تكيس المبايض تكيس المبايض عبارة مرض تعاني منه الكثير من السيدات في فترة الخصوبة، وينتج بسبب تضخم المبيض الناتج عن تواجد حويصلات صغيرة بداخله مما يصاحبه ضعف في التبويض وعدم انتظام الدورة الشهرية، ويكون التكيس عبارة عن مجموعة من البويضات الصغيرة المنتشرة داخل المبيضين وخاصة تحت الغلاف الخارجي، ويؤثر هذا التكيس على عملية الحمل وقد يؤدي إلى العقم، كما يؤدي إلى زيادة في الوزن وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام الدورة الشهرية وغيرها، وتبحث المصابات عن طرق العلاج الطبيعية قبل الانتقال للعلاج الطبي، وسنقدم معلومات حول علاج أكياس المبيض بالأعشاب، بالإضافة إلى طرق العلاج الأخرى. علاج أكياس المبيض بالأعشاب عشبة الكمون، حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من الكمون المطحون وإضافة شرائح حبة ليمون معه، ثم يصب فوقه ماء مغلي ويرفع على النار ليغلي، ثم يترك جانباً ليبرد ويشرب منه كوباً في الصباح الباكر قبل تناول أي شيء، ومن الأفضل تناول حبة من التفاح خلفه. عشبة البردقوش، حيث توضع ملعقة صغيرة من البردقوش ويصب فوقه الماء المغلي ويغطى ويترك لمدة ربع ساعة ويشرب قبل تناول الوجبات الغذائية بنصف ساعة. البابونج، يعمل الشاي والبابونج على التخفيف من الآلام المرافقة للتكيس، مما يساهمان بتنظيم الدورة الشهرية، كما يمكن خلط ملعقتين من البابونج المجفف مع كوب من الماء الساخن وشربه يومياً بعد تصفيته، ويمكن تحليته بالعسل. طرق أخرى لعلاج تكيس المبايض استخدام الأدوية العلاجية، وذلك يعتمد على حالة المصابة فمثلاً من ترغب بالحمل يتم وصف الحبوب التي تخفف هرمون الذكورة لها. استئصال جزء من المبيض أي ما يعادل ثلثه، فهذا العلاج يساعد على استعادة عملية التبويض، ولكن سلبيتها أنها قد تترك الالتصاقات حول قنوات فالوب مما يؤثر على عملية الحمل. استخدام الكي بالمنظار الجراحي عن طريق البطن باستخدام الليزر أو التيار الكهربائي، ومن المهم أن يقوم بهذا الكي جراح المناظير المختص وذلك للتقليل من نسبة الالتصاقات لاحقاً. استخدام بعض الأغذية مثل: الشمندر، يعزز الشمندر قدرة الكبد على التخلص من السموم التي تتراكم في الحسم، ويساهم أيضاً في تخفيف الأعراض المرافقة لتكيس المبايض، ويتم استخدامه منخلال إضافة ملعقة من جل الأبوي فبراير إلى نصف كوب من عصير الشمندر الطازج، ومن ثم شربه قبل الفطور يومياً. خل التفاح، يساعد خل التفاح على تفتيت الأكياس وتقليص حجمها، ويستخدم من خلال إضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ وشربه بشكلٍ يومي لحين اختفائه. تناول اللوز وعصير الزنجبيل يفيد أيضاً في علاج التكيس. المراجع:  1

علاج أكياس المبيض بالأعشاب

علاج أكياس المبيض بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يناير، 2018

تكيس المبايض

تكيس المبايض عبارة مرض تعاني منه الكثير من السيدات في فترة الخصوبة، وينتج بسبب تضخم المبيض الناتج عن تواجد حويصلات صغيرة بداخله مما يصاحبه ضعف في التبويض وعدم انتظام الدورة الشهرية، ويكون التكيس عبارة عن مجموعة من البويضات الصغيرة المنتشرة داخل المبيضين وخاصة تحت الغلاف الخارجي، ويؤثر هذا التكيس على عملية الحمل وقد يؤدي إلى العقم، كما يؤدي إلى زيادة في الوزن وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام الدورة الشهرية وغيرها، وتبحث المصابات عن طرق العلاج الطبيعية قبل الانتقال للعلاج الطبي، وسنقدم معلومات حول علاج أكياس المبيض بالأعشاب، بالإضافة إلى طرق العلاج الأخرى.

علاج أكياس المبيض بالأعشاب

  • عشبة الكمون، حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من الكمون المطحون وإضافة شرائح حبة ليمون معه، ثم يصب فوقه ماء مغلي ويرفع على النار ليغلي، ثم يترك جانباً ليبرد ويشرب منه كوباً في الصباح الباكر قبل تناول أي شيء، ومن الأفضل تناول حبة من التفاح خلفه.
  • عشبة البردقوش، حيث توضع ملعقة صغيرة من البردقوش ويصب فوقه الماء المغلي ويغطى ويترك لمدة ربع ساعة ويشرب قبل تناول الوجبات الغذائية بنصف ساعة.
  • البابونج، يعمل الشاي والبابونج على التخفيف من الآلام المرافقة للتكيس، مما يساهمان بتنظيم الدورة الشهرية، كما يمكن خلط ملعقتين من البابونج المجفف مع كوب من الماء الساخن وشربه يومياً بعد تصفيته، ويمكن تحليته بالعسل.

طرق أخرى لعلاج تكيس المبايض

  • استخدام الأدوية العلاجية، وذلك يعتمد على حالة المصابة فمثلاً من ترغب بالحمل يتم وصف الحبوب التي تخفف هرمون الذكورة لها.
  • استئصال جزء من المبيض أي ما يعادل ثلثه، فهذا العلاج يساعد على استعادة عملية التبويض، ولكن سلبيتها أنها قد تترك الالتصاقات حول قنوات فالوب مما يؤثر على عملية الحمل.
  • استخدام الكي بالمنظار الجراحي عن طريق البطن باستخدام الليزر أو التيار الكهربائي، ومن المهم أن يقوم بهذا الكي جراح المناظير المختص وذلك للتقليل من نسبة الالتصاقات لاحقاً.
  • استخدام بعض الأغذية مثل:
  1. الشمندر، يعزز الشمندر قدرة الكبد على التخلص من السموم التي تتراكم في الحسم، ويساهم أيضاً في تخفيف الأعراض المرافقة لتكيس المبايض، ويتم استخدامه منخلال إضافة ملعقة من جل الأبوي فبراير إلى نصف كوب من عصير الشمندر الطازج، ومن ثم شربه قبل الفطور يومياً.
  2. خل التفاح، يساعد خل التفاح على تفتيت الأكياس وتقليص حجمها، ويستخدم من خلال إضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ وشربه بشكلٍ يومي لحين اختفائه.
  3. تناول اللوز وعصير الزنجبيل يفيد أيضاً في علاج التكيس.

المراجع:  1