فترة الحمل تتعرض المرأة الحامل خلال فترة حملها لبعض المشاكل الصحية، وتعتبر آلام الأسنان من أبرز هذه المشاكل في حال تم إهمال العناية بالأسنان واللثة في فترة ما قبل الحمل، وهناك العديد من الأسباب المؤدية للشعور بهذه الآلام أهمها عدم تنظيف الأسنان واللثة جيداً، والإفراط في تناول السكريات وغيرها من الأسباب الأخرى، ونظراً لعدم إمكانية استخدام الأدوية خلال هذه المرحلة خوفاً من حدوث أضرارٍ على صحة الجنين، فإنّ من أفضل طرق العلاج هو استخدام المواد الطبيعية التي تساعد في تخفيف الألم، وفي هذا المقال سيتم ذكر طرق علاج ألم الأسنان للحامل. أسباب ألم الأسنان للحامل حدوث تغيرات في معدل إفراز الهرمونات في الجسم، حيث تتسبب هذه التغيرات بإصابة اللثة بالالتهاب. تناول الأطعمة السكرية تؤدي إلى تسوس الأسنان مما يزيد من الشعور بالألم. زيادة حساسية اللثة خلال مرحلة الحمل. من أسباب ألم الأسنان الشائع امتصاص الجنين لعنصر الكالسيوم. ضعف طبقة الحماية الخلفية للأسنان؛ نتيجةً لحدوث القيء والشعور بالغثيان. إهمال تنظيف الفم مما يؤدي إلى نمو البكتيريا على الأسنان، وتتميز هذه البكتيريا بلزوجتها، ممّا يتسبب بالتهابٍ شديد في اللثة. تورّم اللثة وإصابتها بالحساسية وحدوث النزيف أحياناً، نتيجةً تدفّق الدم داخل أنسجة الجسم. طرق علاج ألم الأسنان للحامل استخدام المحلول الملحي في مضمضة الفم لتنظيفه وتطهيره من البكتيريا، حيث يتم مزج نصف ملعقة كبيرة من الملح وكوبٍ من الماء الدافئ واستعمال هذا المزيج لغسل الفم. تطبيق الكمادات الباردة على منطقة الألم من الطرق المستخدمة في علاج ألم الأسنان للحامل، حيث يساعد على تخفيفه. وضع مكعب من الثلج على مكان الألم. تطبيق زيت القرنفل الذي يمكن الحصول عليه من محال العطارة على مكان الألم يساعد على تسكينه، ويمكن أيضاً مضغ عدد من حبات القرنفل لتخفيف حدة وجع الأسنان، ومن الطرق الأخرى لاستخدام القرنفل وضع بضع قطرات من زيت في كوبٍ من الماء الدافئ واستخدام المزيج كغسولٍ للفم. من طرق علاج ألم الأسنان للحامل سحق فص من الثوم، ووضعه على السن المصاب بالأم يساعد على تسكينه وتخفيف أوجاعه نظراً لاحتواء الثوم على مضادات حيوية. تطبيق قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج على مكان الألم لعدة مرات خلال اليوم يسهم في علاج ألم الأسنان للحامل. تطبيق قطعة صغيرة من البطاطا النيئة على السن المصاب بالألم وتركها لعدة دقائق، كما يمكن مزج هريس البطاطا مع القليل من الملح وتطبيق العجينة على منطقة الألم. وضع قطعة من البصل النيء على منطقة الإصابة وتركه لبعض الوقت حتى يزول الألم كما يمكن مضغه لعدة دقائق حتى يتم تسكين الوجع. غمس قطعة صغيرة من القطن الطبي النظيف والمعقم بكميةٍ قليلة من خل التفاح ووضعها على منطقة الإصابة يسهم في زوال الألم.

علاج ألم الأسنان للحامل

علاج ألم الأسنان للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أبريل، 2018

فترة الحمل

تتعرض المرأة الحامل خلال فترة حملها لبعض المشاكل الصحية، وتعتبر آلام الأسنان من أبرز هذه المشاكل في حال تم إهمال العناية بالأسنان واللثة في فترة ما قبل الحمل، وهناك العديد من الأسباب المؤدية للشعور بهذه الآلام أهمها عدم تنظيف الأسنان واللثة جيداً، والإفراط في تناول السكريات وغيرها من الأسباب الأخرى، ونظراً لعدم إمكانية استخدام الأدوية خلال هذه المرحلة خوفاً من حدوث أضرارٍ على صحة الجنين، فإنّ من أفضل طرق العلاج هو استخدام المواد الطبيعية التي تساعد في تخفيف الألم، وفي هذا المقال سيتم ذكر طرق علاج ألم الأسنان للحامل.

أسباب ألم الأسنان للحامل

  • حدوث تغيرات في معدل إفراز الهرمونات في الجسم، حيث تتسبب هذه التغيرات بإصابة اللثة بالالتهاب.
  • تناول الأطعمة السكرية تؤدي إلى تسوس الأسنان مما يزيد من الشعور بالألم.
  • زيادة حساسية اللثة خلال مرحلة الحمل.
  • من أسباب ألم الأسنان الشائع امتصاص الجنين لعنصر الكالسيوم.
  • ضعف طبقة الحماية الخلفية للأسنان؛ نتيجةً لحدوث القيء والشعور بالغثيان.
  • إهمال تنظيف الفم مما يؤدي إلى نمو البكتيريا على الأسنان، وتتميز هذه البكتيريا بلزوجتها، ممّا يتسبب بالتهابٍ شديد في اللثة.
  • تورّم اللثة وإصابتها بالحساسية وحدوث النزيف أحياناً، نتيجةً تدفّق الدم داخل أنسجة الجسم.

طرق علاج ألم الأسنان للحامل

  • استخدام المحلول الملحي في مضمضة الفم لتنظيفه وتطهيره من البكتيريا، حيث يتم مزج نصف ملعقة كبيرة من الملح وكوبٍ من الماء الدافئ واستعمال هذا المزيج لغسل الفم.
  • تطبيق الكمادات الباردة على منطقة الألم من الطرق المستخدمة في علاج ألم الأسنان للحامل، حيث يساعد على تخفيفه.
  • وضع مكعب من الثلج على مكان الألم.
  • تطبيق زيت القرنفل الذي يمكن الحصول عليه من محال العطارة على مكان الألم يساعد على تسكينه، ويمكن أيضاً مضغ عدد من حبات القرنفل لتخفيف حدة وجع الأسنان، ومن الطرق الأخرى لاستخدام القرنفل وضع بضع قطرات من زيت في كوبٍ من الماء الدافئ واستخدام المزيج كغسولٍ للفم.
  • من طرق علاج ألم الأسنان للحامل سحق فص من الثوم، ووضعه على السن المصاب بالأم يساعد على تسكينه وتخفيف أوجاعه نظراً لاحتواء الثوم على مضادات حيوية.
  • تطبيق قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج على مكان الألم لعدة مرات خلال اليوم يسهم في علاج ألم الأسنان للحامل.
  • تطبيق قطعة صغيرة من البطاطا النيئة على السن المصاب بالألم وتركها لعدة دقائق، كما يمكن مزج هريس البطاطا مع القليل من الملح وتطبيق العجينة على منطقة الألم.
  • وضع قطعة من البصل النيء على منطقة الإصابة وتركه لبعض الوقت حتى يزول الألم كما يمكن مضغه لعدة دقائق حتى يتم تسكين الوجع.
  • غمس قطعة صغيرة من القطن الطبي النظيف والمعقم بكميةٍ قليلة من خل التفاح ووضعها على منطقة الإصابة يسهم في زوال الألم.