البحث عن مواضيع

أثناء فترة الحمل تعاني المرأة من العديد من الأمراض التي غالباً ما تختفي عند انتهاء هذه الفترة وولادة الطفل، ومن الأمراض الشائعة بشكل واسع جدّاً أثناء فترة الحمل بين النساء هي إصابة جسم المرأة بالتورّم الذي يكون غالباً نتيجة احتباس الماء في الجسم، كما تتعرَّض المرأة لاحتباس السوائل في الجسم في كافة فترات الحمل سواء في نهاية الحمل أو في الشهور الأولى، في العادة تصاب السيدات بهذا المرض في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، إن أمر احتباس السوائل في جسم الحامل في الحقيقة من الأمور الطبيعية المفيدة بشكل كبير للجنين، لأنه يعمل على إعطاء مساحة للجنين لكي يتمدد، كما أنه يجعل الحوض أكثر استعداداً وقابلية للولادة، ولكن لا بد ألا تزيد نسبة هذه السوائل عن 25% من وزن المرأة الحامل، وزيادة هذه النسبة من الممكن أن تتسبب بإصابة الطفل بأضرار بالغة. علاج احتباس الماء في جسم الحامل يجب التقليل من المشروبات المحتوية على نسبةٍ عالية من مادَّة الكافيين، حيث تسبب هذه المشروبات العديد من الأمراض للجنين، إن تناول كوب واحد من القهوة فقط بشكل يومي ممكناً، بالإضافة إلى أنَّه لا بد من الإبتعاد عن كافة المشروبات الغازيّة. أن تتبع المرأة الحامل نظام غذائي صحي وسليم أثناء فترة الحمل، وتقوم بتناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، كما يجب أن تبتعد قدر المستطاع عن العادات الغذائية غير السليمة، على سبيل المثال أن تبتعد عن الأغذية التي تملك نسبةٍ عاليةٍ من الأملاح لأن الصوديوم يعمل اختزان الماء داخل الجسم. شرب كميّات وافرة من الماء بمعدل 6-8 أكواب يومياً، لأن الماء يساهم في التخلّص من الفضلات ومشاكل الإمساك التي غالباً ما تصيب المرأة أثناء فترة الحمل، كما يعمل على التقليل من احتمالية حدوث تورّم في الجسم في الأشهر الأخيرة من الحمل. المحاولة قدر الإمكان تجنب المجهود الزائد لأن التعب والإرهاق والجو الحار يسبب احتباس السوائل في جسم الحامل، لذلك يجب الاسترخاء لمدة طويلة وتجنب الوقوف لفترة طويلة. تجنب كافة الملابس الضيق والكعب العالي. عمل كمّادات باردة ووضعها على المناطق المتورّمة، فيساعد ذلك في تخفيف الورم بشكل كبير. الاعتماد على المشروبات الطبيعية خلال فترة الحمل، فإن تناول كوب واحد من إحدى المشروبات المفضّلة يعمل على حماية الجسم من تخزين الماء داخله. الاستحمام أكثر من مرة بشكل يومي بالماء البارد، فيعمل ذلك على منع الجسم من تخزين الماء.

علاج احتباس الماء في جسم الحامل

علاج احتباس الماء في جسم الحامل
بواسطة: - آخر تحديث: 30 يوليو، 2017

أثناء فترة الحمل تعاني المرأة من العديد من الأمراض التي غالباً ما تختفي عند انتهاء هذه الفترة وولادة الطفل، ومن الأمراض الشائعة بشكل واسع جدّاً أثناء فترة الحمل بين النساء هي إصابة جسم المرأة بالتورّم الذي يكون غالباً نتيجة احتباس الماء في الجسم، كما تتعرَّض المرأة لاحتباس السوائل في الجسم في كافة فترات الحمل سواء في نهاية الحمل أو في الشهور الأولى، في العادة تصاب السيدات بهذا المرض في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، إن أمر احتباس السوائل في جسم الحامل في الحقيقة من الأمور الطبيعية المفيدة بشكل كبير للجنين، لأنه يعمل على إعطاء مساحة للجنين لكي يتمدد، كما أنه يجعل الحوض أكثر استعداداً وقابلية للولادة، ولكن لا بد ألا تزيد نسبة هذه السوائل عن 25% من وزن المرأة الحامل، وزيادة هذه النسبة من الممكن أن تتسبب بإصابة الطفل بأضرار بالغة.

علاج احتباس الماء في جسم الحامل

  • يجب التقليل من المشروبات المحتوية على نسبةٍ عالية من مادَّة الكافيين، حيث تسبب هذه المشروبات العديد من الأمراض للجنين، إن تناول كوب واحد من القهوة فقط بشكل يومي ممكناً، بالإضافة إلى أنَّه لا بد من الإبتعاد عن كافة المشروبات الغازيّة.
  • أن تتبع المرأة الحامل نظام غذائي صحي وسليم أثناء فترة الحمل، وتقوم بتناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، كما يجب أن تبتعد قدر المستطاع عن العادات الغذائية غير السليمة، على سبيل المثال أن تبتعد عن الأغذية التي تملك نسبةٍ عاليةٍ من الأملاح لأن الصوديوم يعمل اختزان الماء داخل الجسم.
  • شرب كميّات وافرة من الماء بمعدل 6-8 أكواب يومياً، لأن الماء يساهم في التخلّص من الفضلات ومشاكل الإمساك التي غالباً ما تصيب المرأة أثناء فترة الحمل، كما يعمل على التقليل من احتمالية حدوث تورّم في الجسم في الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • المحاولة قدر الإمكان تجنب المجهود الزائد لأن التعب والإرهاق والجو الحار يسبب احتباس السوائل في جسم الحامل، لذلك يجب الاسترخاء لمدة طويلة وتجنب الوقوف لفترة طويلة.
  • تجنب كافة الملابس الضيق والكعب العالي.
  • عمل كمّادات باردة ووضعها على المناطق المتورّمة، فيساعد ذلك في تخفيف الورم بشكل كبير.
  • الاعتماد على المشروبات الطبيعية خلال فترة الحمل، فإن تناول كوب واحد من إحدى المشروبات المفضّلة يعمل على حماية الجسم من تخزين الماء داخله.
  • الاستحمام أكثر من مرة بشكل يومي بالماء البارد، فيعمل ذلك على منع الجسم من تخزين الماء.