيث أنه يزيد من إجهاد الجسم و يمنعه من الراحة و التعافي من مختلف أنواع الأمراض، وكما أنه يؤدي إلى زيادة التوتر و الضغط النفسي مما يجعل المرء أكثر إنفعالا، إلا أن البعض يلجأ إلى علاج الأرق باستخدام الأدوية التي تساعد على النوم، إلا أنه قد تسبب الكثير من المضاعفات، لذلك يمكن علاج الأرق بحسب المسبب، وفي ما يلي أبرز مسببات الأرق عند الرجال و طرق علاجها.

أسباب و علاج الأرق عند الرجال

الضغط النفسي:

  • يواجه الرجال الكثير من الضغوط سواء داخل العمل أو في المنزل وذلك بسبب حجم المسؤولية الملاقة على عاتقه.
  • إن استمرار ذهن الرجل بالتفكير حول الضغوطات يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول و الذي له تأثير كبير على قدرة المرء على النوم.

الحل

  • للتخلص من هذه المشكلة ينصح أن يركز الرجل تفكيره على اللحظة التي يعيشها و يتجنب التفكير بالمستقبل أو الرجوع إلى أخطاء سابقة.
  • يمكن لتعلم تقنيات الاسترخاء أن تساعد كثيرا على إزالة الضغط و الدخول في النوم، ومن أبرز هذه التقنيات التنفس العميق.

قلة النشاط البدني:

  • يعمل الكثير من الرجال في وظائف إدارية لا تتطلب أي مجهود بدني و تتطلب الجلوس أغلب الوقت خلف مكتب، مما يؤدي إلى تطور مشاكل متعلقة بالعضلات و العمود الفقري.
  • إن هذه المشكلات يمكن أن ينتج عنها بعض انواع آلالام التي تمنع المرء من النوم خلال الليل.
  • إن قلة النشاط البدني يزيد من تراكم الدهون داخل الجسم مما له أثر على قدرة المرء على النوم.

الحل

  • أثبتت الكثير من الدراسات بأن ممارسة الرياضة لها أثر كبير على كمية و نوعية النوم، حيث أن المرء يشعر براحة كبيرة بعد النوم في ما إذا كان مواظب على الرياضة.
  • يعتبر ممارسة الرياضة لمدة ساعتين و نصف أسبوعيا على الأقل أمر كافي للتخلص من الأرق الناتج عن قلة النشاط.

المنبهات:

  • يلجأ الكثير من الرجال لتناول المنبهات سواء كانت قهوة أو مشروبات طاقة خلال النهار لزيادة اليقضة و النشاط أثناء تأدية العمل.
  • إن هذه المنبهات لها دور كبير في إصاب المرء بالأرق، كما ان تناول الكحول له دور أيضا في تسبب الأرق.

الحل

  • لا تعتبر جميع أنواع المنبهات مسببة للأرق في حال تناولها بكميات بسيطة مثل القهوة، إلا أنه يفضل الابتعاد عنها نهائيا.
  • يفضل استبدال المنبهات بأنواع أخرى من المشروبات مثل بعض أنواع شاي الأعشاب التي تساعد الجسم على اكتساب الطاقة.

اقرأ أيضا:
اسباب ضيق التنفس عند النوم
أسباب عدم القدرة على النوم
أعراض اضطراب الساعة البيولوجية

المراجع: 1  2

مواضيع من نفس التصنيف