البحث عن مواضيع

يعتبر السائل المنوي هو أحد السوائل الموجودة في الجسم، وهو عبارة عن سائل عضوي يتم إفرازه عن طريق الخصيتان لدى الذكور، أما فيما يخص تركيبة السائل المنوي فهو يحتوي على الحيوانات المنوية بالإضافة إلى الأنزيمات والبروتينات ومركب الفركتوز، حيث تلعب هذه المركبات دورا أساسيا في الحفاظ على بقاء الحيوانات المنوية حية، كما وتعمل على توفير الوسط الذي يمكنها من خلاله من التنقل، أما فيما يخص إنتاج المني فإنه يتم في الحويصلة المنوية ليندفع بعدها خارج الجسم عبر العضو الذكري من خلال عملية القذف، ومما تجدر الإشارة إليه أن لون السائل المنوي أبيض أو رمادي شفاف وفي بعض الأحيان يتحول لونه إلى اللون الأصفر، وهذا ما سيكون موضوع النقاش في هذا المقال. أسباب اصفرار السائل المنوي وجود العدوى أو الالتهاب بالسائل المنوي، حيث يظهر ذلك على هيئة صديد، وعادة ما يصحبه وجود تجمعات صغيرة بالسائل المنوي بالإضافة إلى وجود رائحة منفرة ونتنة. الإصابة بالتهاب البروستات أو التهاب الحويصلة المنوية. حدوث ارتجاع للبول إلى السائل المنوي، ويحدث ذلك نتيجة مشكلة في عنق المثانة، مما يؤدي إلى ظهور السائل المنوي باللون الأصفر. حدوث ارتفاع في نسبة الصفراء بالدم، ويحدث ذلك نتيجة تأثر الكبد مما يؤدي إلى ظهور هذه الصفراء بالسائل المنوي. علاج اصفرار السائل المنوي المواظبة على تناول نظام غذائي متوازن  حيث أن النظام الغذائي المتوازن كفيل بأن يمد الجسم بالكميات الكافية من البروتين والدهون. بالإضافة إلى أن الخضروات تعمل على منح الجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها مما يحافظ على صحة الحيوانات المنوية. التأكد من مستويات الزنك وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والسلينيوم  حيث أن نقص الزنك يعمل على تقليل مستويات هرمون التيستوستيرون، وهذا ما يؤثر على جودة السائل المنوي. أما فيما يخص حمض الفوليك فهو يعمل على تعزيز صحة السائل المنوي. وعند الحديث عن فيتامين ب12 فإنه تجدر الإشارة إلى أن نقص فيتامين ب12 يؤدي إلى نقص الحيوانات المنوية. بينما يعتبر السيلينيوم أحد أهم العناصر المهمة لزيادة الخصوبة وزيادة عدد الحيوانات المنوية. الحفاظ على وزن صحي  حيث أنه بالإضافة إلى مشاكل السمنة المختلفة فإنها أيضا تؤثر على عدد الحيوانات المنوية وجودتها. يجب الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. القيام بإجراء إختبار الأمراض المنقولة جنسياً حيث أن الأمراض المنقولة جنسيا تؤثر على صحة الحيوانات المنوية وجودتها وعددها. المراجع: 1 2

علاج اصفرار السائل المنوي

علاج اصفرار السائل المنوي
بواسطة: - آخر تحديث: 19 مارس، 2017

يعتبر السائل المنوي هو أحد السوائل الموجودة في الجسم، وهو عبارة عن سائل عضوي يتم إفرازه عن طريق الخصيتان لدى الذكور، أما فيما يخص تركيبة السائل المنوي فهو يحتوي على الحيوانات المنوية بالإضافة إلى الأنزيمات والبروتينات ومركب الفركتوز، حيث تلعب هذه المركبات دورا أساسيا في الحفاظ على بقاء الحيوانات المنوية حية، كما وتعمل على توفير الوسط الذي يمكنها من خلاله من التنقل، أما فيما يخص إنتاج المني فإنه يتم في الحويصلة المنوية ليندفع بعدها خارج الجسم عبر العضو الذكري من خلال عملية القذف، ومما تجدر الإشارة إليه أن لون السائل المنوي أبيض أو رمادي شفاف وفي بعض الأحيان يتحول لونه إلى اللون الأصفر، وهذا ما سيكون موضوع النقاش في هذا المقال.

أسباب اصفرار السائل المنوي

  • وجود العدوى أو الالتهاب بالسائل المنوي، حيث يظهر ذلك على هيئة صديد، وعادة ما يصحبه وجود تجمعات صغيرة بالسائل المنوي بالإضافة إلى وجود رائحة منفرة ونتنة.
  • الإصابة بالتهاب البروستات أو التهاب الحويصلة المنوية.
  • حدوث ارتجاع للبول إلى السائل المنوي، ويحدث ذلك نتيجة مشكلة في عنق المثانة، مما يؤدي إلى ظهور السائل المنوي باللون الأصفر.
  • حدوث ارتفاع في نسبة الصفراء بالدم، ويحدث ذلك نتيجة تأثر الكبد مما يؤدي إلى ظهور هذه الصفراء بالسائل المنوي.

علاج اصفرار السائل المنوي

المواظبة على تناول نظام غذائي متوازن 

  • حيث أن النظام الغذائي المتوازن كفيل بأن يمد الجسم بالكميات الكافية من البروتين والدهون.
  • بالإضافة إلى أن الخضروات تعمل على منح الجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها مما يحافظ على صحة الحيوانات المنوية.

التأكد من مستويات الزنك وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والسلينيوم 

  • حيث أن نقص الزنك يعمل على تقليل مستويات هرمون التيستوستيرون، وهذا ما يؤثر على جودة السائل المنوي.
  • أما فيما يخص حمض الفوليك فهو يعمل على تعزيز صحة السائل المنوي.
  • وعند الحديث عن فيتامين ب12 فإنه تجدر الإشارة إلى أن نقص فيتامين ب12 يؤدي إلى نقص الحيوانات المنوية.
  • بينما يعتبر السيلينيوم أحد أهم العناصر المهمة لزيادة الخصوبة وزيادة عدد الحيوانات المنوية.

الحفاظ على وزن صحي 

  • حيث أنه بالإضافة إلى مشاكل السمنة المختلفة فإنها أيضا تؤثر على عدد الحيوانات المنوية وجودتها.
  • يجب الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

القيام بإجراء إختبار الأمراض المنقولة جنسياً
حيث أن الأمراض المنقولة جنسيا تؤثر على صحة الحيوانات المنوية وجودتها وعددها.

المراجع: 1 2