احتقان الحلق والبلغم يحدث احتقان الحلق عادةً نتيجة تجمع كمية من البلغم فيه، مما يُسبب الشعور بالضيق والانزعاج، وعدم القدرة على التنفس وتناول الطعام بشكلٍ طبيعي، وتعتبر هذه الحالة من الأعراض الشائعة التي مرّ بها الغالبية العظمى من الناس، إذ يأتي عادة مترافقاً مع أمراض البرد والإنفلونزا، بالإضافة إلى أسباب مرضية أخرى، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عديدة عن هذه الحالة، وعن كيفية علاج احتقان الحلق والبلغم. أعراض احتقان الحلق والبلغم في العادة يكون احتقان الحلق والبلغم مصحوباً بالإصابة بالتهاب اللوز أو الإنفلونزا، أو يكون ردة فعل تحسسية، ولهذا يكون مصحوباً بأعراضٍ مؤلمة عدة وهي كما يلي: الإحساس آلام في الحلق مصحوباً بشوّك. جفاف الحلق الشديد وصعوبة البلع. تغير نبرة الصوت. الإحساس بطعم مر في الفم. تورم الغدد الليمفاوية في العنق واحتقان اللوزتين وكبر حجمهما وتحول لونهما إلى الأحمر أو الأبيض، حيث يكون اللون الأبيض على شكل لويحات. الإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 38 درجة مئوية. علاج احتقان الحلق والبلغم يجب اتخاذ عدة خطوات لمنع نقل العدوى إلى أشخاص آخرين قبل البدء بالعلاج مثل تجنب السلام على الأشخاص ومصافحتهم واستخدام المناديل الورقية عند التخلص من البلغم، وغسل اليدين بالماء والصابون بشكل مستمر، وأهم طرق العلاج ما يلي: تناول أقراص تُعرف بأقراص استحلاب. الغرغرة بالماء والملح. تناول الأدوية التي يصفها الطبيب والتي تكون عادةً طاردة للبلغم، بالإضافة إلى الأدوية التي تعالج التهاب الحلق أو التحسس، بحسب السبب المؤدي إلى الاحتقان. عمل تبخيرة عند الطبيب أو يمكن عملها بالبيت باستنشاق بخار الماء الساخن المضاف إليه بضع قطرات من زيت الكافور. شرب الماء الساخن المضاف إليه عصير الليمون الطازج والمحلى بالعسل الطبيعي الذي يُساعد في طرد البلغم وتليين الحلق. تناول بعض المشروبات الطبيعية التي تُساعد في الشفاء مثل خليط من عصير عرق السوس الطبيعي والزنجبيل. الغرغرة بمنقوع الميرمية، إذ تطهر الميرمية الحلق وتُساعد في طرد البلغم وتسريع الشفاء، كما يمكن الغرغرة بالماء الدافئ وحده. نصائح لتسريع الشفاء يمنع تناول الحليب أو أي من مشتقاته طوال فترة الإصابة باحتقان الحلق أو البلغم لأنه يزيد الأمر سوءًا. يجب الاعتناء بنوعية الطعام والتركيز على الفواكه والخضراوات الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة وخصوصاً فيتامين ج. يجب تناول الكثير من السوائل مثل الماء والعصائر الطبيعية. يمنع تناول الجريب فروت أثناء الإصابة بهذه الحالة وتلقي الأدوية لأنه من الحمضيات التي تتداخل مع الأدوية. تجنب التدخين والملوثات الكيميائية الأخرى.

علاج احتقان الحلق والبلغم

علاج احتقان الحلق والبلغم

بواسطة: - آخر تحديث: 12 ديسمبر، 2017

تصفح أيضاً

احتقان الحلق والبلغم

يحدث احتقان الحلق عادةً نتيجة تجمع كمية من البلغم فيه، مما يُسبب الشعور بالضيق والانزعاج، وعدم القدرة على التنفس وتناول الطعام بشكلٍ طبيعي، وتعتبر هذه الحالة من الأعراض الشائعة التي مرّ بها الغالبية العظمى من الناس، إذ يأتي عادة مترافقاً مع أمراض البرد والإنفلونزا، بالإضافة إلى أسباب مرضية أخرى، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عديدة عن هذه الحالة، وعن كيفية علاج احتقان الحلق والبلغم.

أعراض احتقان الحلق والبلغم

في العادة يكون احتقان الحلق والبلغم مصحوباً بالإصابة بالتهاب اللوز أو الإنفلونزا، أو يكون ردة فعل تحسسية، ولهذا يكون مصحوباً بأعراضٍ مؤلمة عدة وهي كما يلي:

  • الإحساس آلام في الحلق مصحوباً بشوّك.
  • جفاف الحلق الشديد وصعوبة البلع.
  • تغير نبرة الصوت.
  • الإحساس بطعم مر في الفم.
  • تورم الغدد الليمفاوية في العنق واحتقان اللوزتين وكبر حجمهما وتحول لونهما إلى الأحمر أو الأبيض، حيث يكون اللون الأبيض على شكل لويحات.
  • الإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 38 درجة مئوية.

علاج احتقان الحلق والبلغم

يجب اتخاذ عدة خطوات لمنع نقل العدوى إلى أشخاص آخرين قبل البدء بالعلاج مثل تجنب السلام على الأشخاص ومصافحتهم واستخدام المناديل الورقية عند التخلص من البلغم، وغسل اليدين بالماء والصابون بشكل مستمر، وأهم طرق العلاج ما يلي:

  • تناول أقراص تُعرف بأقراص استحلاب.
  • الغرغرة بالماء والملح.
  • تناول الأدوية التي يصفها الطبيب والتي تكون عادةً طاردة للبلغم، بالإضافة إلى الأدوية التي تعالج التهاب الحلق أو التحسس، بحسب السبب المؤدي إلى الاحتقان.
  • عمل تبخيرة عند الطبيب أو يمكن عملها بالبيت باستنشاق بخار الماء الساخن المضاف إليه بضع قطرات من زيت الكافور.
  • شرب الماء الساخن المضاف إليه عصير الليمون الطازج والمحلى بالعسل الطبيعي الذي يُساعد في طرد البلغم وتليين الحلق.
  • تناول بعض المشروبات الطبيعية التي تُساعد في الشفاء مثل خليط من عصير عرق السوس الطبيعي والزنجبيل.
  • الغرغرة بمنقوع الميرمية، إذ تطهر الميرمية الحلق وتُساعد في طرد البلغم وتسريع الشفاء، كما يمكن الغرغرة بالماء الدافئ وحده.

نصائح لتسريع الشفاء

  • يمنع تناول الحليب أو أي من مشتقاته طوال فترة الإصابة باحتقان الحلق أو البلغم لأنه يزيد الأمر سوءًا.
  • يجب الاعتناء بنوعية الطعام والتركيز على الفواكه والخضراوات الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة وخصوصاً فيتامين ج.
  • يجب تناول الكثير من السوائل مثل الماء والعصائر الطبيعية.
  • يمنع تناول الجريب فروت أثناء الإصابة بهذه الحالة وتلقي الأدوية لأنه من الحمضيات التي تتداخل مع الأدوية.
  • تجنب التدخين والملوثات الكيميائية الأخرى.